6 من أبرز الوظائف في مجال الحوسبة الكمومية

5 دقائق
6 من أبرز الوظائف في مجال الحوسبة الكمومية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ flowgraph
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على مدار العقد الماضي، حظيت الحوسبة الكمومية (Quantum Computing) باهتمام كبير من وسائل الإعلام، والباحثين الأكاديميين، وشركات التكنولوجيا، وحتى الحكومات. وقد يبدو هذا مفاجئاً لأنها تعتبر تكنولوجيا قديمة نسبياً ظهرت لأول مرة في الثمانينيات من القرن الماضي، ومع ذلك، ساعدت التطورات الحديثة في نقلها من مجرد نظرية تتم دراستها إلى صناعة قائمة بذاتها ولديها كل عوامل النجاح، من باحثين وعلماء، ومهندسين، وتمويل مالي، واهتمام من أعلى المستويات.

نتيجة لذلك، فإن ظهور وظائف جديدة في هذا المجال أصبح متزايداً، حيث يعد العمل في قطاع الحوسبة الكمومية أمراً ممتعاً للغاية، خاصة لأولئك الذين لديهم دراية كبيرة بمجال الفيزياء الكمومية أو نظرية الكم، أو التكنولوجيات الناشئة، حيث توفر لهم فرصاً للعمل في مجال ناشئ يستخدم أحدث التكنولوجيات لتطوير قدرات الحوسبة للتعامل مع العمليات المعقدة، وحل المشكلات الأكثر تعقيداً.

علاوة على ذلك، فإن محتوى العمل ليس هو الجانب الوحيد الذي يبدو جاذباً، حيث من المتوقع أن يتلقى العاملون في هذه الصناعة رواتب سخية للغاية، غالباً ما تبدأ من 90 ألف دولار وقد تصل إلى 150 ألف دولار سنوياً، مع إمكانية زيادتها لذوي الخبرة أو حاملي الدرجات العلمية العليا، بالإضافة إلى ذلك في حالة وجود مساهمات كبيرة في هذا المجال، يأتي المزيد من الامتيازات، مثل الحصول على اعتراف عالمي أو زيادات في الأجور أو التقدم الوظيفي.

اقرأ أيضاً: ما هي أهم استخدامات وتطبيقات الحواسيب الكمومية؟

لماذا الآن هو أفضل وقت للبدء في مجال الحوسبة الكمومية؟

تتسابق الشركات الكبرى اليوم نحو بناء حاسوب كمومي يعمل بكامل طاقته. وقد أدّى هذا الاهتمام الكبير إلى قيام الشركات والجامعات ببناء وتطوير الموارد لأولئك الذين لديهم فضول للدخول إلى عالم الحوسبة الكمومية، ومن ثم يعتبر الوقت الحالي أفضل وقت للانضمام إلى هذا المجال المثير والمتطور للعديد من الأسباب، منها:

إمكانية تجربة ما تعرفه

تكنولوجيا الحوسبة الكمومية ليست مجالاً معقداً للغاية، ولا يقتصر فقط على مراكز الأبحاث العريقة، حيث إن تطوير الحوسبة الكمومية متاح لأي مهتم. على سبيل المثال، في عام 2017 أصدرت شركة آي بي أم مكتبة كيو أي إس كيت (Qiskit) المتاحة للمهتمين بكتابة الأكواد بلغة بايثون، والتي يمكن تنفيذها على أحد أجهزة الشركة على السحابة.

وهذا يعني أنه يمكن للمهتمين تنفيذ العديد من الخوارزميات الكمومية الشائعة على تطبيقات الحياة الواقعية واختبارها على جهاز المحاكاة الذي توفره الشركة. وعلى الرغم من أن النتائج لن تكون دقيقة للغاية، ولكن حقيقة أنه يمكن لأي شخص مهتم الحصول على نتائج تنقل المجال من النظرية إلى الممارسة، يعتبر أمراً مشجعاً للغاية لبدء البرمجة وتشغيل الأكواد على الأجهزة الكمومية الفعلية.

