مستخدمو جوجل درايف يبلّغون عن فقدان ملفاتهم: إليك كيفية إصلاح المشكلة

2 دقائق
مستخدمو جوجل درايف يبلّغون عن فقدان ملفاتهم: إليك كيفية إصلاح المشكلة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Nopparat Khokthong
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أبلغ العديد من مستخدمي جوجل درايف (Google Drive)، وهي خدمة التخزين السحابي التي تقدّمها شركة جوجل، عن فقدانهم بعض ملفاتهم الشخصية من حساباتهم. وتحدث بعضهم عن فقدان ملفات مهمة للغاية، ويبدو أن المشكلة تؤثّر بشكلٍ أساسي في مَن يستخدمون تطبيق جوجل درايف لسطح المكتب لمزامنة ملفاتهم مع السحابة. فما هذه المشكلة وكيف يمكنك التصرف إذا واجهتها؟

اقرأ أيضاً: كيف تحقق الاستفادة القصوى من خدمات التخزين السحابي؟

مشكلة تؤثّر في مستخدمي جوجل درايف لسطح المكتب

وفقاً للتقارير الواردة من المستخدمين المتأثرين، تحدث المشكلة عند استخدام تطبيق جوجل درايف لسطح المكتب لمزامنة ملفات المستخدم مع السحابة. لاحظ بعض المستخدمين اختفاء بعض ملفاتهم من مجلدات جوجل درايف الخاصة بهم، بينما وجد آخرون أن ملفاتهم قد نُقلت إلى سلة المهملات أو حُذفت نهائياً.

لا يزال السبب الدقيق للمشكلة غير واضح حتى الآن، لكن بعض الخبراء يشيرون إلى أنه قد يكون بسبب ثغرة أمنية أو خطأ برمجي في تطبيق جوجل درايف لسطح المكتب يؤدي إلى حذف الملفات أو نقلها دون موافقة المستخدم.

اقرأ أيضاً: ما مزايا وعيوب التخزين السحابي؟

جوجل تحقق في هذه المشكلة

اعترفت شركة جوجل بهذه المشكلة، وقالت إنها تحقق في سببها وحجمها لتحديد عدد الأشخاص المتأثرين بها، وأكدت الشركة أيضاً أنها ستتخذ إجراءات لحل المشكلة ومساعدة المستخدمين على استعادة ملفاتهم.

نصحت جوجل المستخدمين بالتحقق من سجل أنشطة جوجل درايف لمعرفة ما إذا كان أي من ملفاتهم قد حُذِف مؤخراً، وطلبت من المستخدمين المتأثرين بالمشكلة الاتصال بفريق دعم جوجل درايف إذا كانوا بحاجة إلى أي مساعدة في استعادة ملفاتهم.

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي وأكثرها أماناً

ماذا تفعل إذا فقدت ملفاتك على جوجل درايف؟

إذا كنت أحد المستخدمين الذين فقدوا ملفاتهم على جوجل درايف بسبب هذه المشكلة، فإليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتجنب تكرار ذلك ومحاولة استعادة ملفاتك:

  • تحقق من سلة المحذوفات، فقد تجد الملفات أو المجلدات المحذوفة فيها، حيث يمكنك استعادتها.
  • إذا فقدت ملفاتك المهمة نهائياً ولم تجدها في سلة المحذوفات، زُر صفحة إصلاح المشكلات في تطبيق درايف للكمبيوتر المكتبي أو صفحة مساعدة جوجل درايف للحصول على مساعدة.
  • حدّث تطبيق جوجل درايف لسطح المكتب إلى الإصدار الأحدث، فقد تكون جوجل قد أصدرت تصحيحاً أو إصلاحاً للمشكلة يمنع فقدان المزيد من الملفات.
  • استخدم جوجل درايف عن طريق متصفح الويب بدلاً من تطبيق سطح المكتب. إذ يبدو أن المشكلة تؤثّر فقط في تطبيق سطح المكتب، لذا فإن استخدام متصفح الويب لتصفح ملفاتك قد يكون أكثر أماناً وموثوقية.

اقرأ أيضاً: 9 طرق تواكب بها منصات التخزين السحابي التغيرات المتسارعة في الأعمال

  • احتفظ بنسخة احتياطية من ملفاتك المهمة. من الممارسات الجيدة دائماً أن تكون لديك نسخة احتياطية من ملفاتك على جهاز آخر أو خدمة تخزين سحابي أخرى، ففي حالة حدوث خطأ ما في خدمة التخزين الأساسية التي تستخدمها، ستتمكن من الوصول إلى ملفاتك.