حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: إطلاق المؤشر العربي للذكاء الاصطناعي في الجامعات ومايكروسوفت تدرب نموذجاً لغوياً جديداً للتنافس مع جوجل وأوبن أيه آي

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 8 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • ذكر تقرير أن شركة مايكروسوفت تدّرب حالياً نموذجاً لغوياً جديداً كبيراً بما يكفي للتنافس مع النماذج التي أطلقتها شركتا جوجل وأوبن أيه آي.
  • أفاد تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية بأن شركة آبل تعمل على تطوير رقاقتها الخاصة لتشغيل برامج الذكاء الاصطناعي في مراكز البيانات. وأضاف التقرير أن المشروع الذي يُسمَّى (ACDC) قيد التنفيذ منذ عدة سنوات، ولكن من غير المعروف ما إذا كان سيُكشف عنه أو متى سيتم ذلك.
  • أعلنت شركة أوبن أيه آي أنها دخلت في شراكة مع منصة الأسئلة والأجوبة لمبرمجي الحاسوب (Stack Overflow)، لتزويد عملاء أوبن أيه آي بالبيانات الدقيقة التي تحتاج إليها أدوات الذكاء الاصطناعي لإيجاد حل سريع لمشكلات البرمجة.
  • اقترح الخبير الاسكتلندي إد بروسارد، المدير الإداري لشركة تومورو للذكاء الاصطناعي، أن يعلّم الآباء أبناءهم استخدام الذكاء الاصطناعي من سن السادسة، حتى لا يصبحوا الجيل الضائع في مجال العمل مستقبلاً.
  • تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية منتدى المائدة المستديرة حول دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الحوكمة الرقمية، وذلك خلال الفترة من 22 حتى 24 مايو الجاري في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين في مجالات إدارات تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

إطلاق المؤشر العربي للذكاء الاصطناعي في الجامعات

أعلنت جامعة دبي ومؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف (AIJRF)، إطلاق المؤشر العربي للذكاء الاصطناعي في الجامعات (AIU)، وهو أول مؤشر عالمي من نوعه يرصد دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي والميتافيرس في “العلوم الإنسانية والنظرية” داخل مؤسسات التعليم الجامعي ويحللها، بالتطبيق على مجموعة مؤشرات رئيسية: المناهج التعليمية وأساتذة الجامعات والمعامل الذكية ومهارات الطلاب، وأخيراً مؤشر البحث العلمي، وبعدد إجمالي 18 مؤشراً فرعياً. وأشار الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي، الشريك الرئيسي في إطلاق المؤشر، إلى أهمية المؤشر العربي للذكاء الاصطناعي في الجامعات في تعزيز إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي.

تقرير: مايكروسوفت تدرب نموذجاً لغوياً جديداً للتنافس مع جوجل وأوبن أيه آي

ذكر تقرير نشره موقع “ذي إنفورميشن” التكنولوجي أن شركة مايكروسوفت تدّرب حالياً نموذجاً لغوياً جديداً كبيراً بما يكفي للتنافس مع النماذج التي أطلقتها شركتا جوجل وأوبن أيه آي. ونقل التقرير عن اثنين من موظفي مايكروسوفت على دراية بهذا المشروع قولهما إن النموذج الجديد، الذي يُشار إليه داخلياً باسم (MAI-1)، يشرف عليه مصطفى سليمان، المؤسس المشارك لشركة جوجل ديب مايند والرئيس التنفيذي السابق لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إنفلكشن (Inflection). وعلى الرغم من أن الغرض الدقيق للنموذج لم يتحدد بعد وسيعتمد هذا الأمر على مدى جودة أدائه، فإن التقرير يشير إلى أنه سيكون “أكبر بكثير” من النماذج الأصغر حجماً والمفتوحة المصدر التي دربتها مايكروسوفت سابقاً، ما يعني أنه سيكون أكثر تكلفة. وقد تعرض مايكروسوفت لمحة عن النموذج الجديد خلال مؤتمر بيلد (Build) للمطورين الذي سيُعقد في وقتٍ لاحق من هذا الشهر.

اقرأ أيضاً: نظام ذكاء اصطناعي يشغل منصب الرئيس التنفيذي: هل نراه قريباً في إنفيديا؟

فيديو

مقدمة سريعة حول الذكاء الاصطناعي للمبتدئين

يستعرض هذا المقطع بشكلٍ سريع بعض المعلومات الأساسية الخاصة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتعلم العميق، وتطبيقاتها في أدوات مثل “تشات جي بي تي”.

في صُلب الموضوع

بماذا تفوقت نيورالينك على غيرها من المنافسين في تطوير رقاقتها الدماغية؟

يبدو أن شركة واحدة فرضت هيمنتها على عالم واجهات التخاطب بين الدماغ والكمبيوتر. فمنذ فترة قصيرة، نشرت شركة نيورالينك (Neuralink) مقطع فيديو على منصة إكس (X) يعرض أول مريض بشري يتلقى زرعتها الدماغية، التي ستحمل اسم تيليباثي (Telepathy). كان المريض البالغ من العمر 29 عاماً، وهو رجل مشلول من كتفيه إلى أخمص قدميه، يلعب الشطرنج على الكمبيوتر، حيث كان يحرك المؤشر على الشاشة باستخدام ذهنه. وقد قال في الفيديو إن تعلم التحكم في الزرعة كان “أشبه بقدرة خارقة في أفلام الخيال العلمي”.

