حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: شراكة بين «جي42» و«أوبن أيه آي»

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 19 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت مجموعة التكنولوجيا الإماراتية جي42 (G42) أنها عقدت شراكة مع شركة التكنولوجيا الأميركية الناشئة "أوبن أيه آي"، لتوفير حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والأسواق الإقليمية.
  • أعلنت شركة فوكسكون التايوانية وشركة المعالِجات الإلكترونية الأميركية إنفيديا، عزمهما التعاون لإنشاء "مصانع للذكاء الاصطناعي".
  • كشف عمر سلطان العلماء، وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بُعد ورئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، أن حكومة دولة الإمارات أطلقت برنامجاً بالشراكة مع جامعة أكسفورد لتثقيف الموظفين الحكوميين حول سبل تنظيم الذكاء الاصطناعي، وكيفية تدقيق أنظمته، واستكشاف حالات الاستخدام ذات الصلة.
  • أطلق فريقٌ دولي من العلماء، من ضمنهم علماء من جامعة كامبريدج، تعاوناً بحثياً جديداً سيستفيد من التكنولوجيا المستخدمة نفسها في بوت "تشات جي بي تي" لبناء أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للاكتشاف العلمي.
  • أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن الصين تعتزم إطلاق "المبادرة العالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي"، التي تمثّل نهجاً بنّاءً لمواجهة الشواغل العالمية المتعلقة بتنمية الذكاء الاصطناعي وحوكمته، وترسم خططاً للمناقشات الدولية، ووضع القواعد في هذا الصدد.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

شراكة بين "جي42" و"أوبن أيه آي" لتوفير حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة

أعلنت مجموعة التكنولوجيا الإماراتية جي42 (G42) أنها عقدت شراكة مع شركة التكنولوجيا الأميركية الناشئة "أوبن أيه آي"، لتوفير حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والأسواق الإقليمية، وستركّز هذه الشراكة على الاستفادة من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي طوّرتها "أوبن أيه آي" في المجالات التي تتمتع فيها "جي42" بالفعل بخبرة عميقة، بما في ذلك الخدمات المالية والطاقة والرعاية الصحية والخدمات العامة. وستعمل "أوبن ايه آي" مع "جي42" لتسريع عملية تطوير الحلول، ما يضمن قدرة المؤسسات على الاستفادة بشكلٍ أفضل من قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي في حالات الاستخدام الخاصة بها.

فوكسكون وإنفيديا تعتزمان إنشاء "مصانع للذكاء الاصطناعي"

أعلنت شركة فوكسكون التايوانية وشركة المعالِجات الإلكترونية الأميركية إنفيديا، أمس، عزمهما التعاون لإنشاء "مصانع للذكاء الاصطناعي"

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فوكسكون يونغ ليو، خلال عرض المشروع إلى جانب نظيره من شركة إنفيديا جنسن هوانغ في تايبيه: "معاً، سنساعد الصناعة بأكملها على دخول عصر الذكاء الاصطناعي بشكلٍ أسرع بكثير"، وأوضح هوانغ أن الهدف هو إنشاء "فئة جديدة من مراكز معالجة البيانات تخدم مجموعة واسعة من التطبيقات"، مشيراً إلى أن فوكسكون تملك "الخبرة والقدرة على بناء مصانع للذكاء الاصطناعي في العالم كله".

اقرأ أيضاً: كيف أصبحت إنفيديا المستفيد الأكبر من سباق الذكاء الاصطناعي المحتدم؟

فيديو

الإعلان عن الروبوت "فيجر 1"

تكشف شركة روبوتات الذكاء الاصطناعي الناشئة فيجر (Figure)، في هذا المقطع، عن أول روبوت من إنتاجها، وهو روبوت ذو هيئة بشرية يمكنه المشي على قدمين ويُسمَّى فيجر 1 (Figure 01). وتقول الشركة إنها حققت هذا الإنجاز خلال 12 شهراً فقط.

في صُلب الموضوع

إطلاق المزيد من الخدمات والمشروعات الذكية في "جيتكس جلوبال 2023"

استعرضت الجهات المشاركة في معرض "جيتكس جلوبال 2023"، الذي يقام خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر 2023 في مركز دبي التجاري العالمي، العديد من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية والأنظمة الإلكترونية والذكية المبتكرة.

وأطلقت غرفة تجارة وصناعة عجمان، خدمة "المستشار القانوني باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي". وتشتمل الخدمة على بوت دردشة قانونية باللغة العربية يعمل كمورد قانوني شامل قادر على تقديم إجابات وافية حول الاستفسارات القانونية للمستخدمين، معتمداً على قاعدة بيانات ضخمة من القوانين والتشريعات بهدف توفير إجابات دقيقة.

كما أطلق الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة الأراضي والتنظيم العقاري في عجمان، خدمة “حاسبة توقع الأسعار العقارية”، التي ابتكرتها الدائرة باستخدام الذكاء الاصطناعي، بهدف مساعدة المستثمرين على تقدير أسعار الوحدات العقارية السكنية في مشاريع التطوير العقاري وتزويدهم بأكبر قدر من المعلومات المتعلقة بالعقار.

