$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6936 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(39630)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(9) "3.88.60.5"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7064 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(193) "/%d9%85%d9%87%d8%a7%d9%85-%d9%85%d9%87%d9%86%d8%af%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b6%d8%ae%d9%85%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b93202f8cc9c34-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(9) "3.88.60.5"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(9) "3.88.60.5" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "56072" ["REDIRECT_URL"]=> string(69) "/مهام-مهندس-البيانات-الضخمة-في-الشركة/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711645425.35949) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711645425) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7063 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7062 (2) { ["content_id"]=> int(39630) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ما أبرز مهام مهندس البيانات الضخمة في الشركة؟

5 دقائق
ما أبرز مهام مهندس البيانات الضخمة في الشركة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ everything possible
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتطلب البيانات الضخمة التي عادةً ما تكون عبارة عن أطنان من البيانات المختلطة وغير المهيكلة والتي تتراكم باستمرار وبسرعة عالية، نهجاً هندسياً مختلفاً لمعالجتها وتحليلها وتحويلها إلى معلومات مفيدة لاستخراج رؤى قيمة منها لتحقيق أهداف الشركة. لهذا السبب نما الطلب على وظيفة مهندس البيانات الضخمة التي أصبحت إحدى أكثر الوظائف طلباً في مجال تكنولوجيا المعلومات في الوقت الحالي. فما أبرز مهام مهندس البيانات الضخمة؟

ما هي وظيفة مهندس البيانات الضخمة؟

وفقاً لمجلة فوربس، فإن وظيفة مهندس البيانات الضخمة تصنف ضمن أفضل الوظائف الناشئة على منصة التوظيف لينكد إن، حيث تعد معالجة البيانات الضخمة أمراً بالغ الأهمية لأي شركة تعتمد على التكنولوجيا، وتعتبر مهمة مهندس البيانات الضخمة الرئيسية هي تطوير واختبار وصيانة هياكل البيانات الضخمة، وخطوط أنابيب البيانات والمستودعات وأنظمة المعالجة الأخرى، والهدف النهائي هو استرداد البيانات وتخزينها وتوزيعها في جميع أنحاء المؤسسة.

وفي حين أن مهندسي البيانات قد لا يكونون معروفين في بيئة العمل بشكل كبير، فإن بدونهم لن تعمل أقسام علم البيانات الأخرى في الشركة، حيث إن دورهم في تحويل البيانات إلى تنسيق يمكن للجميع استخدامه مهم للغاية، وهذا يعني أن البيانات الضخمة التي تقوم الشركات بجمعها لن تكون مفيدة ما لم يكن هناك مهندس بيانات ضخمة يقوم ببناء أنظمة لجمعها وصيانتها واستخراجها. لذلك، فإن دور مهندسي البيانات الضخمة مهم للغاية لمساعدة الشركات في إدارة بياناتها الضخمة التي تنتجها بشكل يومي.

اقرأ أيضاً: ما هي البيانات الضخمة وما مجالات تطبيقها وآفاقها المستقبلية؟

ما الشركات التي تحتاج إلى توظيف مهندسي البيانات الضخمة؟

غالباً ما تحتاج أي شركة تتعامل مع البيانات التي تنتجها من الخدمات التي تقدمها للمستهلكين، إلى مهندس بيانات ضخمة، بما في ذلك:

  • شركات إنترنت الأشياء الصناعي: تتطلب شركات إنترنت الأشياء الصناعي استيعاباً سريعاً للبيانات، لأن لديها العديد من الأجهزة التي ترسل البيانات دون توقف، حيث سيقوم مهندس البيانات الضخمة بإعداد تدفق البيانات بعناية للتأكد من عدم فقدان أي معلومات مهمة.
  • قطاع التمويل والبنوك: كلما كبر حجم المؤسسة المالية أو البنك زاد معها تدفق البيانات التي يجب معالجتها وتحليلها، ومع ذلك فإن التعامل مع هذه البيانات يتطلب قدراً كبيراً من المعرفة بالمجال، وهذا هو السبب في أن معظم المؤسسات المالية تُفضّل تدريب المهندسين الحاليين للتعامل مع هذه البيانات الضخمة لأنهم يعرفون الأنظمة بالفعل.
  • الشركات المسؤولة عن منصات شبكات التواصل الاجتماعي: من خلال الاستخدام الحكيم لبيانات المستخدمين، تتفهم شركات منصات التواصل الاجتماعي من هم عملاؤها وماذا يحبون حتى يتمكنوا من تسويق المنتجات لهم بمهارة، لذلك ينمو الطلب على مهندسي البيانات الضخمة في هذا القطاع بازدياد لإنشاء حلول للتعامل مع البيانات الضخمة الخاصة بهذه الشركات.
  • التسويق والتجارة الإلكترونية: يتم عادةً في هذا القطاع تتبع كل تفاعل للمستخدمين عبر الإنترنت، والذي يؤدي إلى جمع كميات هائلة من البيانات عنهم، وبالنظر إلى أن هذه البيانات تكون دائماً منتشرة عبر مئات من ملفات سجلات خوادم الويب وعلى العديد من الأنظمة المختلفة، فإن مهندسي البيانات الضخمة لديهم الكثير من العمل للقيام به.
  • المؤسسات الحكومية وغير الربحية: تنتج معظم المؤسسات الحكومية التي نفذت بنجاح عملية التحول الرقمي كميات هائلة من البيانات الضخمة التي تأتي بصيغ مختلفة، وهنا يأتي دور مهندسي البيانات الضخمة لمعالجة هذه البيانات للحصول على الرؤى الأكثر قيمة.

وبشكل عام ، إذا كان هناك أي نشاط لديه الكثير من العملاء، فهذا يعني أن لديه بيانات واردة من مصادر مختلفة متعددة، ومن ثم يمكنه بالتأكيد الاستفادة من حلول البيانات الضخمة لدمج جميع الموارد في مكان واحد، بحيث تكون لموظفي خدمة العملاء رؤية كاملة عن العميل، ليكونوا قادرين على التصرف بناءً على هذه المعلومات لتحسين خدمة العملاء.

اقرأ أيضاً: استعمال تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في محاربة وباء كورونا

المؤهلات المطلوبة لمهندسي البيانات الضخمة

إذا كانت هندسة البيانات الضخمة تتعلق بالبنية التحتية المستخدمة لمعالجة البيانات، فمن المفيد التفكير في مهندسي البيانات الضخمة كمسؤولين عن بناء تلك البنية التحتية وصيانتها وتحسينها. وللقيام بذلك، يحتاج مهندسو البيانات الضخمة إلى معرفة متعمقة بعلم قواعد البيانات، مثل إس كيو إل (SQL)، وإن أو إس كيو إل (NoSQL)، بالإضافة إلى حلول قواعد البيانات مثل Cassandra وBigtable وHadoop.

كما يتطلب من مهندس البيانات الضخمة أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية في علوم الحاسوب أو هندسة البرمجيات أو الفيزياء أو الرياضيات التطبيقية،  للمساعدة على بناء مهام سير عمل البيانات والحفاظ عليها، ما يمكّن متخصصي البيانات الآخرين مثل علماء البيانات ومحللي البيانات من وضع افتراضات واختبار وتحليل البيانات التي تم جمعها.

اقرأ أيضاً: كيف يتم جمع بيانات عنك من سيارتك؟

مسؤوليات مهندس البيانات الضخمة

تختلف المسؤوليات الأساسية لمهندس البيانات الضخمة عن باقي وظائف البيانات الأخرى، حيث يكون مسؤولاً عن تصميم بنية منصة البيانات الضخمة، وتخصيص وإدارة أدوات التكامل وقواعد البيانات والمستودعات والأنظمة التحليلية، وإعداد أدوات الوصول إلى البيانات لعلماء البيانات. ومع ذلك، فإن مسؤوليات مهندس البيانات الضخمة لها خصائص خاصة من حيث التعامل مع البيانات الضخمة، منها:

تحسين الأداء

عند التعامل مع منصات البيانات الضخمة، يصبح الأداء عاملاً رئيسياً، حيث يحتاج مهندسو البيانات الضخمة إلى مراقبة العملية الكاملة، وتطبيق تغييرات البنية التحتية اللازمة لتسريع تنفيذ عمليات الاستعلام، وهذا يشمل استخدام تقنيات تحسين قواعد البيانات من خلال تقسيم البيانات وتخزينها في مجموعات فرعية مستقلة قائمة بذاتها، بحيث يحصل كل جزء من البيانات على مفتاح قسم للبحث السريع.

فهرسة قاعدة البيانات

 هي طريقة لهيكلة البيانات لتسريع عمليات استرجاع البيانات في الجداول الكبيرة، حيث يقوم مهندسو البيانات الضخمة بإلغاء التطابق لتقليل عدد الصلات في الجداول عن طريق إضافة بيانات مكررة إلى جدول واحد أو أكثر.

استيعاب فعّال للبيانات

عندما يتعلق الأمر بمعالجة البيانات باستمرار بتنسيقات مختلفة، يصبح النقل أكثر تعقيداً، وهنا يأتي دور مهندس البيانات الضخمة لاكتشاف الأنماط في مجموعات البيانات باستخدام تقنيات استخراج البيانات وبالاعتماد على واجهات برمجة تطبيقات مختلفة لاستيعابها.

معالجة تدفقات البيانات

تستفيد الشركات على نطاق واسع من بيانات المعاملات وأجهزة إنترنت الأشياء وأجهزة استشعار الأجهزة، ومن ثم يتطلب من مهندس البيانات الضخمة معالجة هذه البيانات المتدفقة باستمرار وبشكل فوري حتى لا تفقد أهميتها، من خلال القيام بتغذية الأنظمة والخوارزميات بهذه البيانات لمعالجتها في وقت واحد، والمحافظة على تحديثها وجلبها باستمرار إلى المستخدم.

اقرأ أيضاً: ما هو علم البيانات ولماذا أصبح مهماً للشركات والأعمال التجارية؟

المهارات المثالية لمهندسي البيانات الضخمة

  • التفكير النقدي والتواصل الممتاز والعمل الجماعي وحل المشكلات.
  • عدة سنوات من الخبرة في تطوير البرمجيات أو إدارة البيانات.
  • خلفية تقنية قوية مع معرفة بالعديد من لغات البرمجة، وشغف بكتابة التعليمات البرمجية.
  • فهم متعمق في مجال تكامل البيانات المجمعة والوقت الحقيقي، وتكرار البيانات، وتدفق البيانات، والمحاكاة الافتراضية، وغيرها.

ما الفرق بين مهندس البيانات الضخمة ومحلل البيانات وعالم البيانات؟

في كثير من الأحيان، يتم استخدام مصطلحات عالم البيانات ومحلل البيانات ومهندس البيانات الضخمة بالتبادل. ومع ذلك، في حين أنهم يتشاركون في العديد من المهارات المتعلقة بالبيانات، فإن لكل منهم دوراً مختلفاً. وإليك نظرة تفصيلية مختصرة عن كل مصطلح:

  • مهندس البيانات الضخمة: تتمثل وظيفته الرئيسية في إدارة البنى التحتية للبيانات الضخمة وصيانتها، ويتضمن ذلك جمع البيانات وتخزينها وتوزيعها عبر المؤسسة.
  • محلل البيانات: تتمثل وظيفته الأساسية في استخلاص الأفكار من البيانات للمساهمة في عملية صنع القرار، من خلال تحليل البيانات لاكتشاف وتفسير الاتجاهات لحل مشكلات العمل المحددة بوضوح، مثل استخدام البيانات لابتكار استراتيجيات أكثر كفاءة لسلسلة التوريد.
  • عالم البيانات: تتمثل وظيفته الأساسية في إنشاء طرق لاستخراج الأفكار من البيانات الضخمة المتاحة لديه، ودوره مشابه لدور محلل البيانات ولكنه ذو مستوى عالٍ بدرجة أكبر، حيث لديه المهارات اللازمة لابتكار نماذج جديدة تماماً أو تقنيات تحليلية ليستخدمها الآخرون، ولديه القدرة على الإشراف على استراتيجية الأعمال الأوسع نطاقاً والتركيز على الفرص التي تعود بالنفع على الأعمال التجارية بأكملها.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك بدء دراسة علم البيانات وتعزيز مهاراتك لدفع مسارك المهني؟

ختاماً، في حين أن وظيفة مهندس البيانات الضخمة قد لا تكون بارزة مثل الوظائف الأخرى المتعلقة بالبيانات، فإنه نظراً إلى تراكم البيانات الهائلة التي يتم إنتاجها على أساس يومي، فإن هذا يتطلب شخصاً خبيراً للتعامل معها، ما يجعل وظيفة مهندس البيانات الضخمة مطلوبة بشدة في جميع القطاعات تقريباً.

Content is protected !!