أحدث إعلان نيورالينك عن أول تجربة للزرعة داخل مريض بشري ضجة كبيرة، لكن ليس بسبب ما تمكن الرجل من فعله -فقد أثبت العلماء عملياً إمكانية استخدام زرعة دماغية لتحريك مؤشر الكمبيوتر في 2006- بل لأن هذه التكنولوجيا متطورة للغاية. هذا الجهاز لاسلكي وغير بارز، ويحتوي على أقطاب رفيعة ورقيقة للغاية إلى درجة أن غرسها في الدماغ يتطلب الاعتماد على روبوت متخصص. أيضاً، اجتذب الجهاز انتباه الكثيرين بسبب الوعود الرنانة التي أطلقها مؤسس نيورالينك، إيلون ماسك. من المعروف أن ماسك مهتم باستخدام شريحته لتحسين عمل الدماغ، وليس فقط لاستعادة الوظائف التي تعطلت بسبب الإصابات والأمراض.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

التكنولوجيا تساعد على معرفة مكان دفن الفيلسوف اليوناني أفلاطون

اختلفت الروايات التاريخية وتعددت حول سبب موت الفيلسوف اليوناني أفلاطون ومكان دفنه، ويعود ذلك إلى عدم تمكن العلماء من قراءة الوثائق المكتوبة على ورق البردي (Papyrus) لهشاشتها وعدم وضوحها، ولكن أخيراً تمكن الباحثون من استخدام عدة أدوات تكنولوجية متقدمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لقراءة إحدى أهم الوثائق (البرديات) التي عُثر عليها سابقاً وكشفت عن محطات وأحداث مهمة في حياة أحد أشهر فلاسفة العصر اليوناني القديم.

في أواخر القرن السابع عشر عثر المنقبون على العديد من اللفائف القديمة في مدينة هيركولانيوم (Herculaneum) التي تقع على بُعد 8 كيلومترات جنوب شرق مدينة نابولي الإيطالية الحالية، التي كانت ضمن عدة مدن دُفنت بالكامل نتيجة ثوران بركان فيزوف في العام 79 بعد الميلاد.

لكن أكثر من 600 لفافة كانت هشة لدرجة أنه كان يعتقد منذ فترة طويلة أنها لن تكون قابلة للقراءة لأن لمسها قد يؤدي إلى تفتيتها، من أجل ذلك استخدم العلماء أنواع الأدوات المتطورة جميعها لفك رموز نصوص اللفائف القديمة المتفحمة التي استخرجت من أنقاض مدينة هيركولانيوم.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مايكروسوفت تستثمر 10 مليارات دولار في توليد الطاقة المتجددة لمراكز الذكاء الاصطناعي

في عام 2020، تعهدت شركة مايكروسوفت بجعل بصمتها الكربونية سلبية بحلول عام 2030. وبتعهدها بمطابقة احتياجاتها كلها من الكهرباء بمشتريات طاقة خالية من الكربون (تعويضات الكربون)، علاوة على خفض الانبعاثات الناجمة عن أنشطتها، التزمت شركة التكنولوجيا العملاقة بالحياد الكربوني الإيجابي، وكذلك “تنقية البيئة من كل الكربون الذي أطلقته الشركة، مباشرة أو خلال استهلاكها الكهرباء، منذ أن تأسست عام 1975”. ثم ظهرت أدوات الذكاء الاصطناعي.

تستهلك مراكز الذكاء الاصطناعي كماً هائلاً من الكهرباء، لتفرض معادلة جديدة على شركات التكنولوجيا التي توازن بين أولويتين متلازمتين هما إدارة انبعاثات الكربون مع تعزيز قدرتها التنافسية في سباق الذكاء الاصطناعي المحموم. تزود مراكز البيانات، التي تخزن المعلومات وتستضيف النماذج اللغوية الضخمة التي تُلقن لأدوات الذكاء الاصطناعي، بشرائح كمبيوتر ذات مستويات تشغيل عالية، تتطلب قدراً كبيراً من الطاقة ومثله من مياه التبريد.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من الذكاء الاصطناعي في حياتك الشخصية والمهنية بكفاءة؟

مصطلح اليوم

الشبكات العصبونية السائلة | Liquid neural networks

هي نوع من الشبكات العصبونية التي يمكنها تغيير بياناتها في الوقت الفعلي بناءً على نتائج مجموعة متداخلة من المعادلات التفاضلية، ما يؤدي بشكل أساسي إلى تحسين قدرتها على تحليل بيانات السلاسل الزمنية. تجعل الشبكة السائلة الخوارزمية أكثر قابلية للتفسير.

رقم اليوم

12 مليار دولار سنغافوري (8.88 مليار دولار)

قالت شركة أمازون إنها تعتزم إنفاقها على مدى السنوات الأربع المقبلة لتوسيع البنية التحتية للحوسبة السحابية في سنغافورة.