كيف تربح مع الذكاء الاصطناعي: 5 نصائح لتحافظ على وظيفتك

3 دقائق
كيف تربح مع الذكاء الاصطناعي: 5 نصائح لتحافظ على وظيفتك
حقوق الصورة: shutterstock.com/Elnur
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الذكاء الاصطناعي عبارة عن تكنولوجيا متقدمة يمكنها أداء المهام التي تتطلب الذكاء البشري؛ مثل التعرف على الوجوه وفهم اللغة الطبيعية واتخاذ القرارات. للذكاء الاصطناعي العديد من الفوائد؛ مثل تحسين الرعاية الصحية والتعليم والنقل والترفيه، لكنه في الوقت نفسه يشكّل خطراً على وظائف البشر، إذ يمكنه أداء العديد من المهام التي يقوم بها البشر حالياً، ومن المحتمل أن يؤديها بشكلٍ أفضل وأسرع وأقل تكلفة. هذا ما يسميه البعض “المعركة الوجودية مع الذكاء الاصطناعي”، ويشير ذلك إلى احتمال أن يتولى الذكاء الاصطناعي معظم الوظائف التي يعتمد عليها البشر لكسب عيشهم.

هل المعركة الوجودية مع الذكاء الاصطناعي حقيقية؟

المعركة الوجودية مع الذكاء الاصطناعي ليست سيناريو خيال علمي، بل هي خطر حقيقي وحاضر في يومنا هذا. وفقاً لتقرير صادر عن بنك غولدمان ساكس الأميركي، يمكن أن يحل الذكاء الاصطناعي محل ما يعادل 300 مليون وظيفة بدوام كامل.

هذا يعني أن ملايين البشر قد يفقدون وظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي، وسيواجه هؤلاء البطالة والفقر ما سيؤدي إلى ازدياد الاضطرابات الاجتماعية. حتى إن بعض الخبراء يحذّرون من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يشكّل تهديداً وجودياً للحضارة البشرية نفسها، إذا تطور ليخرج عن السيطرة أو قرر إلحاق الضرر بمطوريه أو القضاء عليهم من أجل أهدافه الخاصة.

ومع ذلك، لا يتفق الجميع على أن المعركة الوجودية مع الذكاء الاصطناعي أمر حتمي أو لا مفر منه، إذ يجادل البعض بأن الذكاء الاصطناعي سيخلق وظائف وفرصاً جديدة للبشر، كما حدث في الماضي مع التقنيات الأخرى. على سبيل المثال، استبدلت الثورة الصناعية العديد من الوظائف اليدوية بالآلات، لكنها خلقت وظائف جديدة في مجالات مثل التصنيع والهندسة والتجارة. وبالمثل، يمكن أن يخلق الذكاء الاصطناعي وظائف جديدة في مجالات متنوعة مثل علم البيانات والتفاعل بين الإنسان والآلات، حتى إن البعض يعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيعمل على زيادة عدد الوظائف المتاحة للبشر بدلاً من استبدالها، وذلك من خلال تزويدهم بالأدوات المساعدة على تحسين إنتاجيتهم وإبداعهم.

اقرأ أيضاً: 4 أنواع من الوظائف لن تختفي بسبب الذكاء الاصطناعي

كيف يمكنك تجنب خسارة وظيفتك بسبب الذكاء الاصطناعي؟

سواء كنت تعتقد أن المعركة الوجودية مع الذكاء الاصطناعي حقيقية أم لا، فمن الحكمة أن تستعد للتغييرات التي سيحدثها الذكاء الاصطناعي في مكان العمل. فيما يلي عدة طرق يمكنك من خلالها حماية وظيفتك وجعل الذكاء الاصطناعي مساعداً لك في تعزيز إنتاجيتك:

تعلم مهارات جديدة

يتطور الذكاء الاصطناعي ويتحسن باستمرار، لذلك، تحتاج إلى مواكبة أحدث التطورات والاتجاهات في مجال عملك. تحتاج أيضاً إلى تعلم مهارات جديدة مطلوبة، مثل التفكير النقدي وحل المشكلات والتواصل والتعاون. يمكنك تعلم هذه المهارات من خلال الدورات التدريبية أو قراءة الكتب أو الاستماع للبودكاست أو مشاهدة الفيديوهات التعليمية.

اقرأ أيضاً: ما الوظائف الأكثر عرضة لاستيلاء الذكاء الاصطناعي عليها؟

كُنْ مبدعاً

الذكاء الاصطناعي جيد في أداء المهام المتكررة والروتينية والمتوقعة، لكنه ليس جيداً في توليد الأفكار الجديدة والمبتكرة. الإبداع هو أحد نقاط القوة لدى البشر التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي تكرارها أو استبدالها.

يمكنك تعزيز إبداعك من خلال استكشاف مجالات جديدة والبحث عن وجهات نظر متنوعة وتحدي الافتراضات وتجربة حلول مختلفة.

كُنْ قابلاً للتكيُّف

يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير الطريقة التي نعمل بها ونعيشها بوتيرة سريعة، لذا عليك أن تكون مرناً لتتعامل مع حالة عدم اليقين والتعقيد في المستقبل.

تعلم كيفية التكيُّف من خلال تغيير طريقة تفكيرك وعاداتك وسلوكياتك حسب الظروف المتغيرة، وكُنْ منفتحاً على الفرص والتحديات الجديدة واستمر في البحث عن كل جديدٍ وتجربته دون خوف من التغيير.

اقرأ أيضاً: هل يمثّل الذكاء الاصطناعي خطراً وجودياً على البشر؟

كُنْ استراتيجياً

يزوّدك الذكاء الاصطناعي بالكثير من البيانات والمعلومات، لكنه لا يخبرك بما يجب فعله أو سبب أهميته. يجب أن تكون قادراً على تحليل البيانات والمعلومات بشكلٍ صحيح، واستخدامها لاتخاذ قرارات مستنيرة تتوافق مع أهدافك وقيمك. عليك أيضاً تعلم كيفية وضع الخطط المستقبلية وتوقع عواقب أفعالك على المدى القصير والطويل.

كُنْ إنساناً

يمكن للذكاء الاصطناعي محاكاة بعض جوانب الذكاء البشري، لكنه لا يستطيع أن يحل محل الصفات البشرية التي تجعلنا فريدين وذوي قيمة. ركّز على التعاطف مع الآخرين وافهم عواطفهم ودوافعهم وابنِ الثقة والألفة معهم وتعاون بفاعلية. تحتاج أيضاً إلى أن تكون قادراً على التعبير عن مشاعرك ودوافعك، وطلب الملاحظات والدعم، جميع هذه الصفات لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحققها.

اقرأ أيضاً: تشات جي بي تي يهدد 19% من وظائف البشر

باتباع هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على وظيفتك والانتصار في المعركة الوجودية مع الذكاء الاصطناعي وضمان مستقبل مزدهر لك.