كيف تعزز خصوصيتك على جوجل كروم؟

3 دقائق
كيف تعزز خصوصيتك على جوجل كروم؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/slyellow
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبح متصفح الإنترنت واحداً من أهم الأدوات التي نستخدمها يومياً، ومن أكثرها شيوعاً جوجل كروم. ولكن مع زيادة القلق بشأن الخصوصية على الإنترنت، يبحث المستخدمون عن طرق لتعزيز خصوصيتهم على جوجل كروم. في هذا المقال سنتناول بعض الطرق الفعّالة لتحسين الخصوصية على هذا المتصفح.

كيف تعزز خصوصيتك على جوجل كروم؟ 

يزوّد كروم المستخدمين بالعديد من ميزات الخصوصية التي يمكن الاستفادة منها، كما يمكن اللجوء لطرق أخرى تعزز الأمان على متصفح كروم: 

ضبط إعدادات الخصوصية 

ابدأ أولاً بضبط إعدادات الخصوصية؛ وذلك بالنقر على قائمة النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى من كروم، وحدد الإعدادات، ثم حدد علامة التبويب أنت وجوجل، واختر ضبط إعدادات الخصوصية والأمان بالطريقة التي تناسبك، وتحكم بها من هناك، لتوفّر لك الحماية من البرامج الضارة والمواقع الإلكترونية الخطيرة.

حظر ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية 

يمكن منع المواقع من تتبعك على المتصفح وذلك بحظر ملفات تعريف الارتباط الخارجية من الإعدادات على كروم ثم إعدادات المواقع الإلكترونية. يمكنك اختيار حذف ملفات تعريف الارتباط الحالية، أو السماح لملفات تعريف الارتباط جميعها أو حظرها، وضبط الإعدادات المفضلة لمواقع إلكترونية معينة.

التصفح الآمن 

يحتوي متصفح كروم على ميزة تُسمَّى التصفح الآمن، التي تحذرك مباشرة عند زيارة مواقع ويب ضارة أو عند تحميل برامج خطيرة، وتُستخدم عن طريق ضبط مستوى الحماية من إعدادات الخصوصية والأمان، كما توجد خيارات متقدمة لمزيد من إعدادات الأمان.

إدارة خيارات المزامنة 

تُعدُّ ميزة المزامنة من أكثر الميزات المرغوبة في جوجل؛ فهي تحفظ معلومات المستخدم تلقائياً من الأجهزة جميعها المسجل دخوله عبرها، لكن يمكن ضبط الإعدادات الخاصة بها ومنع مزامنة الخيارات التي تريدها. 

لضبط خيارات المزامنة وإدارة البيانات التي تزامنها مع حساب جوجل الخاص بك، انتقل إلى إدارة المزامنة في إعدادات كروم، وقم بإيقاف تشغيل أي خيارات لا تريد مزامنتها.

مدير كلمات المرور 

يتمتع كروم بالعديد من إعدادات الخصوصية وميزات الأمان، ومنها مدير كلمات المرور الذي يمكّنك من الاطلاع على كلمات المرور التي حفظتها في حسابك على جوجل أو تغييرها أو إزالتها بشكلٍ آمن. من المهم أيضاً تشغيل فحص الأمان في كروم لاكتشاف كلمات المرور المخترقة أو الإضافات الضارة.

اقرأ أيضاً: جوجل تُطلق تحديثات لإعدادات الأمن والخصوصية في متصفح كروم

استخدام شبكة خاصة افتراضية

يمكن للشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) أن تساعد على حماية خصوصيتك عبر الإنترنت من خلال تشفير حركة المرور على الإنترنت وإخفاء عنوان IP الخاص بك. يمكن الاستفادة من أي من خدمات VPN المتاحة المجانية منها أو المدفوعة.

