حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: وزير الصناعة السعودي: نستهدف 4 آلاف مصنع لتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي وفايننشال تايمز و«أوبن أيه آي» توقّعان اتفاقية شراكة لترخيص المحتوى

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي ليوم 30 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

الخريف: نستهدف 4 آلاف مصنع لتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي في السعودية

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، إن المملكة تعمل على تطوير قدراتها الصناعية مستعينة بالتطور التكنولوجي لتحقيق النمو في القطاعين الصناعي والتعديني، كاشفاً عن استهداف 4 آلاف مصنع لتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي. جاءت كلمة الخريف، خلال مشاركته في جلسة حوارية أمس بعنوان “تقاطعات التقنية والصناعة”، على هامش فعاليات اليوم الثاني من الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المُقام بالرياض. وبيَّن الوزير أن المملكة تبحث عن مزيد من الحلول التي يجري تطويرها للحفاظ على مستويات الطاقة المستخدمة من أجل تخفيض انبعاثات الكربون، موضحاً أن عمليات التدريب والتعليم أصبحت أكثر فاعلية، واستخدام الذكاء الاصطناعي في الواقع الافتراضي يزيد مستوى التعلم بنسبة 80%. وذكر الخريف أن المملكة تجاوزت المخاوف من تقنية الذكاء الاصطناعي واحتلالها مكان الإنسان، وأصبحت تضطلع بدور أساسي في مساهمة التكنولوجيا في تطوير البنية التحتية والتدريب وإعداد القواعد والتعليمات الأساسية.

فايننشال تايمز و”أوبن أيه آي” توقّعان اتفاقية شراكة لترخيص المحتوى

قالت صحيفة فايننشال تايمز، أمس، إنها وقّعت اتفاقية مع شركة الذكاء الاصطناعي “أوبن أيه آي” لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على محتواها، في أحدث تعاون إعلامي تنفذه الشركة الناشئة المدعومة من مايكروسوفت. وستسهم الاتفاقية في تعزيز بوت الدردشة “تشات جي بي تي” بمحتوى فايننشال تايمز، وستتعاون الشركتان في تطوير منتجات وميزات ذكاء اصطناعي جديدة لقراء الصحيفة. وأوضحت الصحيفة، في بيان، أن الشراكة تُتيح أيضاً لـ “تشات جي بي تي” استخدام ملخصات وروابط لمقالات فايننشال تايمز، لكنها لم تكشف عن الشروط المالية للصفقة. 

كانت “أوبن آيه آي” أبرمت اتفاقية مماثلة مع وكالة “أسوشيتد برس” العام الماضي، حيث رخصت وكالة الأنباء جزءاً من أرشيفها الإخباري لصالح “أوبن أيه آي”.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن يستفيد الرسامون من ثورة الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

كلب روبوت قاذف للهب!

تعرض شركة (Throwflame)، في هذا المقطع، روبوتاً رباعي الأرجل يحمل قاذفاً للهب. وتقول الشركة الأميركية إن الروبوت (Thermonator) يمكن استخدامه في مجالات تشمل السيطرة على الحرائق والوقاية منها وإزالة الثلوج والترفيه والمؤثرات الصوتية.

في صُلب الموضوع

هل أصبحنا قريبين حقاً من تطوير الذكاء الاصطناعي العام؟ وماذا ستجني البشرية منه؟

لعقود من الزمن كان الذكاء الاصطناعي الفائق، أو ما يُسمَّى الذكاء الاصطناعي العام، عنصراً أساسياً في مخيلة الكثير من الكُتّاب، وتجسد ذلك في الكتب والأفلام التي تناولت انتفاضات الروبوتات وعالم استولت عليه الآلات، حيث ساد اعتقاد أننا في مرحلة ما سنجد الآلات تفكر وتقوم بأعمال البشر. من هؤلاء الكُتّاب الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد وجائزة تورينغ لعلوم الكمبيوتر هربرت سيمون (Herbert Simon) الذي ذكر في كتابه (العلم الجديد لقرارات الإدارة) المنشور عام 1960، أن الآلات ستكون قادرة في غضون 20 عاماً على القيام بأي عمل يمكن للإنسان القيام به.

