إزالة الترابط الكمومي Quantum Decoherence

1 دقيقة

ما هي إزالة الترابط الكمومي؟

تعتبر إزالة الترابط الكمومي أهم عقبة أمام توسيع تكنولوجيا الحوسبة الكمومية، وتعتبر الطريقة الأكثر شيوعاً لإزالة الترابط الكمومي هي تقليل التراكب الكمومي بين حالات الطاقة في النظام. وتُقلل حالات التراكب الكمومي بين الكيوبتات للحد الأدنى وتلغيه أحياناً ما يؤدي لفقدان الحاسوب الكمومي خصائصه.

تاريخ إزالة الترابط الكمومي

قدم الورقة البحثية في إزالة الترابط الكمومي العالم ديتر زي عام 1970 وتم استخدامها للمرة الأولى عام 1996 واختبار صحتها العلمية.

كيف تحافظ على الترابط الكمومي؟

للحفاظ على الترابط، يجب التخلص من الضجيج الكمومي وحالات التسرب وتضاؤل الطاقة الكمومية التي تشكل المصادر الرئيسية لفك الترابط الكمومي. وقد تم تطوير تقنيات إعادة التركيز مثل الفصل الديناميكي وتصحيح الخطأ الكمومي خصيصاً للحفاظ على الترابط.

ما هي مدة إزالة الترابط الكمومي؟

تظهر الحسابات الكمومية أن فك الترابط يستغرق بعد ذلك نحو 10 أس 31 ثانية. ويعتبر زمناً قصيراً جداً يكاد يكون لحظياً. يحدث ذلك في أقل من جزء من المليون من الوقت الذي يستغرقه الفوتون، الذي يسافر بسرعة الضوء للانتقال من جانب واحد من البروتون إلى الجانب الآخر.

تسفر أوقات الترابط الأطول عن أداء أعلى جودة للحوسبة الكمومية، وهو أمر مهم للغاية لاستخلاص نتائج في الحوسبة الكمومية. ما يعني أن العمليات التي يحتاج تطبيقها لحالات التماسك الكمومي والتراكب ستكون فرصها في النجاح أقل.