10 من أفضل الطرق لتعزيز خصوصيتك على الإنترنت

5 دقائق
10 من أفضل الطرق لتعزيز خصوصيتك على الإنترنت
حقوق الصورة: shutterstock.com/Rawpixel.com
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في عالم اليوم أصبحنا نقضي جزءاً كبيراً من حياتنا في العالم الرقمي. على سبيل المثال، أصبحت الدردشة مع الأصدقاء والتسوق عبر الإنترنت ممارسات عادية خلال يومنا، ولكن مع هذه الممارسات فإن التعرض لانتهاكات الخصوصية أصبح أمراً لا مفر منه ومحتملاً بشكلٍ كبير. إذاً، كيف يمكنك المحافظة على خصوصيتك الرقمية؟

تحسين الخصوصية الرقمية هي ممارسات شخصية

الأمان عبر الإنترنت أمرٌ بالغ الأهمية في عصر أصبحنا نعمل فيه ونتسوّق ونلعب عبر الإنترنت بشكلٍ متزايد، حيث إن ظهور التهديدات السيبرانية مثل فيروسات الكمبيوتر وسرقة الهوية وهجمات برامج الفدية يتزايد بشكلٍ يومي. لذا، أصبح تطبيق عادات الأمان الرقمي السليمة أكثر أهمية من أي وقتٍ مضى.

وفي هذا الصدد، يقول المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لشركة الأمن السيبراني إكسترا هوب نيتورك (ExtraHop Networks) جيسي روثستاين (Jesse Rothstein): “إن قضايا الأمن عبر الإنترنت أصبحت شائعة وواسعة الانتشار بشكلٍ متزايد، ومن ثَمَّ يتعين على المهنيين العاملين والشركات من الأنواع جميعها، بما في ذلك الحكومات والمدارس، تحقيق التوازن بين الحفاظ على أمن البيانات والخصوصية الرقمية”.

اقرأ أيضاً: ما أبرز مشكلات الخصوصية الرقمية التي ستعالجها شبكة الويب 3؟

كما تشير الإحصائيات إلى أن الجرائم الإلكترونية أصبحت واحدة من أسرع أشكال النشاط الإجرامي نمواً اليوم، فعلى سبيل المثال:

  • من المتوقع أن تكلّف الجرائم الإلكترونية العالم أكثر من 10 تريليونات دولار سنوياً بحلول عام 2025.
  • وفقاً لتقرير من شركة فريزون (Verizon)، فإن ما يصل إلى 82% من الخروقات الأمنية عبر الإنترنت ترجع إلى خطأ بشري.
  • بحسب تقرير لشركة مكافي (McAfee)، يتم حالياً إصدار ما يصل إلى 688 من البرامج الضارة كل دقيقة.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بأمانك الرقمي عبر الإنترنت فأنت لست عاجزاً تماماً، فكل ما يتطلبه الأمر هو اتباع الممارسات الأمنية الضرورية والحفاظ على تطبيقها لتصبح عادة لديك. فبحسب الخبراء، كلما مارست ممارسات أمنية رقمية جيدة زادت فرصتك في إبعاد التهديدات السيبرانية.

اقرأ أيضاً: ما أنواع الجرائم المعلوماتية؟ وكيف تحمي نفسك منها؟

10 طرق لتعزيز خصوصيتك على الإنترنت

يمكنك بسهولة الحفاظ على خصوصيتك الرقمية وحماية هويتك وحماية أجهزتك ومعلوماتك الحساسة من خلال أفضل الممارسات التي يمكنك استخدامها، ومن ضمنها:

1. تحقق من إعدادات حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي

في الوقت الراهن لا يوجد شخصٌ لا يمتلك على الأقل حساباً في إحدى منصات التواصل الاجتماعي، لذا إذا كان لديك حساب أو عدة حسابات، فيمكن أن تحتوي على الكثير من المعلومات عنك، وقد تتفاجأ بمدى ظهورها افتراضياً لأي شخص على الإنترنت.

ولهذا السبب يُوصى بشدة بالتحقق من إعدادات الخصوصية في كل حساب للتحكم الكامل في عرض معلوماتك الشخصية وبياناتك، والأمر متروك لك لتحديد المعلومات التي تريد مشاركتها مع الغرباء أو الأصدقاء أو حتى تقييد الإعدادات لتظهر لك فقط.

2. استخدم شاشات الخصوصية

شاشات الخصوصية (Privacy Screens) عبارة عن مرشحات مادية تضعها على شاشة جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول للحد من زاوية المشاهدة، ومن خلال تضييق مجال الرؤية تجعل هذه الشاشات من الصعب على المتفرجين التطفل على أنشطتك أو التقاط صور غير مصرح بها لشاشتك، وهو ما يمكن أن يكون مفيداً بشكلٍ خاص لحماية المعلومات الحساسة عندما تكون في الأماكن العامة.

3- استخدم عناوين البريد الإلكتروني المؤقتة

عنوان البريد الإلكتروني المؤقت (Temporary Email Addresses) هو عنوان بريد إلكتروني مؤقت يمكن التخلص منه ويمكنك استخدامه لفترة قصيرة من الوقت أو لغرض محدد، وباستخدام هذا العنوان يمكنك تجنب إدخال عنوان بريدك الإلكتروني الأساسي عند الاشتراك في النشرات الإخبارية أو الإصدارات التجريبية المجانية أو الخدمات الأخرى عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد ذلك على تقليل البريد العشوائي واحتمالية ربط عنوان بريدك الإلكتروني الرئيسي بقواعد بيانات غير مرغوب فيها، ما يعزز خصوصيتك على الإنترنت. ومن أشهر خدمات البريد الإلكتروني المؤقت: تيمب ميل (Temp Mail) وإيميل ون ديك (EmailOnDeck) وميل مودو (Mailmodo).

