5 علامات تشير إلى أن حاسوبك أصبح قديماً ويجب استبداله

4 دقائق
5 علامات تشير إلى أن حاسوبك أصبح قديماً ويجب استبداله
حقوق الصورة: shutterstock.com/suttirat wiriyanon
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعد الحواسيب ضرورية للعمل والتعليم والترفيه والتواصل، لكنها يمكن أن تصبح قديمة ويجب استبدالها. فكيف تعرف أن حاسوبك قد وصل إلى نهاية عمره؟ وماذا عليك أن تفعل عندما تحتاج إلى شراء واحد جديد؟

يعد تقادم الحاسوب مشكلة شائعة تؤثّر في ملايين الأشخاص. يحدث ذلك عادةً عندما يصبح الحاسوب غير قادر على تشغيل أحدث البرامج، أو حين يصبح أداؤه بطيئاً جداً.

الغرض من هذه المقالة هو مساعدتك على معرفة العلامات التي تشير إلى أن حاسوبك أصبح قديماً ويحتاج إلى الاستبدال، وتقديم بعض النصائح حول كيفية التعامل مع هذا الموقف.

اقرأ أيضاً: 3 خطوات بسيطة لإصلاح أي خطأ يظهر على الحاسوب

عمر الحاسوب الافتراضي

يعتمد العمر الافتراضي للحاسوب على العديد من العوامل، مثل نوع الجهاز وجودته واستخدامه وصيانته. بشكلٍ عام، تستمر الحواسيب المكتبية في العمل لفترة أطول من الحواسيب المحمولة، لأن مساحتها الداخلية أكبر ما يُتيح تبريد المكونات، كما يمكن إضافة مكونات أحدث إليها بسهولة. لكن بشكلٍ عام، يمكن أن يصبح أي نوع من الحواسيب قديماً خلال 3 إلى 5 سنوات.

قد تستمر بعض الحواسيب لفترة أطول من غيرها، وذلك اعتماداً على العناية بها. لإطالة عمر حاسوبك، عليك القيام بما يلي:

  • حافظ عليه نظيفاً وخالياً من الغبار.
  • تجنّب تعريضه لدرجات الحرارة العالية أو الرطوبة.
  • استخدم أداة حماية من ارتفاع شدة التيار أو مصدر طاقة غير منقطع (UPS) لمنع تقلبات الطاقة.
  • قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها بانتظام.
  • احذف الملفات والبرامج غير الضرورية لتحرير مساحة التخزين.

ومع ذلك، حتى مع العناية والصيانة المناسبين، سيصبح الحاسوب في النهاية قديماً ويجب استبداله.

اقرأ أيضاً: كيف تزيد عمر بطارية الحاسوب المحمول ومدة عملها؟

علامات تشير إلى أن حاسوبك أصبح قديماً

هناك العديد من العلامات التي يمكن أن تخبرك بأن الحاسوب لم يعد مناسباً لاحتياجاتك. أبرز هذه العلامات هي:

1. لا يمكن تثبيت البرامج التي تحتاج إليها

إحدى العلامات الأكثر وضوحاً على أن حاسوبك قد أصبح قديماً تظهر عندما لا تتمكن من تثبيت البرامج التي تحتاج إليها. يحدث هذا عندما لا يلبي حاسوبك الحد الأدنى من متطلبات تشغيل البرنامج، مثل سرعة المعالج أو سعة ذاكرة الوصول العشوائي أو مساحة التخزين أو إصدار نظام التشغيل. على سبيل المثال، إذا كنت تريد استخدام أحدث نسخة من حزمة برامج مايكروسوفت 365 (Microsoft 365)، ستحتاج إلى حاسوب بهذه المواصفات على الأقل:

  • معالج بسرعة 1.6 غيغا هرتز أو أسرع.
  • ذاكرة الوصول العشوائي بسعة 4 غيغابايت (لنسخة 64 بت) أو 2 غيغابايت (لنسخة 32 بت).
  • مساحة تخزين 4 غيغابايت.
  • نظام التشغيل ويندوز 10 أو أحدث.

إذا كان حاسوبك لا يلبي هذه المتطلبات، فلن تتمكن من تثبيت برامج مايكروسوفت 365. يمكن أن يؤثّر ذلك في إنتاجيتك وعملك مع الآخرين.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم لفترة أطول؟

2. لا يمكن تثبيت آخر التحديثات الأمنية لنظام التشغيل

علامة أخرى على أن حاسوبك قديم هي عندما لا تتمكن من تثبيت آخر التحديثات الأمنية لنظام التشغيل. تعد التحديثات الأمنية ضرورية لحماية حاسوبك من البرامج الضارة والفيروسات والاختراق والتهديدات السيبرانية الأخرى، كما أنها تساعد على إصلاح الأخطاء وتحسين الأداء والاستقرار.

قد تصبح الحواسيب القديمة غير متوافقة مع أحدث إصدارات نظام التشغيل أو تحديثاته. على سبيل المثال، إذا كان لديك حاسوب يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7، هذا يعني أنه لا يتلقّى أي تحديثات من شركة مايكروسوفت منذ 14 يناير/ كانون الثاني 2020، ما يعني أنه سيكون عرضة للهجمات السيبرانية وقد لا يعمل بشكلٍ صحيح مع البرامج الحديثة.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الحاسوب العادي والحاسوب الكمي؟

3. لا يمكن توصيل الحاسوب بالأجهزة الحديثة

عندما لا تتمكن من توصيل حاسوبك بالأجهزة الحديثة التي تحتاج إليها أو ترغب في استخدامها. فإن الحاسوب يعتبر قديماً ويجب استبداله، يحدث هذا عندما لا يحتوي حاسوبك على منافذ أو فتحات متوافقة أو لا يمكن تنزيل برامج تشغيل الأجهزة عليه. على سبيل المثال، إذا كنت تريد استخدام ماوس لاسلكي، فستحتاج إلى حاسوب فيه منفذ يو إس بي (USB) ومحول بلوتوث. إذا لم يكن حاسوبك يوفّر هذه الميزات، فلن تتمكن من استخدام الماوس اللاسلكي.

اقرأ أيضاً: ما هي بطاقات الرسوميات المدمجة؟ وهل تكفي لاستخداماتك؟

4. يكون أداء الحاسوب بطيئاً جداً

علامة أخرى على أن حاسوبك قديم هي عندما يعمل ببطء ويستغرق وقتاً طويلاً للاستجابة. يحدث هذا عندما يتم تحميل عدد كبير جداً من البرامج أو الملفات أو عند تشغيل العديد من العمليات في الوقت نفسه، أو عندما يكون الجهاز قديماً. على سبيل المثال، إذا كان تشغيل الحاسوب يستغرق أكثر من 3 دقائق، أو إذا كان يتوقف أو يعيد التشغيل بشكلٍ متكرر، هذا يعني أنه يواجه صعوبة في التعامل مع المهام التي تحاول القيام بها.

اقرأ أيضاً: 10 حلول لمشكلة بطء الاتصال بالإنترنت

5. حين تكون تكلفة الاستبدال أقل من تكلفة الإصلاح

عندما تكون تكلفة استبدال الحاسوب أقل من تكلفة إصلاحه، يجب استبداله دون تردد، يحدث ذلك عندما يواجه حاسوبك مشكلات تتطلب استبدال مكوناته بمكونات أحدث تكون باهظة الثمن، على سبيل المثال، إذا كانت شاشة الحاسوب مكسورة، أو إذا كنت بحاجة لاستبدال اللوحة الأم، فقد تضطر إلى دفع مئات الدولارات. بهذا المبلغ، قد تتمكن من شراء حاسوب جديد بميزات وأداء يناسبان عملك واستخدامك. في هذه الحالة، من الأفضل اقتصادياً ومنطقياً استبدال حاسوبك بدلاً من إصلاحه.

اقرأ أيضاً: 10 مزايا وحيل خفية في هواتف أندرويد

نصائح لشراء حاسوب جديد

إذا أردت شراء حاسوب جديد، إليك بعض النصائح التي يجب أن تعرفها:

  • تحديد ميزانيتك واحتياجاتك: قبل أن تبدأ بالبحث عن حاسوب جديد، يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عن المبلغ الذي يمكنك دفعه وما المواصفات التي تحتاج إليها. سيساعدك ذلك على تضييق خيارات البحث وتجنب إنفاق الأموال على ميزات غير ضرورية.
  • مقارنة بين العلامات التجارية المختلفة: بمجرد تحديد الميزانية والاحتياجات، عليك مقارنة حواسيب العلامات التجارية المختلفة التي تتوافق مع الميزانية وتلبي احتياجاتك. يمكنك قراءة مراجعات الأجهزة والمقارنات على الإنترنت في مواقع موثوقة مثل بي سي ماغازين (PCMag) أو سي نت (CNET).
  • البحث عن الخصومات والصفقات: عندما تحدد الحاسوب الذي يناسب ميزانيتك واحتياجاتك، عليك البحث عن الخصومات والعروض التي يمكن أن تساعدك على توفير المال. يمكنك استخدام أدوات على الإنترنت مثل هوني (Honey) للعثور على الكوبونات أو عروض استرداد النقود، ويمكنك أيضاً انتظار التخفيضات الموسمية في مواعيد محددة مثل الجمعة السوداء أو العودة إلى المدرسة أو بداية العام الجديد.

اقرأ أيضاً: ما هي تقنيات الاتصال اللاسلكي المناسبة لمنزلك الذكي؟

كيف تستفيد من حاسوبك القديم؟

بعد شراء حاسوب جديد، لا ترمِ حاسوبك القديم في سلة المهملات، فهذا يمكن أن يضر بالبيئة ويهدر موارد قيمة. بدلاً من ذلك، يمكنك بيعه للحصول على بعض النقود، لكن تذكر أن تحذف كل بياناتك ومعلوماتك قبل البيع، واستخدم برنامجاً لمسح القرص مثل دبان (DBAN) لمنع أي أحد من استعادة الصور ومقاطع الفيديو والملفات المحذوفة في المستقبل.

إذا لم ترغب في بيعه، يمكنك التبرع بالحاسوب لشخص تعتقد أنه سيستفيد منه، أو إلى مؤسسة مثل مدرسة أو دار للأيتام.