$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6940 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(42513)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "44.203.235.24"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(174) "/%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86ba5a9bc92a3892-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "44.203.235.24"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "44.203.235.24" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "52648" ["REDIRECT_URL"]=> string(62) "/نظام-التبريد-السائل-في-الكمبيوتر/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711657573.972428) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711657573) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7067 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7066 (2) { ["content_id"]=> int(42513) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

نظام التبريد السائل في الكمبيوتر: متى تستخدمه وكيف يعمل؟

3 دقائق
نظام التبريد السائل في الكمبيوتر: متى تستخدمه وكيف يعمل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ socrates471
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

سواء كنت تستخدم حاسوبك للتصفح أو لألعاب الفيديو، فإنه يولد الحرارة أثناء الاستخدام. إذا لم تكن حريصاً بما يكفي، قد تعاني من بطء الجهاز، بل وأسوأ من ذلك، قد تؤدي الحرارة إلى تدمير المكونات الداخلية له.

عندما يتعلق الأمر بتبريد الكمبيوتر الشخصي، هناك خيار شائع الاستخدام لتخفيف الحرارة بأمان من وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك، وهو التبريد بالهواء، لكن إن كنت ممن يستخدمون أجهزة كمبيوتر أكثر تطوراً فإن التبريد بالماء أو بالسائل هو الخيار الأفضل. قد يبدو من غير المنطقي وضع السوائل بالقرب من المعدات الإلكترونية الحساسة، لكنه أكثر كفاءة من التبريد بالهواء، عندما يتم استخدامه بالشكل الصحيح. فما هو نظام التبريد السائل في الكمبيوتر وما الفرق بينه وبين أنظمة التبريد بالهواء؟

ما هو نظام التبريد بالسائل؟

تولد جميع الأجهزة الإلكترونية الحرارة أثناء عملها. تقليدياً، يتم تبريد هذه المكونات باستخدام نظام التبريد الهوائي، مع المشتتات الحرارية وأنابيب الحرارة والمراوح لتبريد النظام. ولكن في بعض الأحيان، ينتج بعض هذه المكونات حرارة أكثر مما يمكن أن يبدده دوران الهواء البسيط. على سبيل المثال، تحتوي أجهزة الكمبيوتر على رقائق تمتلئ بالترانزستورات الكهربائية، وهي عبارة عن مفاتيح كهربائية، تنتقل بين حالة التشغيل والإيقاف، فتمرر الكهرباء وتقطعها عن الرقائق الدقيقة. كلما زاد عدد هذه الترانزستورات، وزادت وتيرة تغير حالتها بين الإيقاف والتشغيل، ارتفعت درجة حرارة الرقائق بشكل أكبر. كذلك الأمر بالنسبة للشرائح التي تم رفع تردد تشغيلها أو ضبطها يدوياً للعمل بشكل أسرع من سرعتها الافتراضية.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين الحاسوب العادي والحاسوب الكمي؟

هنا يبرز دور التبريد المائي أو التبريد بالسوائل، وهو طريقة لخفض درجة حرارة وحدات المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات. تعد هذه الطريقة أكثر كفاءة من التبريد بالهواء، لأن الماء لديه موصلية حرارية أعلى من الهواء بنحو 30 ضعفاً.

مكونات نظام التبريد بالسوائل

تشمل مكونات نظام التبريد السائل:

  • مضخة سائل التبريد: عادة ما تكون مضخة طرد مركزي، تؤدي دوراً مهماً في تحديد معدل تدفق السائل، فإذا كانت حركة السائل في الأنابيب سريعة، فلن يكون لديه ما يكفي من الوقت لنقل الحرارة. في المقابل، إذا كان تدفق سائل التبريد بطيئاً، قد يحتفظ بالحرارة حول المكونات الحساسة. بالإضافة إلى ذلك، على المضخة أن تمتلك القدرة على ضخ السائل من أسفل النظام إلى أعلى نقطة فيه، كما في أبراج الخوادم الطويلة.
  • كتلة تبريد الماء: وتتكون من أنابيب مجوفة وقنوات مملوءة بمواد موصلة للحرارة مثل النحاس أو الألومنيوم.
  • أنابيب تربط أجزاء النظام: يجب أن تكون الأنابيب مرنة بدرجة كافية للوصول إلى المكونات كافة، دون أن تتعرض للالتواء.
  • مائع التبريد السائل للكمبيوتر الشخصي: غالباً ما يستخدم الماء المقطر لخلوه من الملوثات التي قد تسد القنوات في كتل تبريد الماء والمبرد. قد تضاف للسائل ملونات لزيادة الجاذبية المرئية، ومواد خافضة للتوتر أو مضادة للتآكل، والتي يمكن أن تزيد من عمر النظام.
  • مبرّد لتبديد الحرارة.
  • مروحة لتدوير الهواء المحيط بالمبرد.
  • خزان سائل التبريد، بالإضافة لسوائل أخرى.

