من الضجيج إلى الفشل: 8 مشاريع تقنية فشلت عام 2023

3 دقائق
من الضجيج إلى الفشل: 8 مشاريع تقنية فشلت عام 2023
حقوق الصورة: shutterstock.com/MR Gao
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تطورات التكنولوجيا وابتكاراتها مستمرة، لكن لا ينجح كل مشروع في تحقيق أهدافه وتوقعاته، وتفشل المشاريع التقنية عادةً بسبب الصعوبات التقنية أو المنافسة في السوق أو العقبات التنظيمية أو عدم قبول الجمهور. فيما يلي أبرز مشاريع التكنولوجيا التي فشلت عام 2023:

1. جوجل غلاس 2.0 (Google Glass 2.0)

جوجل غلاس هي نظارة يمكن ارتداؤها لعرض معلومات على العدسة أمام عين المستخدم. أُطلقت لأول مرة عام 2013 كمنتج تجريبي، لكنها واجهت انتقادات بسبب مشكلات الخصوصية والسلامة والتصميم. أوقفت جوجل إصدار المستهلك من هذه النظارات عام 2015، لكنها استمرت في تطوير الجيل الثاني للمؤسسات والتطبيقات الطبية. ومع ذلك، فشل مشروع جوجل غلاس 2.0 أيضاً في اكتساب الاهتمام، وتوقف في النهاية هذا العام

كانت الأسباب الرئيسية للفشل هي الافتقار إلى حالات الاستخدام المقنعة، والسعر المرتفع، وعمر البطارية المحدود، والمنافسة مع نظارات الواقع المعزز الأخرى.

اقرأ أيضاً: هل فقدت هاتفك المحمول؟ إليك ما يجب القيام به لتجده

2. جوجل ستاديا (Google Stadia)

خدمة ألعاب سحابية تسمح للمستخدمين ببث الألعاب من خوادم جوجل إلى أجهزتهم دون الحاجة إلى وحدات تحكم أو حواسيب. أُطلقت عام 2019 بتوقعات عالية، لكن سرعان ما واجهت مشكلات مثل مكتبة الألعاب المحدودة وضعف خدمة العملاء والأداء غير الموثوق. كافحت جوجل ستاديا أيضاً للتنافس مع منصات الألعاب الأخرى مثل إكس بوكس غيم باس (Xbox Game Pass) من مايكروسوفت، وبلاي ستيشن ناو (PlayStation Now) من سوني. وعام 2023، أعلنت جوجل أنها ستغلق ستاديا وتبيع الألعاب الخاصة بها.

اقرأ أيضاً: كيف تختار النوع الأفضل من البطاريات وفقاً لاحتياجاتك؟

3. فيسبوك هورايزون (Facebook Horizon)

منصة واقع افتراضي اجتماعية تسمح للمستخدمين بإنشاء عوالم افتراضية واستكشافها مع أصدقائهم. أُعلن عنها عام 2019 كجزء من رؤية فيسبوك للميتافيرس.

فشل فيسبوك هورايزون في جذب المستخدمين والاحتفاظ بهم، لأنهم وجدوه مملاً. وفقاً لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال، كان لدى فيسبوك هورايزون أقل من 200 ألف مستخدم نشط شهرياً عام 2023، وهو أقل بكثير من هدفه الأولي البالغ 500 ألف. كانت الأسباب الرئيسية لفشل المشروع هي عدم تنوع المحتوى، وصعوبة العثور على مستخدمين آخرين والتواصل معهم، والمنافسة مع منصات الواقع الافتراضي الأخرى.

اقرأ أيضاً: 5 علامات تشير إلى أن حاسوبك أصبح قديماً ويجب استبداله

4. ثريدز (Threads)

منصة للتدوين المصغر تهدف إلى منافسة إكس (تويتر سابقاً)، أُطلقت من قِبل شركة ميتا (فيسبوك سابقاً) عام 2023 وسط ضجة كبيرة.

وصل عدد المستخدمين المسجلين في ثريدز إلى أكثر من 100 مليون بعد 5 أيام من إطلاقه. لكن ذلك لم يستمر، حيث وجده المستخدمون نسخة طبق الأصل لتويتر لم تقدّم فيه ميتا أي ميزة أو شيء مبتكر.

