5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية

3 دقائق
5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية
حقوق الصورة: shutterstock.com/chayanuphol
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نقضي اليوم وقتاً طويلاً على شبكة الإنترنت، نعمل ونمرح، نبيع ونشتري، نتعلم ونتواصل مع الآخرين. تتطلب هذه النشاطات جميعها استخدام متصفح آمن وسريع يحمي خصوصيتنا جيداً. وفيما يلي أفضل المتصفحات التي تمنحنا هذه الميزات.

أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان والخصوصية

عند اختيار متصفح ويب يجب التركيز على الحماية من مواقع التصيد الاحتيالي، ومتتبعات الويب المعروفة بملفات تعريف الارتباط، وبرامج التجسس وبرامج الإعلانات الضارة، وبرامج تسجيل لوحة المفاتيح والشاشة التي تلتقط لقطات شاشة للحاسوب أو تسرق ضغطات المفاتيح، لذلك يمكنك اختيار متصفح ويب مناسب مما يلي: 

فايرفوكس Firefox   

فايرفوكس من أفضل متصفحات الويب، ويعمل على أنظمة التشغيل ويندوز وماك أو إس والأجهزة المحمولة. يعد متصفاً آمناً ومفتوح المصدر وسهل الاستخدام.

يحظر فايرفوكس ملفات تعريف الارتباط من الجهات الخارجية تلقائياً، ويعمل بسرعة أكبر من المتصفحات الأخرى مثل متصفح كروم.

يتميز متصفح فايرفوكس أيضاً بأنه يحمي من التصيد والبرامج الضارة، ويجمع البيانات بالحد الأدنى، ويحجب التعقّب التلقائي وتتبع سجل التصفح، ويتوافق مع امتدادات الأمان الخاصة والمملوكة لجهات خارجية، ويحظر بصمات الأصابع، ويرسل تنبيهات عن مواقع الويب المخترقة، ومدير كلمات المرور مدمج فيه. 

يسمح فايرفوكس بإعادة ضبط إعدادات الأمان وإعدادات مكافحة التعقب ووسائل الحماية من التصيد الاحتيالي. 

اقرأ أيضاً: فايرفوكس الجديد يحذر المستخدمين عند تعرض كلمات المرور لخطر الاختراق

متصفح تور Tor  

متصفح تور هو أفضل متصفح لخصوصية المستخدم وإخفاء الهوية، لكن في المقابل، يؤثّر ذلك في سرعته مقارنة بالمتصفحات الأخرى.

يخفي تور عنوان IP الخاص بالمستخدم عن طريق توجيه كل حركة مرور الويب عبر خوادم مشفرة متعددة وآمنة، وبذلك يخفي نشاط المستخدم عن مزودي خدمة الإنترنت والمتسللين والمتتبعين. هذا المتصفح محظور في بعض البلدان التي تفرض رقابة على الإنترنت بسبب قدرته على منح المستخدمين وصولاً غير محدود إلى الويب.

يتمتع بواحدة من أقل سياسات جمع البيانات تدخلاً، ويجمع بيانات الاستخدام لتقييم أداء المتصفح فقط.

بالإضافة إلى هذه الميزات، متصفح تور سهل الاستخدام، ويمكن تثبيت معظم ملحقات فايرفوكس فيه، وهو أيضاً متاح لأجهزة ويندوز ولينوكس وماك أو إس وأندرويد. 

بريف Brave  

يتميز متصفح بريف بميزة الحماية التي تجعله الأفضل للحظر التلقائي للإعلانات والمتتبعات دون التأثير على السرعة، بالإضافة إلى حظر نصوص الويب الضارة التي يمكن أن تغزو الأجهزة. 

يستخدم بريف بروتوكول تشفير آمناً لحماية حركة مرور المستخدم. وبمجرد تشغيل التصفح الخاص، يتم تشفير حركة المرور عبر شبكة تور، ما يضمن إخفاء التصفح عن المستخدمين الآخرين على الجهاز، وعن مزود خدمة الإنترنت ومتطفلي الشبكة الآخرين.

