تكنوضاد تكنولوجيا

الحوسبة الضبابية | FOG COMPUTING


ما هي الحوسبة الضبابية؟

عبارة عن بنية حوسبة لا مركزية تربط بين الخدمات السحابية ومصادر البيانات مثل أجهزة إنترنت الأشياء لجعل معالجة البيانات المتبادلة بين السحابة وتلك الأجهزة أسرع وأكثر كفاءةً. كما توفر الحوسبة الضبابية المرونة التي تسمح للمستخدمين بوضع المصادر المختلفة مثل قدرات المعالجة والتطبيقات والبيانات في مواقع قريبة من حافة الشبكة. وبالتالي تخفيض زمن التأخير وسعة البيانات التي يتم نقلها عبر تلك الشبكة إلى موقع مركزي.

تمت صياغة مصطلح الحوسبة الضبابية لأول مرة في عام 2015 من قبل شركة سيسكو للإشارة إلى توسيع الحوسبة السحابية إلى الحافة. وتقوم على فكرة أداء بعض المهام في مراكز بيانات مصغرة تُعرف باسم العقد الضبابية التي تعمل كعقد حوسبة وتبديل ذكية تمثل صلة الوصل بين الأجهزة الطرفية والسحابة. وتتميز بقدرتها على اتخاذ القرار فيما إذا سيتم معالجة البيانات بشكل لا مركزي، أو إرسالها إلى نقاط معالجة بيانات سحابية مركزية.

ما الفرق بين الحوسبة الضبابية والحوسبة الطرفية؟

تتشابه الحوسبة الضبابية مع الحوسبة الطرفية من حيث المفهوم، حيث تهدف البنيتان إلى تقريب عمليات المعالجة من مصادر البيانات. ويكمن الاختلاف بينهما في أن الحوسبة الضبابية هي المعيار الذي يحدد طريقة معالجة البيانات والبنية التحتية واتصالات الشبكة اللازمة لنقلها من المكان الذي تم توليدها فيه إلى مكان تخزينها النهائي. بينما الحوسبة الطرفية تُعنى بجزء معالجة البيانات بشكل محلي قرب مصادرها فقط. وهذا يعني أن الحوسبة الطرفية نوع فرعي أو جزء من الحوسبة الضبابية.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات