مراجعة تاريخية: متى كان الاستثمار في البيتكوين سيجعلك غنياً؟

7 دقائق
مراجعة تاريخية: متى كان الاستثمار في البيتكوين سيجعلك غنياً؟
مايكل م. سانتياغو / غيتي إيميدجيز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تشهد العملات المشفرة أوقاتاً عصيبة حالياً. فما زالت أسعارها تحوم حول مستوياتها في الأشهر الأخيرة من عام 2020، والذي يبدو الآن وكأنه منذ دهر مضى. أما منصات التعامل التي كانت تدعو الجماهير إلى شراء وبيع هذه العملات، فقد بدأت بتسريح العاملين بالجملة مع تهاوي أسعار أسهمها، بل قامت حتى في بعض الحالات بمنع العملاء من سحب أموالهم. فقد تبين أن عملاتها المستقرة ليست مستقرة إلى هذه الدرجة. وتبدو إحدى ميزات العملات المشفرة، وهي أنها أقل عرضة للتلاعب والفساد من النظام المالي التقليدي، أقل جذباً وإقناعاً، عندما ندرك أن موظفي شركات البلوك تشين قادرون أيضاً على تنفيذ معاملات تجارية اعتماداً على المعلومات السرية للشركة. وقد أدى هذا إلى سيل متوقع من المواد الصحفية السلبية حول النظام البيئي للعملات المشفرة.

لن أحاول تخمين ما يحمله المستقبل للعملات المشفرة، على الرغم من أنني أميل إلى وجهة النظر التي تقول إنها دوامة آخذة في الاتساع لابتلاع الأموال أكثر من وجهة النظر التي تقول إنها مستقبل العملة. ولكن من الممكن أن نعرف –وبدقة الدولار تقريباً- مستوى أداء الاستثمارات التي يجريها أي شخص في العملات المشفرة في الوقت الحالي عند البدء بالاستثمار في مراحل مختلفة، والتشبث بالاستثمار مهما كان الثمن عبر هذه الاضطرابات التي شهدتها هذه السنة. فإذا كنت رئيس السلفادور أو عمدة نيويورك، فمن المرجح أن رهانك على العملات المشفرة لم يكن موفقاً. ولكن ماذا لو لم تكن هذا أو ذاك، وقررت ببساطة أن تشتري كمية من البيتكوين في لحظة ما من العقد المنصرم؟

اقرأ أيضاً: كيف تتمكن الحكومات من ضبط واستعادة ملايين الدولارات من العملات المشفرة المسروقة؟

تعتبر بيتكوين أكثر العملات المشفرة شعبية، كما أن قيمة 1,000 دولار هي رقم تقريبي جميل وسهل الحفظ. وفيما يلي نقدم القيمة الحالية للاستثمار بقيمة 1,000 دولار من البيتكوين وفق مراحل زمنية مختلفة، وذلك بالاعتماد على الأسعار المعلنة في نهاية اليوم، لأن بيتكوين لا “تغلق أبوابها” مثل البورصات العادية. ويعتمد هذا الحساب على سعر بيتكوين “الحالي” من الساعة 3:30 مساءً. وذلك بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 21 يونيو/ حزيران: 21,153 دولاراً. وقد يتغير السعر قليلاً بين الوقت الحالي ووقت انتهائك من قراءة المقالة. فيما يلي مخطط لتاريخ السعر من اللحظة الحالية وصولاً إلى 2014، ومخطط آخر يغطي الكثير من السنوات الأولى لبيتكوين. وهذه صفحة عن المَحَافظ، والتي أخشى أن الكثيرين يحملونها الآن. (هذه الأسعار غير معدّلة وفق التضخم، على الرغم من أن تعديلها لن يغير من المسار العام للمعلومات التالية).