كيف يعمل نظام التبريد السائل في الكمبيوتر؟

بشكل مشابه لنظام تبريد المحرك في السيارة، تدفع المضخة سائل التبريد ضمن النظام عبر كتلة تبريد الماء التي يتم توصيلها بوحدة المعالجة المركزية (CPU) أو وحدة معالجة الرسومات (GPU). يتبادل السائل الحرارة مع المكونات في كتلة التبريد المائية، حيث يتم نقل الحرارة إلى السائل. يتحرك السائل عبر الأنابيب، وينتقل معها إلى المبرد، حيث تعمل المراوح على نفخ الهواء البارد فوق المبرد والأنابيب للتخلص من الحرارة.

اقرأ أيضاً: كيف تزيد عمر بطارية الحاسوب المحمول ومدة عملها؟

أنواع نظام التبريد السائل

هناك نوعان رئيسيان من أنظمة التبريد السائل المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر:

  • أنظمة التبريد السائل ذات الحلقة المغلقة: وهي عبارة عن وحدات مُعبأة مسبقاً ومختومة، تتطلب القليل من الصيانة أو لا تتطلب أي صيانة. وهي تتكون من مضخة ومبرد وكتلة تبريد مائية متصلة بوحدة المعالجة المركزية أو وحدة معالجة الرسومات. يدور السائل عبر النظام، ويمتص الحرارة من المكونات وينقلها إلى المبرد حيث يتم تبديدها.
  • أنظمة التبريد السائل ذات الحلقة المفتوحة: هي أنظمة مصممة خصيصاً وتتطلب المزيد من الصيانة والخبرة في الإعداد، وهي تتكون من مكونات منفصلة مثل مضخة وخزان ومبرّد وأنابيب وكتل مياه لكل مكون يتم تبريده. يجب على المستخدم تعبئة النظام وصيانته بنفسه.

يمكن أن يوفر كلا النوعين من أنظمة التبريد بالسائل أداء تبريد أفضل من حلول تبريد الهواء التقليدية، ولكن أنظمة الحلقة المغلقة تكون عموماً أسهل في التركيب والصيانة لمعظم المستخدمين.

اقرأ أيضاً: أهم اختصارات لوحة المفاتيح لتوفير الوقت وتحسين الإنتاجية

مزايا نظام التبريد السائل في الكمبيوتر

يتميز نظام التبريد بالسائل في الكمبيوتر عن تبريد الهواء بما يلي:

توفير المساحة الداخلية

تحتل أنظمة تبريد الهواء حجماً ومساحة داخلية أكبر من نظام التبريد السائل، حيث يمكنك توفير مساحة كبيرة لمكون آخر أو مكونين لترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ضوضاء أقل

إذا كنت تستخدم نظام تبريد الهواء في كمبيوتر تستخدمه لألعاب الفيديو، سيصدر ضجيجاً عالياً، بينما في نظام التبريد السائل، فإن الضجة الوحيدة التي ستسمعها تأتي من مروحة المضخة والمبرد، وبالكاد تسمع.

التبريد المخصص

مع التبريد السائل، يمكنك التخطيط الكامل لشبكة التبريد، بحيث يمكن استخدامه لتبريد الأجزاء الحساسة للحرارة مثل وحدة معالجة الرسومات، والمعالج، وما إلى ذلك.

أكثر جمالاً ونظافة

تراكم مراوح التبريد الهوائي الغبار والملوثات، ما يفسد من جمالية الكمبيوتر، بينما في التبريد السائل، فنادراً ما يتلوث بالملوثات. بالإضافة إلى إمكانية دمج بعض الألوان به.

Content is protected !!