اقرأ أيضاً:

المجتمع الداعم

أدّى تطوير مكتبات لغات البرمجة ومحاكيات الحوسبة الكمومية إلى تشجيع الطلاب والمهتمين بتشكيل العديد من المجتمعات للتواصل مع بعضهم بعضاً وتبادل المعرفة، وهي ليست فقط مقتصرة على الطلاب، بل توجد مجتمعات تضم أشخاصاً يعملون في فرق التطوير والأساتذة والباحثين في هذا المجال، يشاركون أحدث الأوراق البحثية وأي ندوات تقام أو ستقام عبر الإنترنت من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: هل ما زالت الحوسبة الكمومية مجرد ضجيج إعلامي فارغ؟

سهولة الوصول إلى الموارد

بدأت الكثير من الشركات بتطوير العديد من المواد لتبسيط المفاهيم المعقدة المتعلقة بهذا المجال، وتقديمها بطريقة سهلة الفهم، ومعظم هذه الموارد متاحة مجاناً ويمكن الوصول إليها من أي مكان، ومتوفرة بجميع التنسيقات وعبر جميع المنصات، مثل يوتيوب، والدورات التدريبية، ومواقع الويب، والتي تتيح لكل مهتم بتعلم الأساسيات، وحتى الموضوعات المتقدمة في الحوسبة الكمومية.

الطلب العالي في المستقبل القريب

تعد الحوسبة الكمومية مجالاً سريع التطور، حيث يحاول الجميع بناء الأجهزة المثالية، أو العثور على تطبيقات جديدة للخوارزميات الحالية، أو حتى تطوير خوارزميات جديدة. على سبيل المثال، من المتوقع أن ينمو إجمالي الإنفاق على قطاع الحوسبة الكمومية بحلول عام 2030 ليصل إلى 453 مليار دولار، حيث يؤدي هذا المبلغ الهائل من الأموال إلى زيادة عدد الوظائف في هذا المجال، مع قيام معظم شركات التكنولوجيا بتغيير نموذج أعمالها للتكيف مع التأثير المتوقع أن تسببه تكنولوجيا الكم.

اقرأ أيضاً: تويست Twist: لغة برمجة جديدة للحوسبة الكمومية

ما هي أبرز الوظائف في مجال الحوسبة الكمومية؟

وفقاً لقسم وظائف الحوسبة الكمومية في شركة جوجل، فإن الوظائف المدرجة تتنوع بشكل كبير، ولديها تفرعات عدة، ولكن ما تؤكده الشركة هي أنها تبحث عن أشخاص مبدعين من جميع أنحاء العالم للمساعدة في دفع هذا المجال إلى الأمام، وهو ما ينطبق على معظم الشركات المنافسة لها، والتي جميعها تتفق على جذب العقول الأكثر إشراقاً وإبداعاً في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والهندسة والرياضيات، سواء كانوا حديثي التخرج أو من المخضرمين وأصحاب الخبرة.

فيما يلي قائمة بالمسميات الرائدة لوظائف الحوسبة الكمومية التي يزداد الطلب عليها في كل من القطاعين الخاص والعام، مع ضرورة الإشارة إلى أن معظم هذه المسميات الوظيفية لديها قابلية التفرع إلى مجموعات أخرى أكثر تخصصاً ضمن المسمى الوظيفي الرئيسي.

  • عالم تعلم الآلة الكمية، اختصاراً (QMLS)

وظيفة مرتبطة بشكل أساسي بنموذج الذكاء الاصطناعي التعلم الآلي الكمومي (QUANTUM MACHINE LEARNING) المتعلق بتطبيقات الأجهزة الحاسوبية الكمومية، حيث يعد استخدام الأنظمة الكمومية الكلاسيكية الهجينة من بين أكثر التكنولوجيات الواعدة لحل مشكلات العالم الحقيقي، ومع أنه غالباً ما يتطلب الحصول على هذا الوظيفة درجة علمية رفيعة قد تصل إلى الدكتوراة، فإن المعرفة الواسعة بنماذج التعلم الآلي والمعلومات الكمية، والخوارزميات الكمومية قد تكون عوامل مساعدة للحصول على الوظيفة بغض النظر عن الدرجة العلمية.

