تعرف على الواي فاي 7: معيار اتصال إنترنت المستقبل الأسرع والأذكى

3 دقائق
تعرف على الواي فاي 7: معيار اتصال إنترنت المستقبل الأسرع والأذكى
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على الرغم من أن الجيل السادس من معيار الاتصال اللاسلكي “واي فاي 6″ (Wi-Fi 6) لا يزال يعتبر من أفضل المعايير التي صدرت حتى الآن، إلا أن الشركات بدأت بالفعل في وضع خطط لإصدار ونشر أجهزة التوجيه التي تدعم المعيار التالي الأسرع والأذكى، وهو “الواي فاي 7” (Wi-Fi 7).

حيث ذكرت شركة أشباه الموصلات العالمية الرائدة “كوالكوم” (Qualcomm) في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2022 الذي عقد في شهر فبراير/شباط الماضي أنها تخطط لإطلاق أول معالج يدعم معيار الاتصال اللاسلكي الجديد في العالم بحلول نهاية العام الحالي وهو معالج (FastConnect 7800).

ويركز المعيار الجديد – المعروف حالياً باسم 802.11be – على الإنتاجية العالية للغاية وفقاً لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، والتي من شأنها أن تعد تطبيقات إنترنت الأشياء والواقع الافتراضي والواقع المعزز وألعاب الفيديو والعمل عن بُعد بسرعة نقل بيانات عالية للغاية.

اقرأ أيضاً: كيف يستغل مجرمو الإنترنت رموز الاستجابة السريعة؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطرها؟

لا توجد مواصفات “الواي فاي 7” حتى الآن إلا  على الورق فقط ومن المتوقع أن يتم التصديق عليها في عام 2024 القادم، ولكن كما هو الحال مع معايير اتصال الواي فاي السابقة فإن هذا لا يمنع مصنعي “أجهزة التوجيه” (Router) من العمل على تطوير الأجهزة والبرامج بناءً على هذه المسودة حتى الوصول للموافقة النهائية.

وبحسب المصنعين فإن معيار “الواي فاي” (Wi-Fi) الجديد سيكون أسرع بكثير مما سبقه ويرجع ذلك جزئياً إلى اتساع عرض النطاق الترددي، لكن الميزة الأساسي والتحسن الأبرز الذي يحققه “الواي فاي 7” هو كيفية استخدامه بذكاء ما قدمته بالفعل معايير الواي فاي السابقة.

اقرأ أيضاً: باحثون يتمكنون من استخدام الواي فاي في “رؤية” ما خلف الأبواب المغلقة

ما هو المتوقع أن يقدمه معيار الواي فاي 7؟

سيؤدي “الواي فاي 7” إلى زيادة عرض النطاق الترددي لشبكة “الواي فاي” بشكل كبير. ووفقاً لمعهد IEEE سوف يبلغ الحد الأقصى لسرعة الإنترنت  في الجيل الجديد “الواي فاي 7” 46 جيجابايت/الثانية، وهو أسرع 4.8 مرة من الجيل السابق، ولكن من المرجح أن يصل الرقم الواقعي إلى نحو 40 جيجابايت/الثانية.

ومن ثم من المتوقع أن تصل سرعة المعالج “فاست كونكت 7800” FastConnect 7800 إلى سرعات إنتاجية حقيقية تبلغ 5.8 جيجابايت/الثانية، أي أكثر بـ 60% من الجيل السابق. بينما متوسط ​​زمن الوصول سيكون أقل من ميللي ثانية. وهذا يعني أنه يمكنك تقنياً تنزيل محتوى مرئي بجودة “بلوراي” (Blu-Ray) بحجم 25 جيجابايت في غضون ثوانٍ قليلة.

واي فاي 7 أسرع وأكثر ذكاء

يتمثل أهم تحسينات “الواي فاي 7” في أنه يحول جهاز التوجيه إلى جهاز متعدد الوصلات أكثر ذكاءً، وهذا يُمكن العديد من أجهزة الراديو المادية من الاتصال على ترددات منفصلة، ولكنها تعمل في الوقت نفسه  تحت واجهة عمل واحدة.

