أفضل لغات البرمجة المرئية ومميزاتها مقارنة بلغات البرمجة النصية

3 دقائق
أفضل لغات البرمجة المرئية واستخداماتها
حقوق الصورة: shutterstock.com/Andrey Suslov
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يحب الكثيرون، وخاصة الأطفال، برمجة التطبيقات ومواقع الويب والألعاب، لكنهم يجدون صعوبة في فهم لغات البرمجة وتعلمها وتطبيقها، وقد لا يكون لديهم الوقت الكافي والقدرة على تعلم كتابة الأكواد الخاصة بلغات البرمجة المختلفة، لذلك وُجدت لغات البرمجة التي لا تتطلب تعلم الأكواد البرمجية، بل تعتمد على واجهات رسومية، ومن خلال السحب والإفلات والربط يمكن إنشاء العديد من التطبيقات. تُسمّى هذه اللغات لغات البرمجة المرئية (Visual programming languages)، وفيما يلي أفضلها واستخداماتها. 

أفضل لغات البرمجة المرئية واستخداماتها

توجد العشرات من لغات البرمجة المرئية، إليك بعضاً منها وبعض استخداماتها: 

سكراتش Scratch

سكراتش هي لغة برمجة مرئية، من تطوير إم آي تي، وموجَّهة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عاماً، ويمكن أيضاً للأطفال بعمر 6 سنوات فهمها ومتابعة تعلمها بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع البالغون الذين ليست لديهم خبرة في البرمجة على الإطلاق تعلمها. تشبه جافا سكريبت من حيث البنية وعناصر التعليمات البرمجية والتنسيق.

لا يركّز تعلم لغة سكراتش على تعلم لغة برمجة، بل يتعلم المستخدم مبادئ التصميم الجيد وفهم منطق الترميز، ما يساعد الأطفال على اكتساب مهارات حل المشكلات.

يمكن تعلمها بشكلٍ تفاعلي من موقعها على الإنترنت، الذي يخصص موارد تعليمية لكلٍّ من الآباء والمعلمين. يمكن تشبيه تطبيق سكراتش باللعب بقطع الليغو.

يتمتع برنامج سكراتش بواجهةٍ سهلة الاستخدام، كل ما على المستخدم سحب وإسقاط كتل التعليمات البرمجية في مكانها، وتوصيل الكتل التي لها معنى منطقي. يمكن تشغيلها من مستعرض ويب على أي نظام تشغيل (ويندوز أو ماك أو لينوكس وغيرها).

بلوكلي Blockly

بلوكلي لغة مرئية أيضاً، سهلة الاستخدام ومناسبة للمبتدئين، ويمكن دمجها في تطبيقات الويب وسطح المكتب.

أنشأتها جوجل، ولها الكثير من الموارد والأدلة للطلاب والمعلمين، ولديها مجتمع جيد من المستخدمين، وهي مفتوحة المصدر.

تسهم بلوكلي في التعرف على لغات البرمجة الأخرى، وتُستخدم في تطبيقات وخدمات الجهات الخارجية التي تساعد الأشخاص على تعلم كيفية البرمجة. يتعلم فيها الأطفال البرمجة في بيئة تشبه ألعاب الفيديو.

يمكن زيارة بلوكلي جيمز Blockly Games للحصول على الموارد التعليمية وتقارير الطلاب، ويمكن العمل عليها من الأجهزة والحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز وماك أو إس، وتعد مثالية لأي فئة عمرية فوق سبع سنوات.

اقرأ أيضاً: ما أبرز لغات البرمجة المستخدمة في تطوير منصات التواصل الاجتماعي؟

غيم ميكر ستوديو GameMaker Studio

جيم ميكر ستوديو هو منصة لتطوير الألعاب بالاعتماد على لغة برمجة مرئية تُسمّى لغة جيم ميكر GameMaker Language، تشبه لغة سي C لكنها بواجهةٍ بسيطة وسهلة الاستخدام. يمكن باستخدام هذه اللغة تصميم الألعاب التي تعمل على أنظمة ويندوز وماك، وعلى أندرويد وآي أو إس، دون الحاجة لمعرفة عميقة بالبرمجة.