خسر ثريدز معظم مستخدميه بسرعة، ومن المتوقع أن تعلن ميتا إيقافه خلال أشهر. كانت الأسباب الرئيسية لذلك هي عدم التمايز عن تويتر، والمنافسة الشرسة في سوق وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: 3 خطوات بسيطة لإصلاح أي خطأ يظهر على الحاسوب

5. تسلا سايبر ترك (Tesla Cybertruck)

شاحنة صغيرة كهربائية تتميز بتصميم مستقبلي وأداء مثير للإعجاب. كُشف عنها من قِبل إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا عام 2019، مع الكثير من الضجيج، لكنها أثارت أيضاً انتقادات بسبب مظهرها الغريب.

تأخر إنتاج تسلا سايبر ترك وتسليمها بسبب الموافقات التنظيمية واضطرابات سلسلة التوريد والتحديات التقنية. وعلى الرغم من أن الإنتاج الضخم للشاحنة كان مقرراً عام 2023، فإنه لم يحدث ذلك.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم لفترة أطول؟

6. سبيس إكس ستار شيب (SpaceX Starship)

نظام صاروخي قابل لإعادة الاستخدام يهدف إلى تمكين السفر البعيد في الفضاء واستعمار الكواكب. طوّر من قِبل مؤسس سبيس إكس الأميركية.

واجه سبيس إكس ستار شيب العديد من المشكلات في أثناء مرحلتي التطوير والاختبار، خاصة خلال عام 2023، حيث واجه مشكلات مثل فشل المحرك والعيوب الهيكلية وتأجيل الإطلاق، وعند اختباره أول مرة، تعرض لانفجار هائل.

لم تلغِ الشركة مشروع سبيس إكس ستار شيب، لكن من المرجح أن تحتاج إلى وقتٍ طويل قبل أن تحدد أسباب الفشل وتُعيد إنتاج الصاروخ من جديد.

اقرأ أيضاً: 6 خرافات عن شحن الهواتف ومدى صحتها

7. أمازون لونا (Amazon Luna)

خدمة ألعاب سحابية تُتيح لعب الألعاب على أجهزة مختلفة دون الحاجة إلى وحدات تحكم أو حواسيب. أُطلقت من قِبل شركة أمازون عام 2020 كجزء من توسعها في صناعة الألعاب. ومع ذلك، فشلت الخدمة في اكتساب الشعبية، وكافحت لتنافس منصات أخرى أكثر شعبية منها.

لم تعلن أمازون إيقاف خدمة أمازون لونا، لكن عام 2023، خفّضت عدد الموظفين بشكلٍ كبير لتوفير التكاليف، ما يوحي بإمكانية إعلان إيقافها في أي وقت.

اقرأ أيضاً: أفضل 4 تطبيقات لتحويل النصوص المكتوبة باللغة العربية إلى مسموعة

8. تيك توك ميوزيك (TikTok Music)

خدمة بث موسيقى استفادت من شعبية تطبيق تيك توك وتأثيره، وهو تطبيق لمشاركة الفيديوهات القصيرة واسع الانتشار. أُطلق المشروع من قِبل الشركة الصينية بايت دانس (ByteDance)، وهي الشركة المالكة لتيك توك عام 2021 كوسيلة لتحقيق الدخل من قاعدة المستخدمين الضخمة ومنشئي المحتوى. 

اقرأ أيضاً: كيف تحقق الاستفادة القصوى من خدمات التخزين السحابي؟

ومع ذلك، واجه المشروع صعوبة في شراء ترخيص الموسيقى من العلامات التجارية الكبرى والفنانين، الذين كانوا قلقين من تأثير ذلك في إيراداتهم وسمعتهم. حتى عام 2023، لا يزال المشروع في مرحلة تجريبية ولم يحقق أي من التوقعات الأولية. يعود ذلك إلى الافتقار لتنوع المحتوى وجودته، والتنافس مع خدمات بث الموسيقى الأشهر مثل سبوتيفاي (Spotify) وآبل ميوزك (Apple Music).