وذلك بعكس أجهزة التوجيه الحالية التي تدعم “الواي فاي 6” والتي تقدم دعماً لثلاث قنوات هي واحدة في النطاق 2.4 جيجاهرتز واثنتان في النطاق 5 جيجاهرتز، أو واحدة في النطاقين 5 جيجا هرتز و 6 جيجاهرتز لشبكة “الواي فاي 6 إي” (Wi-Fi 6E) ويتصل جهازك عادةً بأحدهما بناءً على الاستخدام.

اقرأ أيضاً: هل استطاع الفضائيون اكتشافنا بعد وصول أمواجنا الراديوية إلى عشرات النجوم؟

ولكن يمكن لجهاز التوجيه الذي يدعم “الواي فاي 7” استخدام تقنية بديلة من شركة كوالكوم  تُسمى “تعدد الارتباط التبادلي” (Alternating Multi-Link) للبحث عن أفضل النطاقات الترددية لإكمال النقل والتبديل بينها بذكاء، وهذا من شأنه أن يقلل من الاعتماد على قناة واحدة وبالتالي ينتج عنه سرعات أعلى وازدحام منخفض وتوفير للطاقة أيضاً.

ووفقاً لشركة كوالكوم يعمل “الواي فاي 7” على توسيع الحد الأقصى لعرض القناة المتاح من 160 ميجاهرتز إلى 320 ميجاهرتز، حيث أن نطاق القناة الأوسع يساوي مزيداً من الإنتاجية المتاحة، من خلال السماح بربط قناتين 160 ميجا هرتز معاً أو قناة واحدة 80 ميجا هرتز وقناة أخرى بسعة 160 ميجا هرتز لإنشاء قناة أوسع، وهو ما ينتج عنه قدرة أكبر على التعامل مع أجهزة متعددة وسرعة أعلى لنقل البيانات.

بالإضافة إلى ذلك ذكرت شركة كوالكوم أن أجهزة التوجيه التي تدعم “الواي فاي 7” يمكنها الآن اختيار القنوات بذكاء ما يقلل أيضاً بشكل كبير من زمن الوصول اللاسلكي أو التأخر، وهو ما يساعد في ألعاب الفيديو ونظارات الواقع الافتراضي والمعزز والتي تتطلب بث فيديو خالٍ من زمن انتقال طويل لمنع التأثيرات الشائعة مثل إجهاد العين أو الدوار.

بالإضافة إلى ذلك توضح مسودة مواصفات “الواي فاي 7” التوافق مع الأجهزة القديمة في نطاقات 2.4 جيجاهرتز و5 جيجاهرتز و6 جيجاهرتز، وهذا يعني أنك سوف تحتاج إلى جهاز توجيه واحد فقط يمكنك استخدامه للاتصال بشبكة “الواي فاي 7” دون الاضطرار إلى شراء جهاز توجيه جديد.

اقرأ أيضاً: العمل من المنزل: خطوات مفيدة لتحسين جودة وسرعة شبكة الواي فاي

متى ستتوفر أجهزة التوجيه التي تدعم الواي فاي 7؟

وفقاً لبيان صحفي صادر عن شركة “ميديا تك” MediaTek لأشباه الموصلات فقد صرحت أن لديها بالفعل أجهزة توجيه بلغت الحد الأقصى من سرعة “الواي فاي 7″، ومن ثم من المتوقع أن تُطرح هذه الأجهزة في الأسواق في عام 2023، بينما ورد في تقرير آخر أن التاريخ المحتمل هو 2024.

في غضون ذلك يمكنك بالفعل شراء أجهزة توجيه تدعم معيار “الواي فاي 6″ و”الواي فاي 6 إي” والتي لا تزال تقدم سرعات مثيرة للإعجاب مقارنة بمعايير الواي فاي السابقة. وبغض النظر الجهاز الذي تختاره فمن الواضح أن هناك سرعات خيالية بانتظارنا عند البدء في إصدار أجهزة التوجيه التي تدعم معيار “الواي فاي 7” بشكل رسمي.