دراسة تكشف فشل تشات جي بي تي في تقديم توصيات طبية موثوقة

2 دقيقة
دراسة تكشف فشل تشات جي بي تي في تقديم توصيات طبية موثوقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Amir Sajjad
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعتقد الكثيرون أن الذكاء الاصطناعي سيؤدي دوراً محورياً في مجال الرعاية الصحية، لكننا في الحقيقة لا نعرف متى يمكننا الاعتماد على الذكاء الاصطناعي للحصول على توصيات علاجية موثوقة.

ويرى البعض أننا نستطيع استخدام تشات جي بي تي، وهو بوت دردشة متقدم طوّرته شركة أوبن أيه آي، للحصول على إجابات موثوقة حول الإجراءات الطبية مثل تشخيص الأمراض وعلاجها. فهل هذا ممكن؟

لمعرفة ذلك، قيّمت دراسة نُشِرت في مجلة علم الأعصاب (Journal of Neurology) إجابات تشات جي بي تي وتوصياته بشأن إدارة خراجات الدماغ، وهي عدوى خطيرة يمكن أن تحدث داخل الدماغ، وقورنت تلك الإجابات بالمبادئ التوجيهية الموضوعة من قِبل الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية (ESCMID).

وفقاً للتقييم، قدّم تشات جي بي تي إجابات حول إجراءات التشخيص والعلاج الرئيسية، وكانت معظم إجاباته صحيحة، إلّا أن بعضها انحرف عن مبادئ الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية بطريقة يمكن أن تسبب ضرراً للمرضى. يُسلّط هذا الضوء على الحاجة إلى المزيد من التطوير وإجراء اختبارات صارمة لنماذج الذكاء الاصطناعي قبل استخدامها لاتخاذ القرارات الطبية الحاسمة.

اقرأ أيضاً: كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية؟

الهدف من الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم إجابات تشات جي بي تي عن أسئلة رئيسية حول تشخيص خراجات الدماغ وعلاجها، وذلك من خلال مقارنة هذه الإجابات بالمبادئ التوجيهية التي نشرتها الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية.

كيف أُجريت الدراسة؟

طُرحت الأسئلة التي وضعها الباحثون مباشرة على تشات جي بي تي، بعد ذلك، قُدِمت معلومات إضافية تشمل بيانات حول مرضى محددين للحصول على إجابات شخصية.

بمجرد الحصول على إجابات تشات جي بي تي، قارن الباحثون بين هذه الإجابات وتوجيهات الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية.

ما الأخطاء التي ارتكبها تشات جي بي تي؟

بالنسبة لـ 17 إجابة من أصل 20، تمكن تشات جي بي تي من تقديم توصيات بشأن إدارة حالة المرضى الذين يعانون خراجات الدماغ، وكانت هذه التوصيات مدعومة بأدلة موثوقة وتتوافق مع مبادئ الجمعية الأوروبية.

في الإجابات التي اختلفت عن المبادئ التوجيهية للجمعية الأوروبية، لم يكن هناك أي خطر على المرضى. لكن بعد تقديم معلومات تخص مرضى محددين بهدف الحصول على توصيات مخصصة لهم، كانت الإجابات أقل صحة، وقدّم تشات جي بي تي توصيتين تتناقضان بشكلٍ تام مع مبادئ الجمعية الأوروبية، وقال الباحثون إن هاتين التوصيتين يمكن أن تشكّلا خطراً على المرضى في حال تطبيقهما.

اقرأ أيضاً: كيف سيعمل الذكاء الاصطناعي مع البشر لمستقبل أفضل في الرعاية الصحية

ما النتيجة النهائية التي توصل إليها الباحثون؟

بحسب الباحثين، يبدو أن تشات جي بي تي قادر على فهم الأسئلة وتقييم المعلومات حول خراجات الدماغ بسرعة وتقديم توصيات عامة حول إدارتها في معظم الحالات. لكن الإجابات الخاصة يمكن أن تضر المرضى، وبالتالي فإن الاعتماد عليه في الحصول على توصيات طبية قد يشكّل خطراً كبيراً. نتيجة لذلك، يؤكد الباحثون ضرورة الاعتماد على الخبرة الطبية البشرية كأمر لا غنى منه.