ما هو حدث تنصيف البيتكوين (Bitcoin Halving)؟ وكيف سيؤثّر في أسعار العملات الرقمية المشفرة؟

4 دقيقة
ما هو حدث تنصيف البيتكوين (Bitcoin Halving)؟ وكيف سيؤثّر في أسعار العملات الرقمية المشفرة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Creativa Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تشهد شبكة البيتكوين كل أربعة أعوام حدثاً مهماً يجذب الأضواء، يُعرف باسم تنصيف البيتكوين، والذي في جوهره يقلل من مكافأة تعدين الكتل الجديدة بمقدار النصف (50%)، ما يمثّل منعطفاً حرجاً ارتبط تاريخياً بتقلبات ملحوظة في الأسعار وزيادة اهتمام المستثمرين. إليك كلَّ ما تحتاج إلى معرفته عن حدث تنصيف البيتكوين وأهميته والأحداث المرافقة له، وما يمثّله لسوق العملات الرقمية المشفرة.

ما هو حدث تنصيف البيتكوين؟ وما مدى أهميته؟

من المقرر أن يحدث تنصيف البيتكوين (Bitcoin Halving) مرة واحدة كل أربع سنوات تقريباً، ومن المتوقع أن يستمر حتى عام 2140 عندما تصل كمية البيتكوين المتداولة إلى الحد الأقصى للعرض والبالغ 21 مليون عملة. ويحدث تنصيف البيتكوين بطريقة آلية مصممة لتقليد الطبيعة الانكماشية للموارد الثمينة وتمديد إنشاء عملات البيتكوين الجديدة، حتى يصل إلى الحد الأقصى من عملات البيتكوين.

وعلى الرغم من أن التنصيف يؤثّر بشكلٍ مباشر في العاملين بمجال تعدين عملة البيتكوين، الذين سوف يكافئون بعددٍ أقل من عملات البيتكوين مقابل عملهم، فإن الآثار المترتبة على التنصيف تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك. على سبيل المثال، ارتفع سعر البيتكوين في يوم الحدث الأخير الذي كان يوم 11 من شهر مايو/أيار عام 2020، من 6,859.08 دولارات إلى 8,601.80 دولاراً، بزيادة قدرها 25%، وارتفع إلى أكثر من 15,700 دولار بعد ستة أشهر.

اقرأ أيضاً: مراجعة تاريخية: متى كان الاستثمار في البيتكوين سيجعلك غنياً؟

ويعود حدوث التنصيف كل أربع سنوات إلى التصميم المسبق لخوارزمية تعدين البيتكوين بهدف العثور على كتل جديدة مرة كل 10 دقائق، وبينما تستغرق بعض الكتل أكثر من 10 دقائق إلّا أن البعض الآخر يستغرق وقتاً أقل، ويمكن أن يؤدي فرق التوقيت إلى تقليل أو زيادة مقدار الوقت المستغرق للوصول إلى هدف التنصيف التالي.

على سبيل المثال، إذا كان متوسط تعدين الكتل 9.66 دقيقة متتالية، فسيستغرق الأمر نحو 1,409 أيام لتعدين 210,000 كتلة مطلوبة، وهو ما يمثّل أربع سنوات تقريباً -1461 يوماً هي عدد أيام الأربع سنوات بما في ذلك زيادة يوم واحد للسنة الكبيسة- علاوة على ذلك تكمن أهمية التنصيف في الحد من إجمالي المعروض من عملة البيتكوين والمحددة بعدد 21 مليون عملة، بالإضافة إلى:

  • يقلل كل حدث تنصيف من عدد عملات البيتكوين الجديدة التي تُنتج لكل كتلة ما يؤدي إلى انخفاض العرض.
  • عندما يصبح أكثر ندرة من المرجح أن يرتفع السعر بما يتماشى مع اقتصاديات العرض والطلب.
  • يحافظ على جاذبية عملة البيتكوين كعملة نادرة تستحق الاستثمار فيها مثل الذهب.
  • يُميّز العرض الثابت البيتكوين عن العملات الورقية التقليدية التي يمكن أن تتضخم بسبب سياسات البنوك المركزية.

اقرأ أيضاً: بعيداً عن البيتكوين: ما يجب معرفته قبل الاستثمار في العملات المشفرة المغمورة

ما الموعد المحدد لحدث تنصيف البيتكوين عام 2024؟

من الصعب التنبؤ بالتاريخ الدقيق لأنه يعتمد على ارتفاع تعدين الكتلة، ومن ثَمَّ نظراً إلى أن التنصيف يحدث عند تعدين كل 210,000 كتلة فمن المتوقع أن يحدث تنصيف البيتكوين في أحد أيام شهر أبريل/نيسان القادم من العام الحالي 2024 عندما يصل ارتفاع تعدين الكتلة إلى 840,000 كتلة.

علماً أن التنصيفات الثلاثة السابقة حدثت في الأعوام 2012 و2016 و2020 في أشهر نوفمبر/تشرين الثاني ويوليو/تموز ومايو/أيار على التوالي، وفي حدث هذا العام من المتوقع أن تهبط المكافأة إلى 3.125 عملة بيتكوين لكل كتلة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن استعادة عملات البيتكوين بعد موت صاحبها؟ كيف يمكن ذلك؟

ما المتوقع عندما يحدث تنصيف البيتكوين في 2024؟

يمكن أن يؤدي انخفاض المعروض من البيتكوين الجديد الناتج عن التنصيف إلى جانب زيادة الطلب المحتملة إلى إنشاء اختلال في التوازن بين العرض والطلب قد يسهم في ارتفاع الأسعار، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن التنصيف نفسه ليس هو العامل الوحيد الذي يؤثّر في سعر البيتكوين، حيث يمكن أن تؤدي عوامل السوق الأخرى ومعنويات المستثمرين وظروف الاقتصاد الكلي أيضاً أدواراً مهمة في زيادة سعر العملة أو انخفاضه قبل أو في أثناء أو بعد أحداث التصنيف.