كذلك، أطلقت بلدية مدينة الشارقة، خلال مشاركتها ضمن جناح حكومة الشارقة في المعرض، مشروع الرصد الذكي لرصد التجاوزات الخاطئة ومشوّهات المظهر العام بصورة ذكية بالكامل، من خلال كاميرات فائقة الجودة والإبلاغ عن التجاوزات كافة بصورة رقمية واتخاذ الإجراء اللازم بشكلٍ فوري، بما يعزز من سهولة الرصد والقضاء على أي مشوهات أو سلوكيات سلبية.

من جانبها، أعلنت جمارك دبي إطلاق مشروع "أتمتة عمليات التدقيق اللاحق باستخدام الذكاء الاصطناعي" الأول من نوعه عالمياً. ويهدف النظام إلى تحويل التدقيق الجمركي إلى عملية آلية عبر أتمتة العمليات باستخدام الروبوتات المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ليحاكي الذكاء البشري في استخراج البيانات من المستندات المتعلقة بالشحنات ثم تصنيفها والتحقق من المعلومات وتحديدها كمخاطر محتملة وأتمتة قرارات المدقق حيال الحالات المختلفة، بما يعزز من كفاءة العمليات ويقلل من الزمن الذي يستغرقه التدقيق التقليدي، حيث يتوقع زيادة تغطية تدقيق بيانات الاستيراد الجمركية المنجزة في جمارك دبي سنوياً وخاصة للبضائع ذات القيم المؤثرة لتصل إلى 100% خلال السنوات الخمس القادمة.

وفي إطار فعاليات المعرض أيضاً، تم توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وشركة جي 42 للرعاية الصحية. وبموجب المذكرة تم الاتفاق على تفويض المجلس لشركة جي42 للرعاية الصحية لإدارة الرصد والتحليل المرجعي لفحص مياه الصرف الصحي، كما تمت مناقشة مجالات التعاون والشراكة في المشاريع والخدمات المستقبلية في مجال فحص مياه الصرف الصحي. 

ويعمل الطرفان على تطوير وتحديث عمليات الفحص باستخدام التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، بهدف تحسين دقة وفاعلية العمليات.

اقرأ أيضاً: هل يمثل الذكاء الاصطناعي خطراً وجودياً على البشر؟

جوجل تبتكر نظام ذكاء اصطناعي يحسّن حركة المرور ويقلل الانبعاثات الناتجة عنها

بهدف تقليل انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن حركة المرور، أنشأت شركة جوجل مشروعاً قائماً على الذكاء الاصطناعي يُسمَّى الضوء الأخضر (Green Light)، يساعد على تحسين تدفق حركة المرور عند التقاطعات وتقليل الانبعاثات الناتجة عن التوقف والانطلاق.

تنتج عن احتراق وقود السيارات ووسائل النقل البرية الأخرى نسبة كبيرة من غازات الدفيئة العالمية والحضرية، وتكون الانبعاثات عند تقاطعات الطرق المزدحمة في المدن أعلى بـ 29 مرة من الطرق المفتوحة، وينتج نحو نصف الانبعاثات عند التقاطعات بسبب توقف حركة المرور ومن ثم إقلاعها من جديد.

من هذه النقطة، رأت جوجل أنه يجب إيجاد طريقة لتقليل هذه الانبعاثات على إشارات المرور بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وبادرت "أبحاث جوجل" بتصميم "الضوء الأخضر" بالاستفادة من خرائط جوجل، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، لنمذجة أنماط حركة المرور وتقديم توصيات لتحسين خطط إشارات المرور الحالية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

آي بي إم تُطلق منصة واتسون إكس لنشر حلول الذكاء الاصطناعي لرواد الأعمال

في 28 أغسطس 2023، أطلقت شركة آي بي إم (IBM) أولَ حملة إعلانية لتقديم منصة واتسون إكس (Watsonx) رسمياً، التي تَعِد بأنها ستمثل الجيل القادم من منصات البيانات والذكاء الاصطناعي التي تركّز على المؤسسات والأعمال. فما هذه المنصة؟ وما الخدمات التي تقدّمها؟

واتسون إكس من آي بي إم، هي منصة للذكاء الاصطناعي والبيانات، مزودة بمجموعة من مساعدي الذكاء الاصطناعي المصممين لمساعدة رواد الأعمال على توسيع نطاق استخدامهم الذكاء الاصطناعي وتسريعه.

تُعدُّ المنصة واحدة من أكثر المحافظ المتاحة لحلول الذكاء الاصطناعي للمؤسسات لأكثر من 100 مليون مستخدم عبر 20 صناعة، وفي متناول الجميع قدر الإمكان، وتساعد العاملين بالمؤسسات في مجموعة متنوعة من العمليات والتطبيقات التجارية، بما في ذلك أتمتة خدمة العملاء، وإنشاء التعليمات البرمجية، وأتمتة سير العمل في بعض الأقسام مثل الموارد البشرية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

التمثيل المرئي للبيانات | DATA VISUALIZATION

عملية تمثيل البيانات بشكل رسومي باستخدام العناصر المرئية- مثل المخططات والرسوم البيانية والخرائط- لجعل فهم تلك البيانات واستخلاص الأفكار والرؤى منها أسهل على البشر. ويُعد الهدف الرئيسي لعملية التمثيل المرئي للبيانات هو تسهيل التعرف على الأنماط والتوجهات والقيم المتطرفة الموجودة في مجموعات البيانات الضخمة.

رقم اليوم

2.4 تريليون دولار

أضافتها شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة إلى قيمتها السوقية خلال العام الماضي، وأسهمت تطورات الذكاء الاصطناعي بنسبة كبيرة من هذه الزيادة.