إذا استثمرت في:

22 مايو/ أيار، 2010: في الواقع، فإن مبلغ 1,000 دولار الذي استثمرته سيساوي الكثير الآن

حيث نبدأ مسارنا في السنة التالية لتأسيس بيتكوين. ففي 22 مايو/ أيار، 2010، دفع أحدهم قيمة 10,000 بيتكوين لقاء قرصي بيتزا، وهكذا تسبب بإطلاق يوم بيتزا بيتكوين. وبما أن سعر قرصي البيتزا كان يساوي 41 دولاراً تقريباً، فإن قيمة بيتكوين في هذه العملية كانت 0.004 دولار. لا تحمل هذه القيمة أي مغزى حقيقي يتجاوز موافقة شخص على اعتمادها لشراء قطعتي بيتزا، ولكن الاستثمار نظرياً بألف دولار من البيتكوين، وفق هذه القيمة، كان سيعني الوصول إلى قيمة 5 مليارات دولار حالياً.  لم تكن المتاجرة ببيتكوين في تلك الأيام سهلة كما هي اليوم، ويعود هذا جزئياً إلى عدم وجود نظام صغير لعرض معلومات البورصة حتى تتمكن من معرفة قيمتها. ولو كان هذا النظام موجوداً، لاستخدمه الشخص الذي اشترى البيتزا، فقد أصبح الآن محط سخرية بسبب تركه لمئات الملايين من الدولارات بقيمة البيتكوين الحالية على طاولة محل البيتزا.

اقرأ أيضاً: لماذا باعت شركة تسلا عملات البيتكوين الخاصة بها؟ وهل سيؤثر ذلك على الأسواق؟

28 نوفمبر/ تشرين الثاني، 2021: 1,705,887 دولاراً

قبل الشراء والبيع، يجب تعدين البيتكوين أولاً. وفي نوفمبر/ تشرين الأول من عام 2012، تم تخفيض مكافأة التعدين من بيتكوين لتعدين كتلة واحدة على شبكة البلوك تشين إلى النصف، ما قلل المعروض من عملات بيتكوين الجديدة المتداولة، ورفع السعر في نهاية المطاف. وهي آلية يتم استخدامها مرة واحدة كل أربع سنوات تقريباً لجعل البيتكوين أكثر ندرة، وبالتالي أعلى سعراً. وفي السنة التي تلت أول تخفيض إلى النصف، ارتفع السعر من 12 دولاراً إلى أكثر من 1,200 دولار. فإذا اشتريت بيتكوين بقيمة 1,000 دولار في يوم التخفيض (بسعر 12 دولاراً) وحافظت عليها، ستصل قيمتها إلى 1.7 مليون دولار في يونيو/ حزيران من عام 2022.

7 فبراير/ شباط، 2014: 29,379 دولاراً
25 فبراير/ شباط، 2014: 41,074 دولاراً

كانت إم تي جوكس (Mt. Gox) بورصة عملات مشفرة يابانية، وكانت تتولى أغلب معاملات البيتكوين في العالم في بدايات العقد الثاني من هذا القرن. وفي أواخر فبراير/ شباط من عام 2014، تمكن قرصان أو مجموعة من القراصنة من سرقة ما يقارب 700,000 بيتكوين من المنصة، وانخفض سعر البيتكوين من 800 دولار تقريباً إلى أقل من 600 دولار (بل وأقل من ذلك بكثير لفترة وجيزة). ولم يكن هذا جيداً بالنسبة لثقة المستخدمين، مع أنه يبدو الآن مثالاً جيداً على استثمار انخفاض قيمة العملة. وبأي حال، فإن استثمار 1,000 دولار في بيتكوين، حتى قبل هذا الانهيار في السعر، سيؤدي إلى تحقيق ربح جيد الآن. ولكن لن يكون بمقدار الربح الناتج عن الاستثمار في نهاية ذلك الشهر.

17 يونيو/ حزيران، 2016: 28,245 دولاراً
9 يوليو/ تموز، 2016: 32,495 دولاراً

شهد صيف 2016 حدثين جديرين بالاهتمام. الحدث الأول هو عملية سرقة ضخمة أدت إلى فقدان أكثر من 50 مليون دولار من العملات الرقمية، وهذه المرة لم تكن العملة المسروقة بيتكوين، بل إيثر. أما الحدث الثاني فقد كان التخفيض الثاني في بيتكوين، والذي أدى مرة أخرى إلى تخفيض تدفق عملات البيتكوين الجديدة إلى التداول العالمي. وفي هذه الأشهر، كانت لدى الناس عدة أسباب تدعوهم إلى الخوف من العملات المشفرة، ففقدان 50 مليون دولار دفعة واحدة ليس بالأمر الذي يدعو للبهجة والشعور بندرتها التي تدفعهم نحو شرائها على أي حال. وعلى أي حال، لو أنك استثمرت في ذلك الصيف، لحققت ربحاً ممتازاً على الرغم من كل ما حدث.

1 سبتمبر/ أيلول، 2017: 4,324 دولاراً

ربما يكون حجم الكتلة الواحدة من البلوك تشين موضوعاً لأطول نقاش فلسفي في عالم البيتكوين. فالطرف الأول مؤلف من المناصرين الحقيقيين (مثل مبتكر بيتكوين الذي يحمل الاسم المزيف ساتوشي ناكامودو) والذين يعتقدون أن البيتكوين يجب أن تُستَخدم في المعاملات اليومية. أما الطرف الآخر فهم المتحمسون الذين ينظرون إلى البيتكوين كوسيلة استثمار وحامل للقيمة. وفي 2017، قامت المجموعة التي تفضل المعاملات اليومية الكثيرة بيتكوين بيتكوين كاش، وهي عملة مشفرة فرعية تعتمد على كتل بلوك تشين أكبر حجماً، وذلك حتى تتسع للمزيد من التعاملات وتسمح بالمصادقة عليها بسرعة أكبر. ولكن ظهور بيتكوين كاش لم يؤدِّ إلى إبطاء بيتكوين العادية. وفي الواقع، فقد ارتفع سعر بيتكوين إلى مستويات عالية في 2017 قبل أن ينهار في 2018. وهذا الوقت كان وقتاً جيداً للاستثمار.

اقرأ أيضاً: لماذا قرر «الدكتاتور العصري» للسلفادور دعم البيتكوين إلى أقصى حد ممكن؟

11 مايو/ أيار، 2020: 2,459 دولاراً

بعد تفشي الوباء بفترة قصيرة، أدت عملية تخفيض جديدة إلى تقليل تدفق البيتكوين إلى الأسواق مرة أخرى. وبعد سنة، ارتفع سعر بيتكوين من 8,601 دولار إلى 56,704.57 دولاراً. ومن المرجح أن عملية التخفيض ساهمت في هذا الارتفاع، مع أنها لم تحدث أثراً سريعاً يستحق الذكر. أما المساهم الكبير في هذا الارتفاع فهو الوباء الذي أدى إلى احتجاز الناس في منازلهم مع دخل زائد، ما دفعهم إلى استثماره في الأسهم وبعض الاستثمارات الأكثر تقلباً مثل العملات المشفرة، والرهانات على الانتخابات الرئاسية الأميركية. ولم تختفِ هذه الأرباح كلياً، ولكننا سنصل إلى هذه المرحلة قريباً.

6 نوفمبر/ تشرين الثاني: 1,359 دولاراً

واصلت روح المغامرة التي تدفع نحو الاستثمارات المتقلبة اندفاعها عبر الانتخابات الأميركية في 2020 ومواسم الوباء. وفي 6 نوفمبر/ تشرين الثاني، وعندما كانت الانتخابات لا تزال في مرحلة إحصاء الأصوات، ارتفع سعر بيتكوين إلى 15,565.88 دولاراً، ليواصل ارتفاعه إلى قيم أعلى بكثير في ربيع 2021 ومن ثم في خريف 2021.

28 يناير/ كانون الثاني، 2021: 632 دولاراً

إن كنت جالساً في المنزل في يناير/ كانون الثاني من عام 2021 وتشاهد قيم أسهم الشركات مثل غيم ستوب (GameStop) وأيه إم سي (AMC) ترتفع إلى مستويات خيالية دون سبب واضح –إلا إذا كان مستخدمو الإنترنت قرروا أن يحبوها ويباشروا شراءها على نطاق واسع نكاية بممارسي البيع المكشوف– فمن المحتمل أنك شعرت بالميل إلى تجربة بعض الاستثمارات الأخرى غير التقليدية. ومن أشهر قصص العملات المشفرة التي حدثت في تلك الفترة القصيرة قصة عملة دوجكوين (dogecoin)، والتي ارتفعت قيمتها بسرعة قبل أن تتهاوى بعد ذلك بفترة قصيرة. ولو دفعت بك روح المغامرة الطائشة في تلك الأيام المفصلية إلى استثمار 1,000 دولار في البيتكوين، لخسرت 38% من ذلك الاستثمار.

