تخصيص الذكاء الاصطناعي AI Personalization

1 دقيقة

ما هو تخصيص الذكاء الاصطناعي؟

يشير تخصيص الذكاء الاصطناعي إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي والتعلم العميق لإنشاء تجارب مخصصة وشخصية لمستخدمي منتج أو خدمة معينة بهدف تحسين تجربة العملاء.

كيفية تخصيص الذكاء الاصطناعي

يتطلب الذكاء الاصطناعي لتطوير استراتيجية تخصيص فعّالة بعض القواعد لتطوير نظام، تعرّف عليها:

  • تحديد الأهداف: لتخصيص الذكاء الاصطناعي، يجب أن يكون الهدف واضحاً وما الحاجة إلى التخصيص في المقام الأول. قد تكون الأهداف مثل زيادة الإيرادات أو تحسين رضا العملاء.
  • استخدام بيانات عالية الجودة: تعتمد فاعلية تخصيص الذكاء الاصطناعي بشكلٍ كبير على جودة وكمية بيانات العملاء المتاحة، ويجب على الشركات تطوير آلية لجمع وتخزين البيانات عالية الجودة التي يمكن استخدامها لتعلم سلوك العملاء وتفضيلاتهم.
  • الاختبار المستمر: يجب اختبار استراتيجية التخصيص وصقلها باستمرار بناءً على ملاحظات العملاء لتحسينها وفقاً لمتطلباتهم.
  • الشفافية: لبناء الثقة مع العملاء، يجب أن تكون الشركات شفافة بشأن جمع البيانات واستخدامها لتخصيص الذكاء الاصطناعي، وذلك يتضمن توفير سياسات خصوصية واضحة تشرح كيفية استخدام بيانات العملاء لتقديم تجارب مخصصة.
  • الدمج في قنوات الاتصال: يجب دمج التخصيص عبر جميع نقاط الاتصال مع العملاء، بما في ذلك البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والمتاجر الالكترونية، ما يضمن أن تكون تجربة العملاء متسقة وفعالة.

تطبيقات تخصيص الذكاء الاصطناعي

إليك بعض الحالات الشائعة لتخصيص الذكاء الاصطناعي:

  1. المحتوى المخصص: يمكن للمؤسسات تخصيص المحتوى للأفراد بناءً على موقع العميل وجهازه وسجل التصفح وقرارات الشراء.
  2. الرسائل المخصصة: يمكن للشركات تقديم رسائل مستهدفة للمستخدمين والعملاء بناءً على معلوماتهم الشخصية.
  3. استهداف الإعلانات المخصصة: يمكن للتعلم الآلي مساعدة الشركات على وضع إعلانات أفضل وأكثر تخصيصاً بناءً على موقع التواجد وتاريخ الشراء والسلوك.
  4. نظم توصية المنتجات: يمكن للشركات أن توصي بالمنتجات ذات الصلة أو المنتجات المناسبة في الوقت الحقيقي بناءً على نقاط البيانات مثل المشتريات السابقة.
  5. المواقع الشخصية: يمكن للمواقع التي تستخدم البيانات الضخمة والتعلم الآلي تغيير محتوى الموقع اعتماداً على الزائر الذي يتواجد على الموقع، مع مراعاة مجموعة متنوعة من نقاط البيانات.
  6. بوتات الدردشة والمساعدات الافتراضية: يمكن للعلامات التجارية أن تدمج بوتات الدردشة في أعمالها لتقديم تجربة شخصية ممتعة لزوار الموقع والعملاء.
  7. الدردشة المخصصة المدعومة بالذكاء الاصطناعي: يمكن للدردشة المخصصة بالذكاء الاصطناعي الحصول على رؤى أعمق من المستخدمين لجمع بيانات شاملة ودقيقة عن العملاء أو المستخدمين.
  8. تحليل مشاعر العملاء: يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة بالتعرف على المشاعر الحقيقية للمستخدمين بدلاً من التعميم بين تفاعلات العملاء المختلفة.