على الرغم من التشابه في عبارات الذكاء الاصطناعي التوليدي والذكاء الاصطناعي العام، فإن كلاً منهما له معانٍ مختلفة تماماً. على سبيل المثال، تذكر شركة آي بي إم أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يشير إلى نماذج التعلم العميق التي يمكنها إنشاء نصوص وصور ومحتويات أخرى عالية الجودة بناءً على البيانات التي دُرب عليها، ومع ذلك فإن قدرة نظام الذكاء الاصطناعي على إنشاء محتوى جيد لا تعني بالضرورة أن ذكاءه عام.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

تقرير جامعة ستانفورد عن الذكاء الاصطناعي: يتجاوز البشر ويُثير القلق

أصدرت جامعة ستانفورد تقريرها السابع لمؤشر الذكاء الاصطناعي، الذي يغطي اتجاهات مثل التقدم التقني في الذكاء الاصطناعي والتصورات العامة للتكنولوجيا.

يرى التقرير أن الذكاء الاصطناعي تمكن من تجاوز أداء البشر في العديد من المهام، ونجح في مساعدة العمال على أن يصبحوا أكثر إنتاجية وينتجوا أعمالاً ذات جودة أفضل.

وأضاف أنه بدءاً من عام 2023، تفوق الذكاء الاصطناعي على الأداء البشري في بعض المعايير، بما في ذلك تصنيف الصور والتفكير البصري وفهم اللغة الإنجليزية. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض فئات المهام التي يفشل فيها الذكاء الاصطناعي في تجاوز القدرة البشرية، وأبرزها المهام المعرفية المعقدة، وتتضمن هذه المهام التفكير المعمق والتخطيط البصري السليم.

حتى عام 2014، كانت الأوساط الأكاديمية هي الرائدة في إطلاق نماذج التعلم الآلي. لم يعد هذا هو الحال، في عام 2023 كان هناك 51 نموذجاً للتعلم الآلي أنتجتها الصناعة مقارنة بـ 15 نموذجاً فقط من الأوساط الأكاديمية. ومن المثير للاهتمام أن عام 2023 شهد إنشاء 21 نموذجاً بارزاً نتيجة التعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية، وهو ما يمثّل مستوى مرتفعاً جديداً.

كيف يلجأ أكبر مستهلك للقهوة في العالم إلى الذكاء الاصطناعي وحبوب البن المزروعة في المختبر لتنشيط القطاع؟

قد تكون فنلندا أسعد بلد في العالم بالفعل، لكنها تتفوق في جانب آخر يمثّل مصدرَ فخرٍ إضافياً لها، فهي أكبر مستهلك للقهوة في العالم، إذ يستهلك سكانها البالغ عددهم 5.6 مليون شخص ما يعادل 12 كيلوغراماً، أو 1560 كوب قهوة للفرد الواحد سنوياً، وفقاً لمؤسسة القهوة الدولية (International Coffee Organization).

ومن المتوقع أن تحقق سوق القهوة إيرادات تبلغ 487.5 مليون دولار عام 2024، وفقاً لشركة ستاتيستا (Statista)؛ إذ لجأت شركات تحميص القهوة في البلاد إلى حلول إبداعية لتلبية الطلب المرتفع. تتضمن هذه الابتكارات استخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج خلطات القهوة، وهي تجربة أجرتها محمصة القهوة كافا روستري (Kaffa Roastery) الموجودة في هلسنكي.

عقدت محمصة القهوة، التي تُعد ثالث أكبر محمصة في البلاد، شراكة مع شركة إيليف (Elev)، وهي شركة فنلندية ناشئة للاستشارات في مجال الذكاء الاصطناعي، لإنتاج مزيج أيه آي-كونيك (AI-conic)، وهو أول مزيج تُنتجه المحمصة باستخدام النماذج اللغوية الكبيرة.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: هل يوجد تعريف موحد للذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر؟

مصطلح اليوم

لغات النمذجة | Modeling Languages

هي إحدى لغات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها للتعبير عن معلومات أو نُظم من خلال بنية مُعرَّفة بمجموعة منسجمة من القواعد. تُستخدم القواعد من أجل توضيح معنى مكونات هذه البنية. ويمكن أن تكون لغات النمذجة رسومية أو نصيّة.

رقم اليوم

10 مليارات يورو

أعلنت الحكومة الإيطالية أنها تعتزم استثمارها في صناعة أشباه الموصلات على مدار العام الجاري.