لغة برمجة راكيت Racket Programming Language

1 دقيقة

ما هي لغة البرمجة راكيت؟

هي لغة برمجة للأغراض العامة تعمل على منصات متعددة، تنحدر من لغة برمجة ليسب بحيث تم تصميمها لتطوير لغات البرمجة وعلوم الحاسوب.

تاريخ لغة البرمجة راكيت

يعود تاريخ لغة البرمجة راكيت لعام 1995، عندما بدأت شركة تسمى بي أل تي (PLT) في تطوير مواد تعليمية للبرمجة، إذ أرادوا بناء بيئة يمكن استخدامها لتعليم برمجة المخططات (Scheme) للمبتدئين وتم تسميتها بي أل تي سكيم  (PLT Scheme) ليتم إصدار النسخة الخامسة عام 2010 وإعادة تسمية المشروع إلى راكيت.

استخدامات لغة البرمجة راكيت

تستخدم لغة البرمجة راكيت في العديد من التطبيقات، ولكنها تركز على جانبين محددين وهما:

  • علوم الحاسوب: تستخدم بعض دورات علوم الحاسوب لغة البرمجة راكيت لتعليم أساسيات كيفية عمل أجهزة الحاسوب ولغات البرمجة، كما يمكن استخدامها في تصميم لغة البرمجة ثم بناء لغة تلبي هذه الاحتياجات.
  • تطوير لغات البرمجة: يعد إنشاء لغات برمجة جديدة مفيداً باستخدام راكيت إذ يمكن إنشاء لغة برمجة جديدة مصممة للقيام بشيء واحد ومخصصة لأداء مهام واضحة.

متى أبدأ بتعلم لغة البرمجة راكيت؟

ينصح بتعلم لغة البرمجة راكيت في حال كنت مهتماً بالاستخدامات التي تم ذكرها سابقاً، مع مراعاة أن تكون قد أتممت عدداً من الدورات التدريبية في لغات البرمجة المتنوعة والذي يفيد في فهم كيفية عمل لغات البرمجة وكيفية تطويرها، بالإضافة لذلك، يمكن أن تحقق منها الاستفادة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وذلك بغرض تصميم نظم للسيارات ذاتية القيادة والتعرف على الصوت وتحليل البيانات الضخمة.