استخدام أدوات حظر الإعلانات 

يمكن أن تساعد أدوات حظر الإعلانات على منع مواقع الويب من تتبع نشاطك عبر الإنترنت وعرض الإعلانات المتطفلة، ويتوفر العديد من أدوات حظر الإعلانات والتي يمكن إدراجها كملحقات للمتصفح.

تعطيل تعقب الموقع 

يتتبع متصفح كروم موقعك لتقديم خدمات أفضل بالاعتماد عليه، ولكن يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعريض الخصوصية للخطر. لتعطيل تعقب الموقع، انتقل إلى إعدادات كروم، وحدد الخصوصية والأمان، ثم حدد إعدادات الموقع، ومن هناك، يمكنك تبديل الموقع.

اقرأ أيضاً: هل من الآمن حفظ كلمات المرور في متصفح الإنترنت؟ وما البدائل المناسبة؟

استخدام المصادقة الثنائية 

تُضيف المصادقة الثنائية (التحقق بخطوتين) طبقة إضافية من الأمان إلى حساباتك عبر الإنترنت من خلال طلب نموذج ثانٍ من التحقق. تقدّم جوجل والعديد من مواقع الويب والخدمات ميزة المصادقة الثنائية.

لتفعيل الميزة على كروم، افتح حساب جوجل، ومن لوحة التنقل اختر الأمان. وضمن “تسجيل الدخول إلى جوجل”، اختر التحقق بخطوتين ثم البدء، واتبع الخطوات التي تظهر على الشاشة.

الحذر من الإضافات 

إضافات المتصفح مفيدة، ولكنها في المقابل قد تؤدي إلى تعريض الخصوصية والأمان للخطر. لذلك من المهم تثبيت الملحقات من مصادر موثوقة فقط، وإزالة أي ملحقات لم تعد بحاجة إليها بانتظام.

اقرأ أيضاً: 25 إضافة تجعل استخدامك لمتصفح كروم أفضل من أي وقت مضى

تمكين الحماية المحسنة 

تعمل هذه الميزة على زيادة الحماية من مواقع الويب والتنزيلات الخطيرة، ويمكن تفعيلها من التصفح الآمن من إعدادات الكروم.

استخدام دليل الخصوصية 

زوِّدت جوجل كروم بدليل خصوصية الذي يُعدُّ بمثابة دليل خطوة بخطوة لعناصر التحكم الرئيسية في الخصوصية والأمان الخاصة بالمتصفح. توضّح مقالات الدليل مزيداً من المعلومات حول طريقة عمل منتجات جوجل وكيفية إدارة الخصوصية. يمكن الوصول إلى الدليل من الإعدادات، ثم الانتقال إلى الخصوصية والأمان.

التحقق من كلمات المرور بانتظام

من الإعدادات أيضاً، يمكن التحقق من الأمان على كروم، وفحص كلمات المرور للتحقق من الاختراقات أو وجود برامج ضارة، أو حتى وجود كلمات مرور ضعيفة. 

اقرأ أيضاً: 5 إضافات لمتصفح كروم مفيدة لحماية الخصوصية وتعزيز الأمن السيبراني

مسح بيانات التصفح 

امسح بيانات التصفح بانتظام لإزالة أي معلومات يمكن أن تعرض خصوصيتك للخطر. للقيام بذلك، اختر مسح بيانات التصفح من إعدادات الخصوصية والأمان.

اعتماد متصفح أكثر خصوصية 

إذا كنت تريد الحصول على ميزات أمان أكبر، يمكنك الانتقال لاستخدام متصفح ويب مختلف، يجمع بين الخصوصية والأمان والسرعة، مثل متصفح بريف أو فايرفوكس. 

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية

استخدام مدير كلمات المرور

يُعدُّ مدير كلمات المرور من كروم جيداً، لكن يمكنك استخدام مدير كلمات مرور آخر لتوفير حماية أكبر، وطريقة سهلة لاستيراد كلمات المرور جميعها المخزنة في متصفحك.