6 طرق غير متوقعة لاستخدام العملات المشفرة

2 دقائق
6 طرق غير متوقعة لاستخدام العملات المشفرة
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

العملات المشفرة ليست مجرد شكل من أشكال الأموال الرقمية التي يمكن استخدامها لشراء وبيع السلع والخدمات على الإنترنت، بل لها العديد من التطبيقات الأخرى التي يمكن أن تفيد الأفراد والشركات والمجتمع ككل. فيما يلي 6 طرق مدهشة لاستخدام العملات المشفرة ربما لم تسمع عنها من قبل.

اقرأ أيضاً:  6 خطوات سهلة تضمن لك دخولاً سلساً إلى عالم العملات المشفرة

1. إرسال الأموال دون قيود بسرعة

يمكن استخدام العملات المشفرة لإرسال الأموال إلى أي شخص في العالم، دون وسطاء أو رسوم أو تأخير. حيث تُرسل العملات المشفرة من المرسل إلى المستقبل مباشرة.

يمكنك استخدام محفظة العملات المشفرة لإرسال واستقبال العملات المشفرة، كما يمكنك استخدام المنصات على الإنترنت لتحويل هذه العملات إلى عملات حقيقية مثل الدولار أو اليورو أو أي عملة محلية.

اقرأ أيضاً: ما إيجابيات وسلبيات الدفع بالعملات المشفرة بدلاً من العملات التقليدية؟

2. كسب عائد

تُعد زراعة العائد (Yield farming) في العملات المشفرة طريقة لكسب المزيد من العملات المشفرة عن طريق إقراض العملات المشفرة التي تمتلكها أو تخزينها على منصات لا مركزية. يشبه ذلك كيفية كسب الفائدة عن طريق إيداع الأموال في حساب مصرفي، ولكن مع عوائد ومخاطر محتملة أعلى. تُعرف زراعة العائد أيضاً باسم تعدين السيولة (Liquidity mining)، لأنها توفّر السيولة للمنصات لتمويل عملياتها.

3. تداول العملات المشفرة

تداول العملات المشفرة يعني شراء وبيع أنواع مختلفة من العملات المشفرة على منصات مختلفة، مثل البورصات أو الوسطاء. يهدف متداولو العملات المشفرة إلى الربح من تقلبات الأسعار في سوق العملات المشفرة، والتي يمكن أن تتأثر بعوامل مثل العرض والطلب والأخبار والأحداث واللوائح التنظيمية.

اقرأ أيضاً: ما يجب معرفته قبل الاستثمار في العملات المشفرة المغمورة

4. شراء السلع والخدمات

يمكن استخدام العملات المشفرة لشراء السلع والخدمات على الإنترنت، والتسوق من الشركات التي تقبل الدفع بالعملات المشفرة مباشرة من محفظتك. من أبرز هذه الشركات إير بالتيك (Airbaltic) وترافالا (Travala) لحجز الفنادق ورحلات الطيران، ونيو إيغ (Newegg) لشراء الإلكترونيات، وآب ميكس (Apmex) لشراء المجوهرات. يمكنك أيضاً استخدام منصات مثل كريبتو.كوم (Crypto.com) لشراء وبيع المنتجات مباشرة لمستخدمين آخرين دون وسطاء أو رسوم.

هناك طريقة أخرى تتمثل في شراء بطاقات الهدايا بالعملات المشفرة، حيث تصدر هذه البطاقات من كبار تجار التجزئة مثل أمازون أو وول مارت أو ستارباكس، ثم تُستخدم لدفع ثمن المشتريات. على سبيل المثال، يمكنك استخدام منصات مثل بيتريفيل (Bitrefill) أو إي غيفتر (eGifter) لشراء بطاقات هدايا من مئات التجار.

الطريقة الثالثة هي التسجيل للحصول على بطاقة خصم مشفرة تُتيح لك إنفاق العملات المشفرة مثل النقود في أي مكان يقبل الدفع ببطاقات فيزا (Visa) أو ماستركارد (Mastercard). على سبيل المثال، يمكنك استخدام منصة كريبتو.كوم (Crypto.com) للحصول على بطاقة مشفرة تحوّل عملاتك المشفرة إلى عملات حقيقية في نقطة البيع، أو استخدام منصات مثل بت باي (BitPay) أو كوين بيز (Coinbase) للحصول على بطاقة مشفرة تخصم المدفوعات من محفظتك المشفرة مباشرة.

اقرأ أيضاً: كيف تتمكن الحكومات من ضبط واستعادة ملايين الدولارات من العملات المشفرة المسروقة؟

5. التبرع

يمكن أيضاً استخدام العملات المشفرة للتبرع لقضية خيرية، من خلال دعم المنظمات الخيرية أو الحركات الاجتماعية التي تشعر بأنها تقوم بعمل جيد.

هناك العديد من المنصات التي تقبل التبرعات المشفرة. مثل غيف كريبتو (GiveCrypto) أو ذا جيفينج بلوك (The Giving Block) للتبرع بالعملات المشفرة لأسباب مختلفة، مثل التخفيف من حدة الفقر أو الإغاثة في حالات الكوارث أو رعاية الحيوانات. يمكنك أيضاً استخدام منصة كريبتو فاند (CryptoFund) التابعة لمنظمة اليونيسف للتبرع لها.

اقرأ أيضاً: هل تستطيع الحواسيب الكمومية تعدين 3 ملايين بيتكوين خلال ثانيتين؟

6. دعم منشئي المحتوى المفضلين لديك

يمكن استخدام العملات المشفرة لمكافأة منشئي المحتوى على عملهم، دون الاعتماد على منصات الطرف الثالث التي قد تقتطع جزءاً مما تقدمه كرسوم. تعتبر منصة سوبر رير (SuperRare) من أبرز منصات دعم الفنانين والموسيقيين والمؤثرين، وذلك من خلال شراء رموزهم الرقمية الفريدة أو أعمالهم الفنية.