اقرأ أيضاً: لماذا أصبح البريد الإلكتروني أكبر خطر يهدد خصوصيتك الرقمية؟

4- استخدم محركات البحث الموجَّهة نحو الخصوصية

محركات البحث الموجَّهة نحو الخصوصية هي أدوات بحث ويب متخصصة تعطي الأولوية لإخفاء هوية المستخدم وحماية البيانات، وعلى عكس محركات البحث التقليدية التي تتعقب استفساراتك وتخزنها، فإن هذه المحركات لا تجمع أو تشارك سجل البحث الخاص بك.

وهذا يجعل من الصعب على المعلنين والجهات الخارجية إنشاء ملف تعريفي عنك، وبالتالي تحسين خصوصيتك على الإنترنت. وبعض الخيارات الشائعة في هذه الفئة يشمل محرك بحث دك دك غو (DuckDuckGo) وبرايف (Brave).

5- استخدم طرق دفع مجهولة

طرق الدفع المجهولة هي أدوات مالية تسمح لك بإجراء المعاملات دون الكشف عن معلوماتك الشخصية، باستخدام هذه الطرق، يمكنك التسوق أو التبرع عبر الإنترنت مع الحفاظ على خصوصية هويتك وتفاصيلك المالية.

وهذا من شأنه أن يقلل من مخاطر اختراق البيانات والتتبع غير المصرح به لعادات الإنفاق الخاصة بك، ويتضمن بعض الخيارات المعروفة للمدفوعات المجهولة العملات المشفرة مثل مونيرو (Monero) وبطاقات الخصم المدفوعة مسبقاً، وبعض المنصات عبر الإنترنت مثل باي سيف كارد (Paysafecard).

6. استخدم تطبيقات المراسلة المشفرة

تطبيقات المراسلة المشفرة عبارة عن منصات اتصال مصممة بميزات تشفير وخصوصية قوية لحماية محادثاتك ومكالماتك وعمليات نقل الملفات، وتضمن هذه التطبيقات أنه يمكنك أنت والشخص الذي تتواصل معه فقط قراءة المحتوى، ما يجعل من المستحيل تقريباً على المتنصتين اعتراض محادثاتك، وبعض أشهر هذه التطبيقات سيجنال (Signal) وتيليجرام (Telegram) وواتساب (WhatsApp).

اقرأ أيضاً: كيف تتعرف على الرسائل الاحتيالية في واتساب؟ وما الذي عليك فعله؟

7. استخدم أدوات حذف الملفات الآمنة

أدوات الحذف الآمن للملفات هي برامج تقوم بمسح الملفات نهائياً من أجهزة التخزين ما يجعلها غير قابلة للاسترداد، فعلى عكس طرق الحذف القياسية التي تزيل فقط المرجع إلى الملف، تقوم هذه الأدوات بالكتابة فوق البيانات عدة مرات لضمان محوها بالكامل، وهذا أمر بالغ الأهمية لمنع الاسترداد غير المصرح به للبيانات الحساسة عند إعادة بيع أجهزتك أو إهدائها.

8. استخدم كلمات مرور قوية

عند إنشاء كلمة مرور لا تستخدم كلمات شائعة أو اختيارات يمكن تخمينها بسهولة مثل أعياد الميلاد. بدلاً من ذلك، أنشئ كلمات مرور مكونة من 12 حرفاً كحد أدنى مؤلفة من مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز والأرقام، ولا تستخدم كلمات المرور نفسها لتطبيقات ومواقع مختلفة، وغيّرها بانتظام كل 60 إلى 90 يوماً.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي يهدد بكشف كلمات المرور من خلال مراقبة لغة الجسد

9. توخَّ الحذر عند المشاركة

تشجّعنا منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات بث الفيديو عبر الإنترنت على إظهار المزيد عن أنفسنا، لكن تذكر: أي شيء تنشره عبر الإنترنت يمكن أن يظل مرئياً لأطراف ثالثة غير معروفة، ومن ثَمَّ من الأفضل عدم مشاركة المعلومات الشخصية علناً عبر هذه القنوات، مثل عنوانك أو تاريخ ميلادك أو رقم هاتفك.

بالإضافة إلى ذلك، تجنب الإشارة إلى نفسك في الصور أو مقاطع الفيديو، كما يجب عليك توخي الحذر عند التفاعل مع الآخرين عبر الإنترنت، وإيقاف تشغيل إمكانات التتبع الجغرافي التي يمكنها مراقبة تحركاتك.

10. استخدام أدوات حظر الإعلانات

أدوات حظر الإعلانات (Ad blockers) هي برامج تمنع عرض الإعلانات على صفحات الويب التي تزورها، فمن خلال حظر الإعلانات لا يؤدي ذلك إلى تحسين تجربة التصفح لديك فحسب، بل يقلل أيضاً من فرصة قيام شركات تتبع الإعلانات بجمع بيانات حول أنشطتك عبر الإنترنت، ما يساعد على الحد من كمية المعلومات الشخصية التي يمكن للشركات جمعها عنك.

إذا كنت جاداً بشأن الحفاظ على أمان معلوماتك وخصوصيتك عبر الإنترنت، فكّر في تبني عادات أفضل، حيث إن تحسين مستوى الأمان على الإنترنت والخصوصية الرقمية لا يتطلب منك فقط استخدام التكنولوجيا لحماية نفسك، ولكن من المهم أيضاً أن تكون أكثر اطلاعاً ووعياً لاتخاذ خيارات جيدة في عاداتك الأمنية اليومية عبر الإنترنت.