اقرأ أيضاً: هل يمكن استعادة عملات البيتكوين بعد موت صاحبها؟ كيف يمكن ذلك؟

14 أبريل/ نيسان، 2021: 335 دولاراً

اعتبر الكثيرون انضمام شركة كوين بيس (Coinbase) إلى البورصة في ربيع 2021 لحظة مفصلية في تاريخ اندماج العملات المشفرة ضمن النظام المالي التقليدي. ولم تقتصر أهمية هذا الحدث على مستوى وشهرة هذه المنصة للعملات المشفرة، بل كانت ناجمة أيضاً عن طريقة تحقيقها أرباحاً (أي رسوم نسبية على تعاملات العملات المشفرة) ما جعل عائدات الشركة مرتبطة بشكل شبه مباشر مع أسعار العملات المشفرة نفسها. وبلغ سعر سهم الشركة 381 دولاراً، وارتفع في نفس اليوم، قبل أن يُقفل على قيمة أقل. وفي ذلك الأسبوع، كان بوسعك شراء حصة في كوين بيس بمبلغ 57 دولاراً تقريباً. ويعتبر هبوط سعر بيتكوين منذ إطلاق سوق كوين بيس، بدءاً من قيمة تتجاوز 63,000 دولار، خفيفاً نسبياً.

19 أكتوبر/ تشرين الأول، 2021: 329 دولاراً 

تابعت العملات المشفرة اندماجها ضمن السوق التقليدية مع إطلاق صناديق بورصات العملات المشفرة في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2021. وحالياً، تقوم الشركة التي أطلقت أول هذه الصناديق بعرض خدمة تتيح للعملاء وسيلة للمراهنة ضد العملات المشفرة، وهي فكرة تبدو أكثر جاذبية في الوقت الحالي.

16 نوفمبر، 2021: 352 دولاراً

في ذلك اليوم، تم الإعلان عن تغيير اسم حلبة ستيبلز سنتر (Staples Center) في لوس أنجلوس، والتي استضافت عدة أحداث مهمة مثل مباريات فريق ليكرز وفريق كينغز وتوزيع جوائز الغرامي. وأصبح اسم الحلبة كريبتو دوت كوم (Crypto.com)، وهي جزء من الاندفاعة المحمومة نحو صفقات الإعلانات الرياضية، والتي لن تنتهي مع الانهيار الأخير.

اقرأ أيضاً: متى سيتم تعدين كل عملات البيتكوين؟ وماذا سيحصل للعملة حينئذ؟

13 فبراير، 2022: 501 دولار

إذا كنت من معجبي كرة القدم الأميركية، فإن المباراة النهائية بين فريقي لوس أنجلوس رامز وسينسيناتي بينغالز ستبقى في الذاكرة فترة طويلة، وذلك بفضل هيمنة آرون دونالد على خط الهجوم في فريق بينغالز، والأداء البطولي لماثيو ستافورد وكوبر كاب في تمرير الكرة. أما إذا كنت من المتابعين وحسب، فهذه المباراة ستبقى في الذاكرة لأحد سببين، إما الاستعراض خلال استراحة ما بين الشوطين الثاني والثالث، أو حفنة من الإعلانات التجارية المبهرة عن العملات المشفرة، بما فيها إعلان يتضمن رمزاً عائماً للاستجابة السريعة (QR) يوجه الناس لفتح حساب في كوين بيس والحصول على بعض البيتكوين مجاناً، وإعلان آخر فائق الطرافة لشركة إف تي إكس (FTX) من لاري ديفيد. ودفعت هذه الإعلانات وغيرها بالكثيرين إلى تنزيل تطبيقات بورصات العملات المشفرة فعلاً، وذلك بهدف الدخول في عالم الاستثمار، كما كانوا يعتقدون.

وعلى أي حال، كانت بيتكوين تعادل 42,197 دولاراً في ليلة المباراة النهائية. قد يرى البعض أن هبوط القيمة 50% خلال 4 أشهر ليس أمراً جيداً على الإطلاق. ولكن بالنسبة للبعض الآخر، كما هو حال بعض مناصري بيتكوين، كانت هناك حوادث أسوأ من هذه بكثير.