تكنوضاد تكنولوجيا

بروتوكول نقل الملفات | FILE TRANSFER PROTOCOL (FTP)


ما هو بروتوكول نقل الملفات؟

بروتوكول أو مجموعة من القواعد التي تتبعها أجهزة الحاسوب لنقل الملفات من نظام إلى آخر عبر شبكة حواسيب. عند استخدام بروتوكول نقل الملفات أو إف تي بي يُطلق على حاسوب المُستخدم اسم المضيف المحلي، فيما يُطلق على الحاسوب الثاني اسم الضيف البعيد وعادةً ما يكون عبارة عن خادم. ويجب أن يتصل كلا الحاسوبين مع بعضهما عن طريق شبكة ما، وأن يتم إعداد كل منهما بشكل صحيح للعمل مع إف تي بي.

تستخدم العديد من التطبيقات مثل متصفحات الويب هذا البروتوكول لتبادل الملفات في الخلفية مع تطبيقات أخرى أو لإجراء عمليات النسخ الاحتياطي أو لتحميل تطبيقات جديدة.

كيف يعمل بروتوكول نقل الملفات؟

يُعرف بروتوكول نقل الملفات بأنه بروتوكول خادم-عميل (Server-Client)، ويعتمد على وجود قناتي اتصال بين الخادم والعميل، تستخدم الأولى لتبادل أوامر التحكم والثانية لنقل محتوى الملفات. فبعد أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى خادم إف تي بي ويطلب تحميل ملف ما، يؤسس العميل محادثة أو جلسة مع الخادم وتبدأ عملية النقل، ولا يقتصر الأمر على التحميل إنما يمكن رفع وحذف ونقل ونسخ وإعادة تسمية الملفات الموجودة على ذلك الخادم. يجدر بالذكر أن بعض الخوادم تجعل جزءاً من محتواها أو كامله متوفراً دون الحاجة لتسجيل الدخول.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات