تكنوضاد تكنولوجيا

البلوتوث | BLUETOOTH


ما هي تقنية بلوتوث؟

البلوتوث هي تقنية اتصال لاسلكية قصيرة المدى تسمح للأجهزة بالتواصل فيما بينها باستخدام موجات الراديو لنقل البيانات بشكل آمن عبر مسافة قصيرة لا تتجاوز 10 أمتار. وتشمل تلك الأجهزة الهواتف الذكية والحواسيب بالإضافة للكثير من الملحقات التقنية الأخرى.

ظهرت هذه التقنية لأول مرة عام 1994. وتمت تسميتها على اسم ملك دنماركي من القرن العاشر يدعى هارالد بلوتوث (Harald Bluetooth) الذي وحد القبائل المتفرقة. وذلك نظراً لكون التقنية سمحت لمجال واسع من الأجهزة في صناعات عديدة من الاتصال مع بعضها.

ماهي أهمّ استخدامات هذه التقنية؟

تلعب تقنية بلوتوث دوراً مهماً اليوم كونها تستخدم لربط الحواسيب والهواتف الذكية مع الملحقات التقنية مثل السماعات اللاسلكية والطابعات ومكبرات الصوت والفأرة ولوحة المفاتيح أيضاً. علاوة على ذلك، توفر هذه التقنية إمكانية التحكم بالأجهزة المنزلية الذكية وأجهزة التتبع, كما تتيح إمكانية ربط الهاتف مع السيارة لتشغيل الموسيقى واستقبال المكالمات والكثير غيرها.

اعتمدت شركة آبل وجوجل على وسيلة الاتصال هذه مؤخراً لإطلاق نظام الإشعارات بالتعرض لفيروس كورونا دون الحاجة إلى تطبيق. حيث يستخدم النظام التقنية لمعرفة ما إذا كان الأشخاص قد أمضوا فترات طويلة من الوقت بالقرب من بعضهم البعض. ثم يقوم بإخطار الأشخاص الذين تواجدوا بالقرب من شخصٍ ثبتت لاحقاً إصابته بفيروس كورونا.

اقرأ مقالتنا:

هل تؤدي سمّاعات البلوتوث فعلاً إلى الإصابة بالسرطان؟


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات