$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6968 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(46413)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "3.236.223.106"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7069 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(163) "/%d8%ad%d8%b5%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%83%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b5%d8%b7%d9%86%d8%a7%d8%b9%d9%8a-12-%d8%a3%d9%83%d8%aa%d9%88%d8%a8%d8%b1-2023/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f4fce689ea72e9-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "3.236.223.106"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "3.236.223.106" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "58426" ["REDIRECT_URL"]=> string(63) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-12-أكتوبر-2023/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709588040.966409) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709588040) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7077 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7078 (2) { ["content_id"]=> int(46413) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: انطلاق فعاليات ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 12 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • انطلقت أمس فعاليات اليوم الأول من “ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي”، الذي تنظّمه “مؤسسة دبي للمستقبل”. وتشهد دورة هذا العام مشاركات نوعية من حول العالم لوزراء ومسؤولين حكوميين ورؤساء تنفيذيين وخبراء، مع أكثر من 1800 مشارك في الجلسات والفعاليات المختلفة وأكثر من 70 متحدثاً رئيسياً من كبرى الشركات العالمية وعمالقة التكنولوجيا.
  • أعلنت شركة أدوبي (Adobe) عن نماذج وميزات ذكاء اصطناعي جديدة مخصصة لخدمة إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي التوليدي فايرفلاي (Firefly).
  • أطلقت وزارة التعليم السعودية، بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، مبادرة “ساعة الذكاء الاصطناعي“، مستهدفة أكثر من 1300 مدرسة حكومية وأهلية في مختلف مناطق المملكة.
  • أعلنت شركة أشباه الموصلات أيه إم دي (AMD)، أمس الأول، أنها ستستحوذ على شركة (Nod.AI)، وهي شركة ناشئة لبرمجيات الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر، لتوسيع عمليات برمجيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.
  • وافق اتحاد الكتاب الأميركيين (WGA) بأغلبية ساحقة على اتفاق جديد مدته 3 سنوات مع استوديوهات هوليوود يضع مبادئ توجيهية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة السيناريو للأفلام والتلفزيون.
  • أعلنت شركة “إنسايدر” الإعلامية قائمتها لأهم 100 شخص في مجال الذكاء الاصطناعي عام 2023.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“أدوبي” تُطلق نماذج ذكاء اصطناعي توليدي جديدة

أعلنت شركة أدوبي (Adobe) نماذج وميزات ذكاء اصطناعي جديدة مخصصة لخدمة إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي التوليدي فايرفلاي (Firefly). أول النماذج التي كشفت عنها “أدوبي” هو نموذج (Firefly Image 2)، المُصمم لتحويل النصوص إلى صور، والذي ينتج صوراً عالية الجودة خاصة لأشياء مثل ملامح الوجه وأوراق الشجر. وتتوفر النسخة التجريبية من هذا النموذج من خلال موقع “فاير فلاي”، كذلك أطلقت الشركة نموذج (Vector) المُصمم لإنشاء صور متجهية (vector images)، لمساعدة المصممين على إنشاء رسوميات قائمة على الخطوط لتحريرها باستخدام أداة (Adobe Illustrator)، كما أعلنت نموذجاً ثالثاً يُسمَّى (Design) وهو مخصص لمشاريع مثل النشرات الإعلانية أو الدعوات. 

ويتوفر هذا النموذج حالياً على موقع أداة (Adobe Express)، ويستهدف بشكلٍ خاص محترفي الإعلان والتسويق.

اقرأ أيضاً: أداة جديدة من أدوبي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمنع انتشار الصور الزائفة

علماء صينيون يصممون روبوتاً لاصقاً يمكنه العمل تحت الماء

طوّر فريقٌ من العلماء الصينيين روبوتاً يمكنه العمل تحت الماء ويتمتع بقدرات لاصقة كبيرة، حيث يستطيع التشبث بالأسطح بقوة تعادل ألف ضعف وزنه، كما حقق الروبوت انزلاقاً بسرعة تعادل 7.83 ضعف طول جسمه في الثانية، وفقاً لدراسة نُشرت مؤخراً في مجلة “المراجعة العلمية الوطنية”. 

وأوضح فريق البحث، بقيادة ليو ليان تشينغ من معهد شنيانغ للأتمتة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، أن روبوت الالتصاق والانزلاق تحت الماء، الذي أطلق عليه اسم “كليمبوت”، يمكنه الالتصاق بإحكام بسطح نموذج سفينة متحركة والانزلاق دون عناء تحت الماء. 

وقال الباحثون إن الروبوت يظهر آفاقاً واعدة في مجالات العلوم البحرية والاستكشاف تحت الماء وهندسة المحيطات.

فيديو

سام ألتمان يتحدث عن مستقبل الذكاء الاصطناعي

يشرح الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن أيه آي”، سام ألتمان، في هذه المقابلة، وجهة نظره فيما يتعلق بتطور الذكاء الاصطناعي وتأثيره في السياسة والتعليم وعدم المساواة.

في صُلب الموضوع

عمر العلماء: الحكومات الاستباقية هي الأقدر على قيادة التطور

أكد عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد بالإمارات، نائب العضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل، أن دولة الإمارات تواصل استكشاف فرص الذكاء الاصطناعي التوليدي وتوسيع نطاق استخداماته وتوفير المنصات الحيوية لتطوير تطبيقات عملية للاستفادة من فرصه الكبيرة وتوظيفها لخدمة الإنسان، مشدداً على أن الحكومات الاستباقية هي الأقدر على قيادة التطور في قطاع الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته مستقبلاً.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية ضمن فعاليات “ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي” الذي عُقد بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، في منصة عالمية لبحث إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي وفرص تبنّي أدواته في القطاعين الحكومي والخاص لدعم النمو، وتعزيز جودة الحياة، وترسيخ موقع دبي كمركز عالمي للتقنيات الناشئة والاقتصاد الرقمي.

من جانبه، أكد علي دلول، نائب رئيس “مايكروسوفت أزور AI”، أن دبي قائدة في تبني التقنيات التغييرية، ومن أكثر مدن العالم حيوية، ودولة الإمارات هي من بين الأكفأ في إحداث التحولات النوعية، لافتاً إلى أن الدول القادرة على التميُّز هي التي تمتلك قيادات واعية تستند إلى المعلومات والمعطيات والبيانات الدقيقة لتحقيق التحوّل والنمو، وتمتلك الرؤية والجرأة لتبنّي التغيير. 

وأضاف أن المنطقة قادرة على لعب دور محوري في تسريع تبني التقنيات الجديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي عالمياً من خلال الفرص الواعدة التي تتوفر فيها ضمن هذا القطاع المستقبلي الحيوي.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الرقمية، مطر سعيد الحميري، أن التحول الرقمي الذي تستهدفه دبي تعدى فكرة تحول خدمات الجهات الحكومية ليشمل تحولاً رقمياً لمنظومة المدينة والإمارة بالكامل. وأشار إلى أن جهود التحول الرقمي التي تبنتها دبي ونفذتها على مدار العقدين الماضيين أسهمت في حالة التطور والحداثة ومواكبة تكنولوجيا وتقنيات المستقبل.

ويشكّل “ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي” الذي تنظمه “مؤسسة دبي للمستقبل” تجمعاً عالمياً لاستشراف مستقبل وفرص الذكاء الاصطناعي التوليدي معززاً رؤية دبي لأن تصبح مركزاً عالمياً للتقنيات الناشئة واختبار تطبيقاتها والاستفادة من فرصها الواعدة، وتشهد دورة هذا العام مشاركات نوعية من حول العالم لوزراء ومسؤولين حكوميين ورؤساء تنفيذيين وخبراء وقادة فكر ومصممي وصانعي السياسات ورواد أعمال وشركات ناشئة ومستثمرين وأكاديميين، مع أكثر من 1800 مشارك في الجلسات والفعاليات المختلفة وأكثر من 70 متحدثاً رئيسياً من كبرى الشركات العالمية وعمالقة التكنولوجيا.

اقرأ أيضاً: كيف يساعد التركيز على تطبيقات الذكاء الاصطناعي العادية في درء مخاطره العسكرية؟

كيف تستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي لاما 2 من ميتا؟

تعمل ثورة الذكاء الاصطناعي على تغيير العالم بشكلٍ غير مسبوق، فمن السيارات الذاتية القيادة إلى بوتات الدردشة، تغير كل جانب من جوانب حياتنا. أحد أكثر التطورات إثارة في مجال الذكاء الاصطناعي هو إنشاء نماذج لغوية كبيرة، وتُدرب هذه النماذج على كميات هائلة من البيانات، مثل المقالات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، ما يجعلها قادرة على إنتاج نصوص جديدة تكون متماسكة ومفهومة. بعض الأمثلة الأكثر شهرة على النماذج اللغوية الكبيرة تشات جي بي تي (ChatGPT) من أوبن أيه آي، وجوجل بارد (Google Bard) من جوجل، ولاما 2 (Llama 2) من ميتا.

نموذج لاما 2 أطلقته شركة ميتا بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، فما هذا النموذج وما استخداماته؟ وكيف يمكن استخدامه على الإنترنت أو على الحواسيب الشخصية؟

ما هو لاما 2؟

لاما 2 هو نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر، يمكن لأي شخص تحميله واستخدامه مجاناً ودون قيود، وهو نتيجة للتعاون بين ميتا ومايكروسوفت، وهما من الشركات الرائدة بمجال البحث وتطوير الذكاء الاصطناعي. أُصدر لاما 2 في سبتمبر/ أيلول 2023، وقد أشاد به الخبراء والمستخدمون على حد سواء.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

5 طرق تمكّنك من الوصول إلى تشات جي بي تي دون مشاركة رقم هاتفك

مؤكد أنك عندما حاولت إنشاء حساب للوصول إلى تشات جي بي تي طُلب منك إدخال رقم هاتفك. قد تكون لديك مخاوف تتعلق بالخصوصية تمنعك من مشاركة رقم هاتفك، لكنك تريد الوصول إلى تشات جي بي تي بطريقةٍ آمنة، وقد جمعنا لك عدة طرق تمكّنك من استخدامه دون رقم هاتف.

لتتمكن من الوصول إلى تشات جي بي تي يجب أن تُدخل رقم هاتفك المحمول قبل أي شيء، إلّا أن البعض لا يرغب في مشاركة أرقام هواتفهم لأسباب قد تتعلق بالخصوصية. لكن تقول أوبن أيه آي إن ذلك غير مثير للقلق، فهي تطلب رقم الهاتف لأسباب أمنية، وللتحقق من أن المستخدم شخصٌ حقيقي، ولتحديد البلد الذي يعيش فيه، لأن تشات جي بي تي غير متاح في أنحاء العالم كافة، كما أنه لا يقبل أرقام الهاتف الأرضي، أو حتى الأرقام المجانية والمتاحة للجميع على شبكة الإنترنت.

تُتيح أوبن أيه آي الوصول إلى تشات جي بي تي دون رقم هاتف بعدة طرق:

استخدام واتساب

أول طريقة يمكن اللجوء إليها لاستخدام تشات جي بي تي دون رقم هاتف هي تسجيل الدخول بالاستعانة بتطبيق واتساب إذا كنت تعيش في بعض البلدان.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

المستشار الروبوتي | ROBO-ADVISOR

يُعرف أيضاً باسم الخدمات الاستثمارية المؤتمتة، وهو عبارة عن برمجية حاسوبية أو منصة إلكترونية تقدّم خدمات الاستشارة أو إدارة الاستثمارات أو التخطيط المالي بشكلٍ مؤتمت مع أقل قدر من التدخل البشري اعتماداً على قواعد رياضية وخوارزميات مصممة من قِبل استشاريين وعلماء بيانات. يجمع المستشار الروبوتي معلومات العملاء المتعلقة بوضعهم المالي وأهدافهم المستقبلية من خلال استبيان عبر الإنترنت، ثم يقوم بتحليل تلك البيانات لتقديم الخدمات الاستشارية أو استثمار أصول العميل مباشرةً. تم إطلاق أول مستشار روبوتي عام 2008 تحت اسم بيتر مينت (Betterment)، وقد بدأ استخدامه بشكلٍ عملي عام 2010.

رقم اليوم

45 مليار دولار

القيمة المتوقعة لإيرادات صناعة الروبوتات بحلول عام 2028 مقارنة بإيرادات متوقعة هذا العام تبلغ 37 ملياراً.

Content is protected !!