اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي


تكنوضاد ذكاء اصطناعي

التعرف على الكائن | OBJECT RECOGNITION


ما هي تكنولوجيا التعرف على الكائن؟

هي تكنولوجيا رؤية حاسوبية لتحديد مواقع الكائنات في الصور أو مقاطع الفيديو. تستفيد خوارزميات التعرف على الكائن عادةً من التعلم الآلي أو التعلم العميق لإعطاء نتائج ذات مغزى. عندما ينظر البشر إلى الصور أو مقاطع الفيديو، يمكننهم التعرف إلى الأشياء المهمة وتحديد موقعها في غضون لحظات. الهدف من تكنولوجيا التعرف على الكائن هو تكرار المحاكمة البشرية باستخدام الحاسوب.

كيف تعمل تكنولوجيا التعرف على الكائن؟

  • بناء وتدريب كاشف كائن مخصص: يجب تصميم بنية شبكة عصبونية التفافية للتعرف إلى مميزات الكائنات المطلوبة، ويجب أيضاً تجميع مجموعة كبيرة جداً من البيانات المصنفة لتدريب الشبكة العصبونية الالتفافية، حيث يجب إعداد الطبقات والأوزان يدوياً في الشبكة العصبونية الالتفافية، الأمر الذي يتطلب الكثير من الوقت وبيانات التدريب.
  • استخدام تكنولوجيا التعرف على الكائن مسبقة الصنع: تستفيد العديد من عمليات التعرف على الكائنات باستخدام التعلم العميق من التعلم بالنقل، وهو نهج يمكّن البدء بشبكة عصبونية تم اختبارها مسبقاً ثم ضبطها لتناسب التطبيق. ويمكن أن توفر هذه الطريقة نتائج أسرع لأن أجهزة التعرف على الكائنات قد تم تدريبها بالفعل على آلاف أو حتى ملايين الصور.

مفاهيم من نفس المحور