تُتيح هذه اللغة إضافة العناصر الأساسية جميعها في الألعاب مثل الشخصيات والعوالم وغيرها، بالإضافة إلى المراحل والخلفيات والأحداث المختلفة والمؤثرات الصوتية، كما يمكن إنشاء ألعاب ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد والألعاب الإستراتيجية والألعاب التعليمية وغيرها، والألعاب التي تعتمد على التقنيات المتقدمة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي، والألعاب التعليمية.

منصات تعتمد لغات البرمجة المرئية

توجد العشرات من المنصات التي تساعد على إنشاء تطبيقات باستخدام لغات البرمجة المرئية، إليك أشهرها:

آب إنفينتر App Inventor

آب إنفينتر هي بيئة برمجة مرئية مطوَّرة من قِبل إم آي تي أيضاً، سهلة التعلم، ومناسبة للأطفال والكبار، تُستخدم في إنشاء تطبيقات الأندرويد والآي أو إس دون معرفة عميقة بالبرمجة. يمكن إنشاء التطبيق وتشغيله خلال أقل من 30 دقيقة. تسهّل أيضاً إنشاء تطبيقات معقدة في وقتٍ أقل بكثيرٍ من بيئات البرمجة التقليدية، ويهدف المشروع إلى تمكين جميع الأشخاص، وخاصة الشباب، للانتقال من مستهلكين للتكنولوجيا إلى منتجين لها.

يتم إنشاء التطبيقات دون الحاجة إلى كتابة الكود البرمجي بشكلٍ يدوي، ويمكن للمستخدمين استخدام العناصر المختلفة مثل الأزرار والنصوص والصور والموسيقى والفيديو والخرائط وغيرها، وتحديد الأحداث التي يتم تنفيذها عند الضغط على هذه العناصر.

يمكن إيجاد الموارد التعليمية الخاصة بها على موقع المنصة على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: لغات البرمجة الأكثر استخداماً في عام 2023

إم بلوك mBlock

بناءً على سكراتش، تم بناء المنصة البرمجية المجانية إم بلوك بهدف تعليم الأطفال والمبتدئين البرمجة والروبوتات. تعتمد على رموز البرمجة المرئية التي يمكن للمستخدمين سحبها وإسقاطها في واجهة المستخدم لإنشاء تعليمات برمجية بسهولة.

تُستخدم في إنشاء تطبيقات الهواتف الذكية وألعاب الحاسوب والروبوتات وأجهزة الاستشعار والإضاءة الذكية، وتحتوي على مجموعة واسعة من الأدوات والموارد التعليمية التي تساعد المستخدمين على تعلم البرمجة وإنشاء التطبيقات بسهولة.

اقرأ أيضاً: 10 من أفضل لغات البرمجة لتعليمها للأطفال بسهولة

ببل Bubble

لإنشاء تطبيقات الويب دون معرفة معمقة بالبرمجة يمكن استخدام منصة ببل سهلة الاستخدام التي تعتمد على السحب والإفلات لإضافة المكونات اللازمة لإنشاء تطبيق الويب، مثل النماذج والخرائط والصور والرسوم البيانية والجداول والرسائل البريدية وغيرها. 

من هذه التطبيقات، تطبيقات الأعمال والتوظيف والتجارة الإلكترونية، تتضمن هذه التطبيقات عدة صفحات وأحداث وشروط وإجراءات والكثير من العناصر الأخرى.

تتضمن المنصة مجموعة واسعة من الأدوات والموارد التعليمية التي تساعد المستخدمين على تعلم كيفية إنشاء تطبيقات الويب، بالإضافة إلى القوالب الجاهزة التي يمكن استخدامها أيضاً.