تكنوضاد تكنولوجيا

شبكة توصيل المحتوى | CONTENT DELIVERY NETWORK (CDN)


ما هي شبكة توصيل المحتوى؟

تعرف أيضاً باسم شبكة توزيع المحتوى، وهي شبكة مؤلفة من مجموعة من الخوادم الموزعة جغرافياً، والتي تعمل مع بعضها لتوفير توصيل سريع لمحتوى الإنترنت. يُعد هدف شبكة توصيل المحتوى الرئيسي تحسين أداء الويب عن طريق وضع نسخ من محتواه في أماكن أقرب إلى المستخدمين. وبالتالي تخفيض الزمن اللازم لإرسال ذلك المحتوى أياً كان نوعه إلى الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

يوضع كل خادم من خوادم شبكة توصيل المحتوى ضمن ما يعرف باسم طرف الشبكة (Network Edge)؛ أي أقرب إلى المستخدمين من الخادم المستضيف الذي تتواجد فيه النسخة الأصلية من موقع الويب. ولهذا السبب يطلق على تلك الخوادم اسم "الخوادم الطرفية". وتخزن نسخاً دائمة أو مؤقتة من مجموعة جزئية من محتوى الويب؛ مثل ملفات لغة توصيف النص التشعبي (HTML) والصور ومقاطع الصوت والفيديو والتطبيقات وغيرها.

ما هي فوائد شبكة توصيل المحتوى؟

لشبكات توصيل المحتوى عدة فوائد أهمها:

  1. تحسين زمن تحميل صفحات الويب: عن طريق توزيع محتوى الموقع إلى نقاط أقرب من المستخدمين، وتخفيض زمن الوصول إلى ذلك المحتوى.
  2. تخفيض تكاليف عرض الحزمة: يتقاضى الطرف المستضيف لموقع الويب مبالغ مرتفعة لقاء كمية البيانات المرسلة من الخادم الأصلي، وبالتالي تخزين نسخ من المحتوى في خوادم شبكة توصيل المحتوى يقلل من كمية تلك البيانات ويخفض التكاليف.
  3. تعزيز أمن مواقع الويب: تساعد شبكة توصيل المحتوى في تعزيز أمن مواقع الويب عن طريق تخفيف أثر هجمات الحرمان من الخدمة، وتحسين الشهادات الأمنية وغيرها.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات