11 نصيحة لتحمي شبكتك المنزلية من المتسللين

3 دقائق
11 نصيحة لتحمي شبكتك المنزلية من المتسللين
حقوق الصورة: shutterstock.com/ MaximP
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في منازل معظمنا شبكة إنترنت منزلية، تُعرف بالاسم الشائع الواي فاي. يحاول المتسللون دائماً الوصول إلى هذه الشبكة إما لمجرد الاتصال بالإنترنت وإما لأهداف أسوأ مثل نشر البرامج الضارة وسرقة البيانات. مهما كانت أهداف المتسللين، عليك مراقبة شبكتك المنزلية وحمايتها من هؤلاء.

كيفية مراقبة الشبكة المنزلية

لتضمن عدم وجود اتصال غير مرغوب فيه على شبكتك المنزلية، يمكنك مراقبة حركة مرور البيانات عبر جهاز التوجيه باتباع الخطوات التالية

  1. تحديد عنوان IP الخاص بجهاز التوجيه (الراوتر). معظم أجهزة التوجيه لها العنوان «192.168.1.1» إن لم يتم تغييره سابقاً. 
  2. انسخ العنوان وأدخله في شريط العناوين على المتصفح، واضغط Enter.
  3. ادخل اسم المستخدم وكلمة مرور جهاز التوجيه. إن لم تكن قد غيّرت اسم المستخدم وكلمة المرور سابقاً يجب أن تجدهما في المستندات التي استلمتها من مزود خدمة الإنترنت.
  4. بعد ذلك ستُفتح أمامك صفحة الحالة الرئيسية التي تُظهر معلومات حول جهاز التوجيه الخاص بك وشبكتك.
  5. ابحث عن قائمة الأجهزة لمعرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة، ومن خلالها ستتأكد من وجود أجهزة غير مرغوب بها على الشبكة. 
  6. في قسم الحالة ستجد معلومات عن جودة الإشارة وعرض النطاق الترددي المتاح واستخدام كل جهاز للنطاق الترددي، وبذلك ستتمكن من معرفة الأجهزة التي تستخدم معظم النطاق الترددي. 

لماذا يجب زيادة أمان الشبكة المنزلية؟

يمكن لقراصنة الإنترنت استغلال الشبكات الضعيفة لتنفيذ مجموعة من الجرائم الإلكترونية مثل تثبيت البرامج الضارة، وسرقة البيانات والهوية، وإنشاء شبكات الروبوت. لذا عليك أن تزيد أمان شبكتك بحيث لا تكون عرضة للقراصنة والمحتالين ومجرمي الإنترنت.

اقرأ أيضاً: خطوات مفيدة لتحسين جودة وسرعة شبكة الواي فاي

نصائح لحماية الشبكة المنزلية

فيما يلي عدة نصائح يمكنك اتباعها لتقليل فرصة وصول المتسللين إلى شبكتك المنزلية:

1- تغيير عنوان IP لجهاز التوجيه

كما سبق وذكرنا، يكون عنوان IP واحداً لجميع الأجهزة تقريباً، لذلك يمكن للمتسللين الوصول إليه، لذا يفضّل تغييره. باتباع الخطوات الواردة في الفقرة الأولى ادخل إلى إعدادات جهازك وابحث عن إعدادات الشبكة أو LAN / DHCP. وغيّر عنوان IP الخاص بك واحفظه. 

2- تغيير الاسم الافتراضي للشبكة

تمنح الشركات المصنّعة اسماً افتراضياً لجميع أجهزة التوجيه، يُسمى معرّف مجموعة الخدمات «SSID»، وهو يوفّر للمتسللين فرصة للوصول إلى الشبكة، لذلك يجب تغيير هذا الاسم حالما تحضر الجهاز إلى منزلك. 

3- إنشاء كلمة مرور قوية

من المهم تغيير كلمة مرور الواي فاي بانتظام. اختر كلمة مرور قوية ومختلفة في كل مرة، لكنها سهلة التذكر بالنسبة لك، حاول أن تكون طويلة (12 حرفاً على الأقل) وتشتمل على أحرف كبيرة وصغيرة ورموز وأرقام. ابتعد عن تاريخ ميلادك وأسماء الأشخاص، والمعلومات الشخصية الأخرى التي يمكن تخمينها بسهولة.

4- استخدام جدار الحماية

جدار الحماية هو برنامج مصمم لحماية الحواسيب من البرامج الضارة والفيروسات، وتحتوي أجهزة التوجيه على جدار حماية مضمّن فيها لمنع المتسللين ومجرمي الإنترنت من اختراق الشبكة. إن لم يحتوِ جهاز التوجيه الخاص بك على جدار حماية من الأفضل أن تثبت واحداً.

5- التشفير

يوجد ضمن جهاز التوجيه نظام تشفير واي فاي لمنع أي شخص من التنصت على البيانات التي يتم إرسالها بين جهازه والأجهزة المتصلة بالشبكة، ويجب التأكد من أنه يعمل بشكل جيد. يوجد 4 إصدارات للتشفير:

  • الخصوصية المكافئة للشبكات السلكية (WEP)
  • الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi: WPA
  • الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi 2: WPA 2
  • الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi 3: WPA 3

WPA 2 وWPA 3 هما الخياران الأفضل لأنهما أحدث وأكثر أماناً. أمّا إصدارات WPA وWEP هما الأقدم والأكثر عرضة للهجمات.

6- الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) 

تخفي الشبكة الافتراضية الخاصة عنوان IP وكل نشاط تقوم به على الواي فاي، ما يوفّر مزيداً من الأمان عن طريق تشفير الاتصال بين الجهاز المتصل بالشبكة المنزلية والخادم عبر الإنترنت وحماية الأجهزة من البرامج الضارة. 

7- التحديث باستمرار

تصدر الشركات تحديثات أمنية باستمرار تظهر على الشاشة وهي من الإشعارات التي لا يجب تجاهلها، بل يجب التحديث لحماية الأجهزة المتصلة بالشبكة من المتسللين والبرامج الضارة وبرامج التجسس.

8- إيقاف تشغيل الوصول إلى جهاز التوجيه عن بُعد

تحتوي شبكة واي فاي المنزلية على ميزة مضمنة للوصول عن بُعد من الخارج، ما يسمح لأي شخص غير متصل بالشبكة بالوصول عن بُعد إلى إعدادات جهاز التوجيه. لذلك من الأفضل تعطيل هذه الميزة إن لم تكن بحاجة إلى الوصول إلى جهاز التوجيه عن بُعد.

9- استخدام شبكة منفصلة لأجهزة إنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء (IoT) هو مصطلح يستخدم لوصف الأجهزة المادية بخلاف أجهزة الحاسوب والهواتف والخوادم التي تتصل بالإنترنت، ويمكنها جمع البيانات ومشاركتها. مثل أجهزة تتبع اللياقة البدنية القابلة للارتداء والثلاجات الذكية والساعات الذكية والمساعدين الصوتيين وغيرها، وأغلب هذه الأجهزة لا تتمتع بالأمان الكافي، لذا كلما زاد عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت، زادت نقاط الدخول المحتملة للمتسللين، ومن الأفضل توصيلها إلى شبكة منزلية مختلفة عن تلك المتصلة بالحواسيب والهواتف المحمولة والأجهزة التي تحتوي على معلومات مهمة.

10- وضع جهاز التوجيه في المركز

يُنصح بوضع جهاز التوجيه في مركز المنزل بهدف الحصول على أفضل جودة اتصال وزيادة الأمان، لأن هذا الموقع سيحصر إشارة جهاز التوجيه داخل المنزل.

11- إيقاف تشغيل الشبكة عندما لا تكون في المنزل

من أبسط طرق حماية الشبكة إيقاف تشغيل جهاز التوجيه عندما لا تكون في المنزل، أو عندما لا تكون في حاجة إليه، ما يقلل فرصة وصول المتسللين إليه، ويزيد عمر الجهاز أيضاً، ويوفر الطاقة.

اقرأ أيضاً: العمل من المنزل: خطوات مفيدة لتحسين جودة وسرعة شبكة الواي فاي

جميع هذه النصائح تقلل فرصة وصول قراصنة الإنترنت والمتسللين إلى شبكتك المنزلية، لكن هؤلاء غالباً ما يجدون وسيلة لتجاوز احتياطاتك، وما عليك أنت سوى الاستمرار في محاولة إبعادهم.