تكنوضاد تكنولوجيا

أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (آداس) | ADVANCED DRIVER-ASSISTANCE SYSTEMS


ما هي أنظمة مساعدة السائق المتقدمة؟

مجموعة من الميزات التقنية التي تساعد السائقين أثناء قيادة السيارات، فهي مصممة لتعزيز مستوى الأمان على الطرقات من خلال تقليل الأخطاء البشرية إلى الحد الأدنى. تستخدم أنظمة مساعدة السائق المتقدمة واجهة إنسان-آلة (Human-Machine) لتحسين قدرة السائق وتقليل زمن استجابته وتفاعله مع الأخطار المحتملة عبر التحذيرات المبكرة والعمليات المؤتمتة.

كيف تعمل أنظمة مساعدة السائق المتقدمة؟

تقوم أنظمة مساعدة السائق المتقدمة بجمع البيانات اللازمة من مصادر متعددة مثل المستشعرات والكاميرات والرادارات وأنظمة كشف الضوء والتقييس باستخدام تقنية ليدار (LiDARs) المثبتة على المركبة. ثمّ معالجة تلك البيانات باستخدام شرائح إلكترونية تعرف باسم الأنظمة على شريحة (SoCs). وذلك بهدف أداء مجموعة من الوظائف الهامة؛ مثل كشف وتجنب المشاة والمساعدة على البقاء ضمن المسار أو مغادرته والتعرف على الإشارات المرورية، بالإضافة إلى الاستخدام التلقائي للمكابح في حالات الطوارئ وكشف النقاط العمياء بالنسبة للمركبة وغيرها.

ما أهمية أنظمة مساعدة السائق المتقدمة؟

تلعب الأخطاء البشرية دوراً رئيسياً في معظم الحوادث المرورية، لذلك تكمن أهمية أنظمة آداس في قدرتها على تقليل تلك الأخطاء إلى أدنى حد ممكن. حيث أثبتت فعاليتها في منع الوفيات والإصابات من خلال تخفيض عدد الحوادث المرورية أو الآثار الخطيرة للحوادث التي لا يمكن تجنبها.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات