هل فقدت هاتفك المحمول؟ إليك ما يجب القيام به لتجده

4 دقائق
هل فقدت هاتفك المحمول؟ إليك ما يجب القيام به لتجده
حقوق الصورة: shutterstock.com/iChzigo
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يمكن أن يكون فقدان الهاتف المحمول تجربة صعبة. قد تشعر بالقلق بشأن فقدان جهات الاتصال والصور والرسائل والبيانات الشخصية الأخرى، بالإضافة إلى احتمال وصول شخص ما إلى حساباتك أو استخدام هاتفك لأغراض ضارة. لهذا، ينبغي عليك استعادته في أسرع وقت أو على الأقل حماية بياناتك في حال لم تتمكن من استعادته.

العثور على هاتفك المفقود أو المسروق

لحسن الحظ، هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للعثور على هاتفك المحمول المفقود:

1. اتصل برقم هاتفك

أسهل طريقة للعثور على هاتف محمول هي الاتصال برقم الهاتف من هاتف آخر. ما عليك سوى أن تطلب من شخص تعرفه أن يتصل برقمك، أو استخدم خدمة موقع الويب المجاني كول ماي فون (CallMyPhone) للاتصال برقمك من الحاسوب. سيساعدك هذا على معرفة مكانه إذا كان قريباً، أو الاتصال بمن وجده لطلب إعادته.

اقرأ أيضاً: 6 خرافات عن شحن الهواتف ومدى صحتها

2. تتبع خطواتك

يمكن أن يساعدك تتبع خطواتك في العثور على أي شيء مفقود. اجلس للحظة وفكّر في المكان الذي كنت فيه وماذا فعلت. فكّر في متى وأين آخر مرة استخدمت فيها هاتفك، إذا ذهبت إلى مطعم أو متجر وفقدت هاتفك، اسأل أحد الموظفين عما إذا كان أي شخص قد عثر على هاتف مفقود أو أعاده. إذا تُرك الهاتف مع أحد الموظفين، فيجب أن تكون قادراً على وصف هاتفك أو أخبر الموظف برقم هاتفك حتى يتمكن من الاتصال به والتحقق من أنه هاتفك.

3. اتصل بمزود الخدمة

يستطيع مزود خدمات الهواتف المحمولة تحديد موقع الهاتف عن طريق نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). حتى إذا لم يقدّم مزود الخدمة مثل هذا الخيار، يمكنه على الأقل قطع الخدمة عن هاتفك. سيؤدي هذا إلى منع أي شخص يجد الهاتف من إجراء مكالمات أو إرسال رسائل نصية أو استخدام البيانات الموجودة في حسابك.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم لفترة أطول؟

كيفية العثور على هاتف أندرويد مفقود أو قفله أو مسح بياناته

إذا كان لديك هاتف يعمل بنظام أندرويد، يمكنك استخدام خدمة العثور على جهازي (Find My Device) من جوجل لتحديد موقعه عن بُعد. لاستخدام هذه الخدمة، يجب أن يكون لديك حساب جوجل مرتبط بهاتفك وأن تقوم بتشغيل إعدادات الموقع وتفعيل خدمة العثور على جهازي.

  • قم بزيارة هذا الموقع android.com/find، من أي متصفح ويب.
  • سجّل الدخول باستخدام حساب جوجل.
  • ستظهر لك خريطة توضّح الموقع التقريبي لهاتفك.

بالإضافة إلى ذلك، سيظهر بعض الخيارات مثل:

  • تشغيل صوت: سيؤدي ذلك إلى رنين هاتفك بأعلى مستوى صوت لمدة خمس دقائق، حتى إذا كان مضبوطاً على الوضع الصامت أو وضع الاهتزاز.
  • تأمين الجهاز: سيؤدي هذا إلى قفل هاتفك باستخدام رقم التعريف الشخصي أو النمط أو كلمة المرور. إذا لم تكن قد عيّنت طريقة القفل على هاتفك، يمكنك تعيينها عن بعد. يمكنك أيضاً عرض رسالة أو رقم هاتف على شاشة القفل لأي شخص يجد الهاتف.
  • محو بيانات الجهاز: سيؤدي هذا إلى حذف جميع البيانات الموجودة على هاتفك، بما في ذلك الصور وجهات الاتصال والرسائل والتطبيقات والإعدادات. لا يمكن التراجع عن هذا الخيار وسيمنعك من استخدام ميزة العثور على جهازي في المستقبل.

لمزيد من المعلومات حول خدمة العثور على جهازي من جوجل، قم بزيارة هذه الصفحة.

اقرأ أيضاً: كيف تستعيد رسائلك المحذوفة من هاتفك الذكي؟

كيفية العثور على هاتف آيفون مفقود أو قفله أو مسح بياناته

إذا كان هاتفك المفقود من نوع آيفون، يمكنك استخدام خدمة تحديد الموقع (Find My) من آبل لتحديد موقعه عن بُعد. لاستخدام هذه الخدمة، يجب أن يكون لديك معرف أبل (Apple ID) مرتبط بهاتفك وعليك تشغيل إعداد تحديد موقع آيفون (Find My iPhone).

