إنترنت كل شيء Internet of Everything (IoE)

1 دقيقة

ما هو إنترنت كل شيء؟

 هو مفهوم شبكة من الاتصالات بين الأشخاص والأشياء والبيانات والعمليات التي توفّر الذكاء العام وتحسين الإدراك عبر البيئة المترابطة، كما يوسّع نطاق تركيز إنترنت الأشياء (IoT) من الاتصالات من آلة إلى آلة (M2M) لوصف نظام أكثر تعقيداً.

أهمية إنترنت كل شيء

تعود أهمية إنترنت كل شيء كونه يستطيع تجهيز أي كائن عادي بميزات رقمية، فلا تقتصر اتصالات الإنترنت على أجهزة الحاسوب المحمولة أو الهواتف الذكية، ولكنها تمتدُ لتشمل الأشياء والأشخاص والأنشطة في الوقت الفعلي، كما يخلق نظاماً بيئياً موزعاً يستطيع توليد معلومات قيمة وتحويلها إلى إجراءات للشركات والصناعات والأفراد.

مزايا إنترنت كل شيء

يوجد العديد من المزايا التي يتمتع بها إنترنت كل شيء:

  • التجهيز اللامركزي للبيانات: لا تتم معالجة البيانات في عقدة واحدة مركزية بل بطريقة لامركزية، حيث تؤدي العديد من العقد الموزعة دوراً في معالجة البيانات.
  • مدخلات ومخرجات البيانات: يعمل إنترنت كل شيء في بيئة مترابطة، يمكن للأجهزة استخدام البيانات الخارجية كمدخلات وتبادلها مع مكونات الشبكة الأخرى عند الاقتضاء.
  • الترابط مع التكنولوجيات الأخرى: يعمل إنترنت كل شيء بالتزامن مع تكنولوجيات أخرى مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية.

ما الفرق بين إنترنت الأشياء وإنترنت كل شيء؟

على الرغم من أن إنترنت الأشياء وإنترنت كل شيء مترابطان، فإن هناك اختلافات طفيفة بين الاثنين. يضيف إنترنت كل شيء ذكاء الشبكة للأشخاص والأشياء والبيانات والعمليات ويعتبر مجموعة فائقة من إنترنت الأشياء (IoT)، بينما يحتوي إنترنت الأشياء على مكونين أساسيين هما الإنترنت الذي يشير إلى الاتصال، والأشياء أي الأجهزة المادية.