اقرأ أيضاً: التعلم الآلي في حضرة الحوسبة الكمومية

  • مهندس برمجيات الكم، اختصاراً (QSE)

المهمة الرئيسية هي تحسين التحكم في معالجات الكم المهمة للغاية، بالإضافة إلى أتمتة كل مرحلة من مراحل عملية التصميم، مثل تطوير رمز معياري عن طريق استخدام أنظمة التحكم الخاصة. وتعد المعرفة السليمة بلغات البرمجة الكمومية (Quantum programming) شرطاً أساسياً للحصول على الوظيفة، بينما الماجستير كدرجة علمية قد تكون كافية للترشح للوظيفة.

  • باحث كيوبت Qubit Researcher

بدون كيوبتات (Qubit) منطقية لا توجد حوسبة كمومية، ومن هنا جاء الطلب المتزايد على هذه الوظيفة خلال السنوات القليلة الماضية. ومع نمو الأنظمة (عدد الكيوبت) من المتوقع أن ينمو الطلب على المزيد من المتخصصين في هذا المجال، والذي يتطلب تعاوناً وثيقاً مع فني ومهندسي الكم لتنفيذ العمليات وتخطيط وتصميم النظام بأكمله، وعادةً ما تتطلب هذه الوظيفة درجة علمية تصل إلى الدكتوراة في إحدى مجالات الفيزياء أو علوم الحاسوب، أو تخصص يتعلق بالهندسة الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين الحاسوب العادي والحاسوب الكمي؟

  • باحث التحكم الكمي Quantum Control Researcher

نظراً إلى أن الكيوبتات تعمل بانسجام كجزء من نظام شامل أكبر، فإن هناك حاجة ماسة إلى باحث في التحكم الكمومي، اختصاراً (QCR)، ليتحكم في تعقيدات هذه التفاعلات ويعزلها، والذي يجب أن تكون لديه خبرة واسعة في متطلبات أجهزة الميكروويف، ونمذجة هاميلتون، والتحكم الأمثل الكمومي، والفصل الديناميكي الكمي، بالإضافة إلى درجة علمية تصل إلى الدكتوراة أو ما يعادلها في الفيزياء، والخبرة في مجال التحكم الكمي والمعلومات الكمومية (Quantum information).

  • باحث تصحيح الخطأ الكمي، اختصاراً (QECR)

تتطلب وظيفة باحث تصحيح الأخطاء الكمومية أن تكون لديه معرفة ممتازة من الناحية النظرية والعملية بالرموز والبروتوكولات للتخزين المعتمد على المعلومات الكمية ومعالجتها ونقلها، بالإضافة إلى معرفته بطرق فعّالة في التحكم في الأخطاء والعوامل الخارجية الأخرى التي من شأنها أن تؤدي إلى عمل الحاسوب الكمومي بشكل فعّال، وكما هو الحال مع العديد من الوظائف التي سبق ذكرها، تحتاج هذه الوظيفة إلى الحصول على درجة الدكتوراة في الفيزياء، ويفضل أن تكون في تقنيات الكم أو نظرية المعلومات الكمية.

اقرأ أيضاً: الحوسبة الكمومية لديها أداة بحث قوية الآن

  • باحث خوارزميات الكم Quantum Algorithms Researcher

يتطلب من شاغل هذه الوظيفة التحقق من المشكلات الحسابية وتطوير خوارزميات كمومية جديدة وتصميمها، واقتراح كيفية استخدام الخوارزميات الحالية للتطبيقات لتحسين النتائج. وتشمل المتطلبات الرئيسية درجة الدكتوراة في الرياضيات أو الفيزياء النظرية، أو علوم الحاسوب، بالإضافة إلى أن الخبرة في برمجة الحاسوب مطلوبة بشدة.

ختاماً، هذه القائمة ليست نهائية، بل عبارة عن نظرة عامة موجزة على بعض أكثر الوظائف المتاحة في صناعة الحوسبة الكمومية، التي تعد واحدة من أسرع المجالات نمواً في العالم. ونظراً إلى أن كل شركة تعلن عن وظائفها في هذا المجال بشكل مختلف، فإن مسمياتها غالباً ما تكون مربكة، ومع ذلك إذا قررت الانغماس في مجال الحوسبة الكمومية، لا تنسَ إطلاق العنان لفضولك والذي سيكون غالباً العامل الأول في إبداعك وتفردك في هذا المجال.