تكنوضاد ذكاء اصطناعي

البيانات المصطنعة | SYNTHETIC DATA


ما هي البيانات المصطنعة؟

عبارة عن بيانات تم توليدها اصطناعياً بالاعتماد على الخوارزميات الحاسوبية بدلاً من جمعها عبر توثيق ظواهر وأحداث العالم الحقيقي الفعلية. ونظراً لكون هذه البيانات تحاكي الخصائص الإحصائية للبيانات الحقيقية، يمكن استخدامها في العديد من المجالات مثل اختبار المنتجات والخدمات الجديدة أو تدريب نماذج التعلم الآلي والتعلم العميق أو قياس الأداء.

ما أهميتها؟

تكمن أهمية البيانات المصطنعة في إمكانية توليدها لتلبي احتياجات خاصة أو ظروف معينة لا تكون فيها البيانات الحقيقية متاحة. ولهذا الأمر فائدة في العديد من الحالات مثل:

  • محدودية توفر البيانات الحقيقية أو وجود قيود على طرق استخدامها بسبب متطلبات الخصوصية التي تفرضها التشريعات المختلفة.
  • عدم توفر أو وجود بيانات حقيقية مناسبة لاختبار منتج ما قبل إطلاقه.
  • ارتفاع تكلفة أو خطورة توليد البيانات الحقيقية المطلوبة لتدريب نماذج معينة ولا سيما في مجال السيارات ذاتية القيادة.

أهم الاستخدامات

يمكن الاستفادة من البيانات المصطنعة في العديد من المجالات أهمها:

  1. التسويق: تسمح البيانات المصطنعة لوحدات التسويق بإجراء محاكاة تفصيلية على مستوى الأفراد لتحسين خطط وميزانية الحملات التسويقية، ولا يمكن إجراء مثل هذه المحاكاة باستخدام البيانات الحقيقية بدون موافقة أصحابها.
  2. التعلم الآلي: تستخدم البيانات المصطنعة لتغذية نماذج التعلم الآلي بالبيانات اللازمة لعملية التدريب في العديد من التطبيقات. لا سيما في مجال السيارات ذاتية القيادة حيث يصعب الحصول على بيانات حقيقية تحاكي ظروف الطريق، وفي مجال التعرف على الصور وأنظمة المراقبة الأمنية حين يكون توليد البيانات أكثر كفاءة من جمعها بشكل يدوي ووسمها.
  3. الروبوتات: يعد اختبار الأنظمة الروبوتية بشكل عملي مكلف للغاية وبطيء، لذلك تلجأ الشركات إلى البيانات المصطنعة لتجربة تلك الأنظمة في العديد من عمليات المحاكاة. مما يسمح بتحسين أدائها وتصحيح الأخطاء بدون دفع مبالغ طائلة.
  4. مواقع التواصل الاجتماعي: تستخدم فيسبوك البيانات المصطنعة لتحسين أدوات حد انتشار الأخبار الكاذبة والدعاية السياسية والتنمر الإلكتروني.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات