كيف تحصل على علامة التحقق الزرقاء في منصات التواصل الاجتماعي؟

5 دقائق
كيف تحصل على علامة التحقق الزرقاء في منصات التواصل الاجتماعي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/pnm-stock
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

العلامة الزرقاء على منصات التواصل الاجتماعي، والمعروفة أيضاً باسم علامة التحقق أو شارة التحقق، هي رمز يشير إلى أنه تم التحقق من هوية صاحب الحساب من قِبل المنصة. عادةً ما توضع هذه العلامة على حسابات الشخصيات المشهورة لتجنب انتحالها، مثل حسابات المشاهير أو العلامات التجارية أو المؤثرين. لهذا السبب، يمكن أن يساعدك الحصول على علامة التحقق في زيادة مصداقيتك وتجنب انتحال شخصيتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

في هذا المقال، ستتعرف إلى متطلبات وإجراءات الحصول على علامة التحقق في أربع منصات تواصل اجتماعي رئيسية وهي فيسبوك وإنستغرام وإكس وتيك توك، بنهاية المقال، سيكون لديك فهم واضح لكيفية الحصول على علامة التحقق على هذه المنصات.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الحرب الخفية بين المؤثرين وخوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي

الحصول على علامة التحقق الزرقاء في فيسبوك

لا يمكن التحقق من هوية الجميع على فيسبوك. ستحتاج إلى تلبية معايير معينة واتباع إجراءات محددة لتقديم الطلب. فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها:

  • تحقق من أهليتك: يمنح فيسبوك فقط علامته الزرقاء للحسابات الأصيلة والفريدة والكاملة والبارزة. هذا يعني أنك تحتاج إلى حساب حقيقي أو صفحة تمثّل شخصاً أو شركة أو كياناً، وألّا تملك أي حساب آخر تم التحقق منه على فيسبوك، وأن تكون لديك صورة شخصية وصورة غلاف ومنشور واحد على الأقل، ويجب أن تكون معروفاً جيداً ويبحث عنك الآخرون كثيراً. يمكنك الاطلاع على المتطلبات الكاملة في صفحة طلب الحصول على شارة مُحقّقة على فيسبوك.
  • اجمع المستندات المطلوبة: للتحقق من هويتك، ستحتاج إلى تقديم بعض المستندات الرسمية التي تُظهر اسمك وصورتك، مثل جواز السفر أو رخصة القيادة أو بطاقة الهوية الوطنية. إذا كنت تريد التحقق من صفحة تمثّل كياناً ما، فستحتاج إلى تقديم مستندات تثبت أن هذه الصفحة هي ممثل رسمي لذلك الكيان.
  • املأ نموذج التحقق: يمكنك الوصول إلى نموذج التحقق من صفحة طلب الحصول على شارة مُحقّقة على فيسبوك. ستحتاج إلى تسجيل الدخول لحسابك وتحديد الحساب أو الصفحة التي تريد التحقق منها. ستحتاج أيضاً إلى اختيار فئتك (مثل شخصية عامة أو شركة إعلامية أو علامة تجارية)، ثم تحميل مستنداتك. يمكنك أن تذكر في النموذج السبب الذي تعتقد أنه ضروري للتحقق من حسابك.
  • انتظر الرد: سيقوم فيسبوك بمراجعة طلب التحقق الخاص بك وإخطارك بالقرار في غضون بضعة أيام أو أسابيع. يمكنك التحقق من حالة طلبك على صفحة نموذج التحقق نفسها. إذا تمت الموافقة عليه، فسترى علامة تحقق بجانب اسمك على حسابك أو صفحتك. وإذا تم رفض طلبك، يمكنك إعادة التقديم بعد 30 يوماً.

اقرأ أيضاً: لماذا لم تعد حتى الرقابة كافية لإنقاذ المجتمع من التلوث الذي تنشره وسائل التواصل الاجتماعي؟

الحصول على علامة التحقق في إنستغرام

لا يمكن التحقق من هوية الجميع على إنستغرام. ستحتاج إلى تلبية معايير معينة واتباع إجراءات محددة لتقديم الطلب. فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها:

  • تحقق من أهليتك: يتحقق إنستغرام فقط من الحسابات الأصيلة والفريدة والكاملة والبارزة. هذا يعني أنك تحتاج إلى حساب حقيقي يمثّل شخصاً أو شركة أو كياناً، وأنك لا تملك أي حساب آخر تم التحقق منه على إنستغرام، وأن لديك صورة شخصية ومنشوراً واحداً على الأقل، ويجب أن تكون معروفاً جيداً ويبحث عنك الآخرون كثيراً. يمكنك الاطلاع على المتطلبات الكاملة في صفحة متطلبات التقدم للحصول على شارة مُحقَّقة على إنستغرام.
  • اجمع المستندات المطلوبة: للتحقق من هويتك، ستحتاج إلى تقديم بعض المستندات الرسمية التي تُظهر اسمك وصورتك، مثل جواز السفر أو رخصة القيادة أو بطاقة الهوية الوطنية. إذا كنت تريد التحقق من صفحة تمثّل كياناً ما، فستحتاج إلى تقديم المستندات التي تثبت أن هذه الصفحة هي ممثل رسمي لذلك الكيان.
  • املأ نموذج التحقق: يمكنك الوصول إلى نموذج التحقق من صفحة طلب شارة مُحقَّقة لملفك الشخصي على إنستغرام. ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حسابك وإدخال اسمك وفئتك (مثل شخصية عامة أو شركة إعلامية أو علامة تجارية). ستحتاج أيضاً إلى تحميل المستندات الخاصة بك وإرسال النموذج.
  • انتظر الرد: سيقوم إنستغرام بمراجعة طلب التحقق الخاص بك وإخطارك بالقرار في غضون بضعة أيام أو أسابيع. يمكنك التحقق من حالة طلبك من صفحة نموذج التحقق نفسها. إذا تمت الموافقة عليه، سترى علامة التحقق بجانب اسمك على حسابك أو صفحتك، وإذا تم رفض طلبك، يمكنك إعادة التقديم بعد 30 يوماً.

اقرأ أيضاً: ما المنصات التي بدأت تظهر لمنافسة تويتر بعد أن اشتراه إيلون ماسك؟

الحصول على علامة التحقق في منصة إكس

تُتيح منصة إكس إشارة التحقق الزرقاء لأي حساب مشترك في إكس بريميوم (X Premium). فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها:

  • اشترك في خدمة إكس بريميوم: عبارة عن خدمة اشتراك شهري مدفوعة تقدّم ميزات متنوعة لمستخدمي منصة إكس، مثل التراجع عن التغريدات ومجلدات الإشارات المرجعية. تتمثل إحدى مزاياها في الحصول على علامة التحقق. للاشتراك في الخدمة، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك ثم توجه إلى صفحة إكس بريميوم واتبع التعليمات فيها، رسوم الاشتراك هي 11 دولاراً أميركياً في الشهر أو 99 دولاراً في السنة. يتطلب الاشتراك أيضاً بعض الشروط، يمكنك الاطلاع عليها من صفحة كيفية الحصول على علامة الاختيار الزرقاء.
  • قم بتأكيد رقم هاتفك: للحصول على علامة التحقق الزرقاء، يجب أن يكون لديك رقم هاتف مؤكد مرتبط بحسابك. يمكنك إضافة أو تغيير رقم هاتفك من إعدادات الحساب.
  • اختر فئة حسابك: عندما تطلب التحقق من صفحة إكس بريميوم، تحتاج إلى تحديد الفئة التي تصف حسابك بشكلٍ أفضل، مثل شخصية عامة (علامة تحقق زرقاء اللون) أو علامة تجارية (علامة تحقق ذهبية اللون) أو مؤسسة حكومية (علامة تحقق فضية اللون).
  • قم بتحميل مستنداتك: للتحقق من هويتك، تحتاج إلى تقديم بعض المستندات الرسمية التي تُظهر اسمك وصورتك، مثل جواز السفر أو رخصة القيادة أو بطاقة الهوية الوطنية. إذا كنت تريد التحقق من صفحة تمثل كياناً ما، فستحتاج إلى تقديم المستندات التي تثبت أن هذه الصفحة هي ممثل رسمي لذلك الكيان.
  • انتظر الرد: ستقوم منصة إكس بمراجعة طلب التحقق وإخطارك بالقرار في غضون أيام أو أسابيع. إذا تمت الموافقة على طلبك، فسترى علامة زرقاء بجانب اسمك في ملفك الشخصي.

ملاحظة مهمة: في حال انتهاء اشتراكك في خدمة إكس بريميوم دون تجديده، ستفقد علامة التحقق، يمكن استعادتها عن طريق تجديد الاشتراك دون الحاجة لاتباع الخطوات السابقة.

اقرأ أيضاً: الهدف مليار مستخدم: ما هو تطبيق «كل شيء» الذي يسعى إيلون ماسك إلى تطويره انطلاقاً من تويتر؟

الحصول على علامة التحقق الزرقاء في تيك توك

ستحتاج إلى تلبية معايير معينة واتباع إجراءات محددة لتقديم الطلب للحصول على علامة التحقق في تيك توك. فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها:

  • تحقق من أهليتك: يمنح تيك توك فقط علامة التحقق الزرقاء للحسابات الأصيلة والفريدة والكاملة والبارزة. هذا يعني أنك تحتاج إلى حساب حقيقي يمثّل شخصاً أو شركة أو كياناً، وأن تثبت أنك لا تملك أي حساب آخر تم التحقق منه على تيك توك، وأن لديك صورة شخصية ومنشوراً واحداً على الأقل، ويجب أن تكون معروفاً جيداً ويبحث عنك الآخرون كثيراً. يمكنك الاطلاع على المتطلبات الكاملة في صفحة الحسابات الموثقة على تيك توك.
  • اجمع المستندات المطلوبة: للتحقق من هويتك، ستحتاج إلى تقديم بعض المستندات الرسمية التي تُظهر اسمك وصورتك، مثل جواز السفر أو رخصة القيادة أو بطاقة الهوية الشخصية. إذا كنت تريد التحقق من صفحة تمثل كياناً ما، فستحتاج إلى تقديم المستندات التي تثبت أن هذه الصفحة هي ممثل رسمي لذلك الكيان.
  • تقدم بطلب التوثيق: في تطبيق تيك توك، اضغط على الملف الشخصي في الأسفل. ثم اضغط على زر القائمة في الأعلى. اختر الإعدادات والخصوصية ثم إدارة الحساب ثم التوثيق. اتبع الخطوات الواردة في التطبيق لتقديم طلب توثيق.
  • انتظر الرد: ستقوم تيك توك بمراجعة طلب التحقق الخاص بك وإخطارك بالقرار في غضون بضعة أيام أو أسابيع. إذا تمت الموافقة عليه، سترى علامة التحقق الزرقاء بجانب اسمك في ملفك الشخصي.