ومن ثَمَّ مع اقترابنا من حدث التصنيف المتوقع في شهر أبريل القادم من العام الحالي 2024، ينبغي عليك معرفة العديد من المتغيرات بما في ذلك:

  • تقلبات الأسعار: شهدت عملة البيتكوين تحركات كبيرة في الأسعار عند حدوث كل عملية تنصيف، وفي حين أن هذه التحركات تاريخياً كانت نحو الأعلى إلّا أن العكس يمكن أن يحدث.
  • تأثر صناعة تعدين البيتكوين: قد تؤثّر مكافآت الكتلة المنخفضة في ربحية عمال المناجم الأقل كفاءة، ما قد يتسبب في توقف البعض عن العمل أو التحول إلى تعدين العملات المشفرة الأخرى.
  • إمكانية ارتفاع الأسعار في العملات المشفرة الأخرى: في حين أن التنصيف خاص بعملة البيتكوين فقد قامت العملات المشفرة الأخرى بتحركات ملحوظة خلال أحداث التصنيف، على سبيل المثال ارتفعت عملة إيثر التي لها ارتباط تاريخي قوي بأسعار البيتكوين من 129.63 دولاراً إلى 737.80 دولاراً خلال حدث التصنيف السابق عام 2020 بزيادة قدرها 469%.
  • الآثار الاستثمارية الطويلة الأجل: بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، يمثّل تنصيف البيتكوين حدثاً حاسماً حيث إن الندرة المتوقعة التي أدخلتها آلية التنصيف تضع عملة البيتكوين في موقف للتحوط ضد التضخم وعدم الاستقرار الاقتصادي، ما يعزز جاذبية العملة كأصل استثماري طويل الأجل مع إمكانية ارتفاعه بمرور الوقت.

اقرأ أيضاً: ما أشهر طرق الاحتيال المرتبطة بعملة البيتكوين المشفرة؟ وكيف تتجنبها؟

هل يؤدي التنصيف إلى زيادة سعر عملة البيتكوين؟

في حين أن التنصيف غالباً ما يرتبط بتحركات الأسعار الإيجابية لعملة البيتكوين، إلّا أنه لا يضمن زيادة فورية أو تلقائية في السعر، حيث يمكن أن تؤثّر صدمات العرض وحجم تقلبات الأسعار قبل وبعد كل حدث تنصيف، بالإضافة إلى ذلك مع مرور الوقت من المتوقع أن يصبح تأثير صدمات العرض في ارتفاع أسعار البيتكوين أقل وضوحاً بشكل ملحوظ.

ومن ثَمَّ من المتوقع أن تحدث تحولات أقل جوهرية في سعر البيتكوين من القاع إلى الذروة التي تنبع من أحداث التنصيف، كما تؤثّر عوامل مختلفة بما في ذلك معنويات السوق والطلب الإجمالي على البيتكوين، ومضاربة المستثمرين، والأحداث الخارجية على رد فعل السوق على التنصيف. وفي حين تشير الاتجاهات التاريخية إلى أن التنصيف قد أسهم في ارتفاع الأسعار على المدى الطويل، فإن تحركات الأسعار على المدى القصير يمكن أن تكون غير متوقعة وتخضع لديناميكيات السوق.

اقرأ أيضاً: ما الحلول الثورية التي قدّمها ساتوشي ناكاموتو ليجعل البيتكوين عملة قابلة للتداول والاستمرار؟

أنشطة متنوعة ترافق الاحتفال بتنصيف البيتكوين عام 2024

احتفالاً بتنصيف البيتكوين تقدّم بعض شركات تداول العملات الرقمية المشفرة العديد من العروض لجذب المستثمرين الجدد، ومن ضمنها شركة بينانس (Binance) التي تدير أكبر بورصة عبر الإنترنت من حيث حجم التداول اليومي للعملات المشفرة، حيث تحتفل الشركة بطريقتها الخاصة من خلال ما أطلقت عليه احتفال تنصيف الآفاق (Halving Horizons) الذي يضم عدداً من الأنشطة المتنوعة المصممة لمستخدمي المنصة، لتعزيز معرفتهم بالعملات المشفرة والطرق المتنوعة للربح والفوز.

وتتنوع الأنشطة ما بين فرص للمتداولين الجدد لكسب ما يصل إلى 50 ألف دولار على شكل عملة بيتكوين عند التسجيل أول مرة، والحصول على قسائم بقيمة 5 آلاف دولار عند استخدام منصة تحويل العملات الرقمية التابعة للمنصة، بالإضافة إلى لعب لعبة تعليمية لتخمين الكلمات تُتيح للمستخدمين زيادة مفردات التشفير الخاصة بهم مع البقاء على اطلاع بأحدث تطورات السوق، والعديد من العروض والمسابقات التي يمكنك الاطلاع عليها عبر هذا الرابط.