  • قم بزيارة موقع icloud.com/find، من أي متصفح ويب.
  • سجل الدخول باستخدام معرف آبل.
  • ستظهر لك خريطة توضح الموقع التقريبي لهاتفك.

بالإضافة إلى ذلك، ستظهر بعض الخيارات مثل:

  • تشغيل الصوت: سيؤدي هذا إلى جعل هاتفك يصدر صوتاً لمدة دقيقتين بأعلى مستوى صوت، حتى لو تم ضبطه على الوضع الصامت.
  • وضع المفقود: سيؤدي هذا إلى قفل هاتفك برمز مرور وعرض رسالة مخصصة برقم جهة اتصال على شاشة القفل. سيؤدي أيضاً إلى تعطيل خدمة الدفع آبل باي (Apple Pay).
  • مسح بيانات آيفون: سيؤدي هذا إلى مسح البيانات الموجودة جميعها على هاتفك، بما في ذلك الصور وجهات الاتصال والرسائل والتطبيقات والإعدادات. هذا الخيار لا يمكن التراجع عنه وسيمنعك من استخدام تحديد الموقع في المستقبل.

لمزيدٍ من المعلومات حول خدمة تحديد الموقع من آبل، قم بزيارة هذه الصفحة.

اقرأ أيضاً: خرائط جوجل وخرائط آبل وويز: أي تطبيق ملاحة هو الأفضل

أبلغ الشرطة إذا تعرضت للسرقة

إذا شعرت بأن جهازك قد سُرق، فلا تحاول استعادته بنفسك. بدلاً من ذلك، أبلغ الشرطة بالأمر ودعهم يتعاملون معه. قد تكون محاولة استرداد هاتفك بنفسك عملية خطيرة.

للإبلاغ عن هاتف مسروق، عليك تقديم بعض المعلومات إلى الشرطة، مثل:

  • نوع هاتفك وطرازه ولونه.
  • رقم التعريف الخاص بهاتفك، وهو رمز فريد مكون من 15 رقماً يحدد هوية جهازك. يمكنك إيجاده على علبة هاتفك، أو في إيصال الشراء.
  • رقم هاتف واسم مزود الخدمة.
  • مكان ووقت السرقة وأي تفاصيل عن المشتبه به.

اقرأ أيضاً: 10 مزايا وحيل خفية في هواتف أندرويد

ماذا تفعل إذا لم تتمكن من استرداد هاتفك؟

إذا كنت قد جربت الطرق المذكورة أعلاه جميعها ولم تتمكن من العثور على هاتفك، فقد يتعين عليك قبول فكرة أنك لن تستعيده أبداً. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك اتخاذ بعض الخطوات لحماية معلوماتك الشخصية ومنع المزيد من الضرر.

تسجيل الخروج من الحسابات وتغيير كلمات المرور

يجب عليك تسجيل الخروج من أي حسابات سجلت الدخول إليها على هاتفك، مثل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والخدمات المصرفية وغيرها، كما يجب عليك تغيير كلمات المرور الخاصة بهذه الحسابات لمنع أي شخص من الوصول إليها.

اتصل بمزود الخدمة لإيقاف الخط

يجب عليك الاتصال بمزود الخدمة وإبلاغه بأنك فقدت هاتفك. سيكون بمقدوره تعليق أو إلغاء خطك ومنع إجراء أو استقبال أي مكالمات أو رسائل نصية على هاتفك. قد يتمكن أيضاً من إدراج رقم التعريف الخاص بهاتفك في القائمة السوداء، ما سيجعله غير قابل للاستخدام على أي شبكة.

اقرأ أيضاً: دليلك لاستخدام مساعد جوجل الصوتي والاستفادة من إمكاناته الكاملة

نصائح لتجنب فقدان هاتفك في المستقبل

يمكن أن يكون فقدان هاتفك بمثابة كابوس، ولكن هناك بعض الطرق لمنع حدوث ذلك مرة أخرى. إليك بعض النصائح لتجنب فقدان هاتفك في المستقبل:

أبقِ هاتفك في مكان آمن

لا تترك هاتفك دون مراقبة في الأماكن العامة، مثل المقاهي والمطاعم والحافلات والقطارات وما إلى ذلك. احتفظ به في جيبك أو محفظتك أو حقيبة قريبة من جسمك ومزودة بسحاب. لا تضعه على طاولة أو كرسي حيث يمكن لأي شخص أن يمسكه بسهولة.

استخدم غطاءً أو حافظة

يمكن أن تحمي الحافظة أو الغطاء هاتفك من الخدوش والأضرار الناجمة عن السقوط، ويمكنها أيضاً أن تجعل هاتفك أكثر وضوحاً وتميزاً، ما قد يساعدك في العثور عليه في حال فقده. يمكنك اختيار غطاء يناسب ذوقك وشخصيتك، ما يمنح هاتفك لمسة جمالية مميزة.