تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

البيانات الآلية | MACHINE DATA


ما هي البيانات الآلية؟

تعرف أيضاً باسم البيانات المولدة آلياً (Machine-generated Data)، وهي البيانات الرقمية التي تنشأ بشكل تلقائي من نشاطات وعمليات الأجهزة المتصلة. وتشمل تلك الأجهزة الحواسيب والهواتف والأنظمة المضمنة وأجهزة إنترنت الأشياء والأجهزة القابلة للارتداء. وبشكل أكثر شمولاً قد تتضمن البيانات التي تولدها مواقع الويب وتطبيقات المستخدمين والخوادم والبرامج المعتمدة على الحوسبة السحابية.

حظيت البيانات الآلية باهتمام متزايد في السنوات الأخيرة نتيجة انتشار شبكات إنترنت الأشياء وتوفر تقنيات إدارة ومعالجة البيانات الضخمة مثل هادوب (Hadoop). وتأتي أهميتها من كونها توفر سجلاً بسيطاً لحدث ما أو قيمة لمعامل محدد في وقت معين. ونظراً لكون هذه البيانات خام ومعتمدة على الحقائق فإن معالجتها تتم بناءً على بنية تعرف باسم البيانات والمعلومات والمعرفة والحكمة (DKIW).

أين تستخدم البيانات الآلية؟

يساهم جمع البيانات المولدة آلياً ومعالجتها في الحصول على رؤى وأفكار جديدة؛ حيث يمكن الاستفادة منها في مجالات عدة أهمها:

  1. تحليلات العمليات: تضمن هذه التحليلات أن الخدمات تعمل بالسعة المطلوبة، وبالتالي يمكن تقديمها بالمستويات التي يتوقعها العملاء.
  2. التحليلات الأمنية: يمكن جمع هذه البيانات واستخدامها في عمليات المراقبة الأمنية الاستباقية واكتشاف الدخلاء والنشاطات المشبوهة على الشبكة.
  3. تحليلات الأعمال: تستخدم الشركات البيانات الآلية لفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع التطبيقات البرمجية والخدمات والمنتجات المختلفة، والاعتماد على تلك التفاعلات لإضافة ميزات جديدة ورفع أولوية تصحيح الأخطاء.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات