5 من أهم الدورات التدريبية في مجال تحليل البيانات

3 دقائق
5 من أهم الدورات التدريبية في مجال تحليل البيانات
حقوق الصورة: shutterstock.com/Miha Creative
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحليل البيانات هو مجال مهم وحيوي في عصرنا الحالي، فهو من أهم الأدوات التي تساعد على فهم البيانات المتاحة بين أيدينا وتفسيرها، وأصبحت وظيفة محلل البيانات من أكثر المهن المطلوبة في الشركات. ولكن، لإتقان هذا المجال والعمل به، يجب عليك الحصول على التدريب اللازم. لذلك جمعنا لك في هذا المقال أهم الدورات التدريبية في تحليل البيانات.

ما أفضل الدورات التدريبية في تحليل البيانات؟

فيما يلي قائمة بأهم الدورات التدريبية في مجال تحليل البيانات التي تساعدك على دخول سوق العمل:

دورة Google Data Analytics Professional في كورسيرا

هذه الدورة شاملة وموجّهة للمبتدئين الذين يبحثون عن مقدمة واسعة في تحليل البيانات التي تركّز على منتجات جوجل. تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، وتصبح بعد حضورها جاهزاً للعمل خلال 6 أشهر، وتتمكن أيضاً من الوصول إلى اتحاد أصحاب العمل، الذي يضم 150 شركة أميركية توظّف الخريجين المبتدئين في تحليل البيانات.

المحتوى فيها منظم جيداً وتفاعلي من ناحية الأسئلة والأجوبة. يتعرف المتدرب فيها على أدوات التحليل الأكثر شيوعاً، وهي جداول بيانات جوجل ولغات البرمجة إس كيو إل SQL وآر R وتابلوه Tableau، ويعد إتقان هذه المجالات كافياً للعمل في تحليل البيانات.

يتعلم المتدرب بعد حضور هذه الدورة طرح الأسئلة لاتخاذ قرارات تستند إلى البيانات، وتنسيق هذه البيانات وأنواعها ونمذجتها ومعالجتها، واستخدام جداول البيانات مع قواعد البيانات، وغيرها من المهارات، وفي النهاية يمكنه تطوير مشروعه الخاص لعرضه في سيرته الذاتية.

يتميز منهج هذه الدورة بأنه يمكن للبعض إنهاؤه في شهر بدلاً من 6 أشهر إن كان لديه معلومات مسبقة عن تحليل البيانات.

اقرأ أيضاً: ما أبرز طرق وأدوات تحليل البيانات الضخمة؟

دورة Become a Data Analyst من لينكدإن

مسار تعلم محلل البيانات من لينكدإن، يناسب مَن يريد تعلم العديد من أدوات تحليل البيانات، ومنهج هذه الدورة مشابه للدورة سابقة الذكر، مع التركيز على أدوات مايكروسوفت، خاصةً إكسل وباور بي آي Power BI.

تشمل الدورة مواضيع الإحصاء، ويتضمن المنهج المهارات غير الفنية لعلماء البيانات الفعّالين، والإحصائيات الأساسية في إكسل مثل تمثيل البيانات واختبار الفرضيات، واستكشاف البيانات ووصفها، وتعلم أسس لغات إس كيو إل وآر وبايثون، واستخدامها في تحليل البيانات، ومقدمة عن باور كويري Power Query وباور بي آي، بالإضافة إلى تدريب أساسي على تابلوه.

تساعد هذه الدورة على اكتساب العديد من المهارات المطلوبة لمحلل البيانات، وهي مناسبة للمبتدئين في تحليل البيانات ومتوسطي المستوى.

اقرأ أيضاً: ما أبرز مهام مهندس البيانات الضخمة في الشركة؟

دورة مهارات إكسل لتحليل البيانات وتخصص تمثيل البيانات من كورسيرا 

هذه الدورة موجهة لمتوسطي المستوى ومن لديهم بعض الخبرة في إكسل، ويريدون تعلم تحليل البيانات بسرعة. وهي مقدمة من جامعة ماكواري.

يتعلم المتدرب في نهايتها تنظيف البيانات وتحليلها وتصورها بكفاءة. لا تتناول هذه الدورة الجانب الإحصائي الرياضي، لذلك يجب استكمالها بدورة إحصائية مناسبة.

تركّز الدورة على أساسيات إكسل لتحليل البيانات، ومعالجة النصوص والتعامل مع الأرقام والتواريخ، بالإضافة إلى تمثيل البيانات في إكسل، والتنسيق فيه، والرسوم البيانية، واستيراد البيانات ونمذجتها، واستخدام باور كويري وباور بايفوت Power Pivot وباور بي آي.

من الأفضل أن تتبع هذه الدورة دورات أخرى لتعلم لغة آر وإس كيو إل.

اقرأ أيضاً: ما وظائف البيانات الضخمة الأكثر طلباً في سوق العمل؟

تحليل البيانات في آر R من داتا كويست 

هذه الدورة موجهة للمبتدئين الذين يهتمون بالجانب البرمجي لتحليل البيانات، بدلاً من برنامج جداول البيانات مثل إكسل. تقدّمها داتا كويست Dataquest، وهي واحدة من أشهر منصات تعلم علوم البيانات التفاعلية. تتبع أسلوب التعلم المعتمد على المشروعات العملية.

تناسب الدورة المبتدئين والذين ليس لديهم خبرة في البرمجة، وتركّز على تعليم لغات آر وإس كيو إل وبايثون.

يتعلم المتدرب مقدمة في لغة آر، وهياكل البيانات من خلالها والحلقات والتكرارات والوظائف وتنظيف البيانات واختبار الفرضيات وأساسيات التعلم الآلي وتطبيقات الويب التفاعلية مع آر، وأساسيات إس كيو إل.

اقرأ أيضاً: أبرز التكنولوجيات المستخدمة في جمع البيانات للمدن الذكية

تحليل الأعمال والبيانات باستخدام إس كيو إل SQL من سكيل شير

تناسب هذه الدورة مَن يريد التركيز على تعلم تحليل البيانات والتطبيق من خلال إس كيو إل، أو أي شخص يرغب في توسيع جداول البيانات السابقة، يدرّس هذه الدورة مُعلّمٌ مخضرمٌ في تحليل البيانات الضخمة ويعلّم فيها بناء المشاريع وتحليل البيانات. تركّز الدورة فقط على حل مشكلات التحليل باستخدام لغة إس كيو إل. 

يتضمن المنهج مقدمة عن قواعد البيانات، وتجميعها وإنشاء الجداول والمخططات وإعداد ماي إس كيو إل MySQL والاتصال بها وإدارتها، ومثال على مشروع تحليل البيانات.

تنقل المتدرب من مستوى مبتدئ إلى متوسط، ويصبح في نهايتها قادراً على البدء في العمل على مشاريعه الخاصة.

اقرأ أيضاً: ما أبرز خطوات تحويل البيانات الضخمة إلى بيانات حقيقية؟

ما مهام محلل البيانات؟

ينفذ محلل البيانات مهاماً مختلفة من شركة إلى أخرى، ويركّز على ما يلي عموماً:

  • سحب البيانات من مجموعة متنوعة من المصادر، مثل قواعد البيانات وملفات إكسل.
  • تطبيق التحليل الإحصائي على البيانات. 
  • استخراج المعلومات من قواعد البيانات وتحويلها إلى معلومات سهلة الفهم. 
  • إنشاء تصورات وتقارير موجزة عن المعلومات المستخرجة من البيانات.