يمكن أيضاً للمستخدمين الاشتراك في برنامج بريف ريوردز Brave Rewards الذي يمكن من خلاله جمع  «بات» (BAT)، وهو شكل من أشكال العملة المشفرة، من خلال مشاهدة أو النقر فوق الإعلانات التي ترعاها. يعد هذا حلاً رائعاً لمشكلة الإيرادات عبر الإنترنت، حيث تصبح مصدر دخل لمنشئي المحتوى دون استخدام أجهزة التتبع، أو بيع بيانات المستخدمين، أو الظهور ومقاطعة التصفح. وهو متاح لأنظمة ويندوز ولينوكس وماك أو إس وأندرويد وآي أو إس.

اقرأ أيضاً: هذا المتصفح سيدفع لك بالعملة المشفرة لقاء مشاهدة الإعلانات

متصفح دك دك غو DuckDuckGo

يعد متصفح دك دك غو متصفحاً ممتازاً من حيث الخصوصية والأمان للهاتف المحمول، فهو مصمم خصوصاً لأجهزة أندرويد أو آي أو إس. 

يتميز بأن الإعلانات تظهر بناءً على نتائج البحث فقط، كما أنه يتمتع بمجموعة من الميزات الرئيسية التي يُطلق عليها “أساسيات الخصوصية” وهي منع التعقب، وامتلاكه محرك بحث خاصاً، ومحو جميع بيانات التصفح بنقرة واحدة. 

جوجل كروم Google Chrome 

يعد جوجل كروم المتصفح الأكثر شهرة في العالم، وذلك لعدة أسباب، فهو يوفّر واجهة مستخدم ممتازة وآلاف الامتدادات المفيدة، وتعمل جوجل على تصحيح نقاط الضعف فيه باستمرار، وإغلاق ثغرات الأمان وبالتالي منع الهجمات بسرعة. 

يستخدم كروم التصفح الآمن للإبلاغ عن صفحات الويب المشبوهة، ويتم تحديثه يومياً، ويكتشف مواقع التصيد بكفاءة أكثر من أي متصفح آخر. يدعم كروم أيضاً وضع الحماية الذي يمنع صفحات الويب من التفاعل مع الصفحات الأخرى في المتصفح، أو من إجراء تغييرات على الجهاز، ويمنع مواقع الويب الضارة وأدوات التتبع الغازية من سرقة البيانات أو اختراق الأجهزة.

بتفعيل ميزة DoH، يمنح كروم المستخدمين أيضاً طبقة إضافية من الخصوصية والحماية من مزودي خدمة الإنترنت والمتسللين على الشبكة. يتطلب الأمر نقرة واحدة لتنشيط الميزة.

من جهةٍ أخرى، لا يؤمّن كروم حماية لبيانات المستخدم، فهو لا يحظر المتتبعات بسبب نظام عمل جوجل الذي يعتمد على متتبعات الويب لجمع بيانات المستخدمين. وعلى الرغم من ذلك، يحتوي كروم على العشرات من المكونات الإضافية لحظر التتبع وحظر الإعلانات للمستخدمين المهتمين بالأمن. يعمل كروم على جميع أنظمة تشغيل الحواسيب والهواتف الذكية.

اقرأ أيضاً: 10 إضافات إلى جوجل كروم توفر عليك ساعات من العمل

بغض النظر عن متصفح الويب الذي تستخدمه، عليك تقليل كمية المعلومات الحساسة التي تنشرها على الإنترنت، وابتعد عن أشياء مثل العروض المجانية للمنتجات أو الخدمات باهظة الثمن، إذ غالباً ما ترتبط بالبرامج الضارة أو المتسللين، واختر كلمات مرور قوية يصعب فك تشفيرها باستخدام مزيج من الأحرف الصغيرة والكبيرة والأرقام والرموز، واستخدم برنامج لمكافحة الفيروسات وبرامج الشبكة الافتراضية، وابتعد عن التسوق من المتاجر الإلكترونية غير الآمنة.