كيف تتجسس سيارتك عليك وما يمكنك فعله حيال ذلك؟

3 دقائق
كيف تتجسس سيارتك عليك وما يمكنك فعله حيال ذلك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/metamorworks
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

السيارات الحديثة ليست مجرد مركبات تنقلك من مكان إلى آخر، فهي أيضاً حواسيب متطورة تجمع وتخزن وتشارك كميات هائلة من البيانات الشخصية عنك في أثناء القيادة. وقد كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة موزيلا، أن العلامات التجارية الـ 25 الكبرى لصناعة السيارات لا تطبق معايير كافية بشأن حماية خصوصية البيانات التي تجمعها السيارات.

لكن ما البيانات التي تجمعها السيارات عنك؟ ولماذا تجمع هذه البيانات بالأساس؟ وكيف يمكن أن تكشف عن معلومات حساسة عنك؟

اقرأ أيضاً: كيف يتم جمع بيانات عنك من سيارتك؟

ما البيانات التي تجمعها السيارات عنك؟

وفقاً لتقرير مؤسسة موزيلا، تقوم السيارات التي تصنعها العلامات التجارية الـ 25 بجمع البيانات عن طريق أدوات مختلفة، مثل أجهزة الاستشعار والميكروفونات والكاميرات والهواتف والأجهزة التي يستخدمها السائقون للتحكم بسياراتهم عن بُعد، بالإضافة إلى تطبيقات السيارات ومواقع الشركات والوكلاء.

وبحسب التقرير، تشمل البيانات التي يتم جمعها المعلومات الشخصية مثل البيانات الطبية والعرق والجنس والعمر، وكيفية وطريقة استخدام السائقين السيارة نفسها، مثل سرعة القيادة والموقع والوجهات وحتى الموسيقى التي يستمعون إليها. حتى إن بعض شركات السيارات اعترف بجمع البيانات الوراثية ومعلومات الحالة النفسية لعملائها.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا وقعت ضحية للابتزاز الإلكتروني؟

لماذا تحتاج شركات السيارات إلى جمع البيانات؟

لدى شركات السيارات أسباب مختلفة لجمع البيانات من عملائها، فبعضها يدّعي حاجته إلى البيانات لتقديم خدمات أفضل أو تعزيز السلامة أو تحسين تجربة العملاء. على سبيل المثال، يستخدم بعض شركات السيارات البيانات لتقديم ميزات مثل التعرف على الصوت أو الترفيه. وقد تستخدم شركات أخرى البيانات لمراقبة أداء السيارة أو تشخيص المشكلات أو تقديم المساعدة عن بُعد.

ومع ذلك، ليست عمليات جمع البيانات كلها ضرورية أو مفيدة للعملاء. يبيّن تقرير موزيلا أن بعض شركات السيارات يجمع البيانات لأغراض تسويقية مثل إرسال إعلانات أو العروض بناءً على تفضيلات العميل أو سلوكه، وقد تقوم شركات أخرى بمشاركة البيانات أو بيعها لأطراف ثالثة، مثل مقدمي الخدمات أو وسطاء البيانات أو وكالات إنفاذ القانون أو حتى الشركات غير المعروفة.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب أن تحذر من مسح الكيو آر كود في المطاعم؟

كيف يمكن لهذه البيانات أن تكشف معلومات حساسة عنك؟

يمكن أن تكشف البيانات التي تجمعها سيارتك معلومات حساسة عنك يمكن استخدامها ضدك أو إلحاق الضرر بك بطرق مختلفة. على سبيل المثال:

  • يمكن أن تكشف بيانات موقعك حول المكان الذي تعيش أو تعمل أو تتسوق فيه. قد يعرضك هذا للمطاردة أو المضايقة أو السرقة.
  • يمكن أن تكشف بيانات سلوك القيادة الخاصة بك عن مدى سرعة قيادتك، أو عدد مرات استخدام المكابح، أو مدى خبرتك في ركن السيارة. قد يؤثّر ذلك في أسعار التأمين الخاصة بك، أو مسؤوليتك القانونية في حالة وقوع حوادث، أو سمعتك كسائق.
  • يمكن أن تكشف بياناتك الشخصية عن حالتك الطبية أو العرق أو النشاط الجنسي، وقد يعرضك ذلك للتمييز أو الابتزاز.
  • يمكن أن تكشف بياناتك الترفيهية عن أذواقك الموسيقية أو آرائك السياسية أو معتقداتك الدينية أو هواياتك. قد يؤثّر ذلك في تفاعلاتك الاجتماعية أو فرصك المهنية أو حريتك الشخصية.

اقرأ أيضاً: كيف تكتشف كاميرات التجسس في غرف الفنادق؟

كيف يمكنك حماية خصوصيتك عند استخدام السيارات؟

حماية خصوصيتك في أثناء القيادة ليست بالأمر السهل. وجدت مؤسسة موزيلا أن شركات صناعة السيارات كلها التي استعرضتها لم تستوفِ الحد الأدنى من معايير الأمان التي وضعتها، وعلى وجه التحديد، لم يتمكن الخبراء في موزيلا من تأكيد ما إذا كانت هناك شركة من تلك الشركات تقوم بتشفير المعلومات الشخصية التي تخزنها. علاوة على ذلك، فإن هناك شركات لا توفّر للعملاء سياسات خصوصية واضحة أو شاملة أو تمنحهم خيارات فعّالة للتحكم في بياناتهم.

ومع ذلك، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل مخاطر تسرب البيانات من سيارتك. فيما يلي أبرز تلك الخطوات:

  • اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بالشركة المصنّعة للسيارة وأي تطبيقات مرتبطة بها قبل شراء السيارة أو استخدامها. ابحث عن البيانات التي يتم جمعها ولماذا يتم جمعها وكيف يتم استخدامها ومع من تتم مشاركتها.
  • ألغِ الاشتراك في أي ميزات جمع أو مشاركة بيانات غير ضرورية. على سبيل المثال، قم بتعطيل خدمات تحديد الموقع إذا لم تكن بحاجة إليها أو قم بإيقاف تشغيل ميزة التعرف على الصوت إذا كنت لا تستخدمها.
  • قيّد اتصال هاتفك أو الأجهزة الأخرى بسيارتك. على سبيل المثال، استخدم البلوتوث فقط عند الضرورة وتجنّب مزامنة جهات الاتصال أو الرسائل مع سيارتك.
  • احذف أي بيانات شخصية من سيارتك قبل بيعها أو إعادتها. على سبيل المثال، امسح سجل التنقل وأعد ضبط إعدادات سيارتك على إعدادات المصنع الافتراضية.

اقرأ أيضاً: هل تتنصت هواتفنا علينا؟ كيف يمكننا معرفة ذلك ومنعه؟

السيارات ليست مجرد آلات تنقلنا من مكانٍ لآخر، بل هي أيضاً أجهزة تتجسس علينا وتعرضنا خصوصيتنا للخطر. أظهر تقرير مؤسسة موزيلا أن شركات تصنيع السيارات الرئيسية جميعها البالغ عددها 25 شركة تتبع معايير خصوصية فاشلة في تلبية الحد الأدنى من معايير الأمان. هذا يجعل البيانات التي تجمعها عرضة للتسرب وكشف معلومات حساسة عنك يمكن استخدامها ضدك أو لإلحاق الضرر بك بطرق مختلفة. لذلك، يجب أن نكون على دراية بالبيانات التي تجمعها سيارتك، ولماذا تجمعها، وكيف تستخدمها، ومع من تشاركها. تحتاج أيضاً إلى اتخاذ خطوات لحماية خصوصيتك ومطالبة شركات السيارات باحترامها.