حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: مايكروسوفت تتعاون مع «ميسترال» المنافسة لـ «أوبن أيه آي» وجوجل تحذّر من احتكار مايكروسوفت الحوسبة السحابية

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 24 مارس 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • وقّعت شركة مايكروسوفت شراكة متعددة السنوات مع شركة ميسترال الفرنسية العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، تتضمن الحصول على حصة أقلية في الشركة الناشئة.
  • قال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ديب مايند، ديميس هاسابيس، إن جوجل تعتزم إعادة إطلاق ميزة إنشاء صور الأشخاص باستخدام نموذج “جيميني” خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعدما أوقفتها مؤقتاً الأسبوع الماضي بسبب عدم الدقة في إنشاء بعض الصور التاريخية.
  • تتعاون شركة (SK Telecom)، وهي أكبر شركة اتصالات في كوريا الجنوبية، مع شركة (Perplexity) الأميركية الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي لتقديم محرك بحث قائم على الذكاء الاصطناعي لمستخدميها بديلاً لمحرك جوجل البحثي.
  • أعلنت شركة ميتا أنها ستشكّل فريقاً لمعالجة المعلومات المضللة وإساءة استخدام الذكاء الاصطناعي، في الفترة التي تسبق انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو المقبل.
  • نظّمت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، خلال النصف الثاني من عام 2023، خمسة مختبرات ابتكار بمركز هيئة الطرق والمواصلات لأبحاث وابتكارات التنقل في مقر جامعة برمنجهام بدبي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مايكروسوفت تتعاون مع “ميسترال” المنافِسة لـ “أوبن أيه آي”

وقّعت شركة مايكروسوفت شراكة متعددة السنوات مع شركة ميسترال الفرنسية العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، تتضمن الحصول على حصة أقلية في الشركة الناشئة التي يبلغ عمرها 10 أشهر فقط. وتطوّر ميسترال نماذج لغوية كبيرة مفتوحة المصدر مشابهة للنماذج التي تطوّرها أوبن أيه آي. وبموجب الشراكة، ستُتيح مايكروسوفت نماذج الذكاء الاصطناعي التي تطوّرها ميسترال لعملاء منصة الحوسبة السحابية آزور، ما يجعل ميسترال الشركة الثانية بعد “أوبن أيه آي” التي تستخدم المنصة لاستضافة نماذجها الكبيرة. وسيحصل عملاء آزور على إمكانية الوصول أولاً إلى أحدث نماذج الشركة المعروف باسم (Mistral Large)، والذي ينافس نموذج “جي بي تي 4“.

جوجل تكثّف انتقاداتها لمايكروسوفت وتحذّر من احتكارها الحوسبة السحابية

كثّفت منصة جوجل كلاود التابعة لشركة ألفابت، يوم الاثنين، انتقاداتها لممارسات الحوسبة السحابية التي تنفذها شركة مايكروسوفت، قائلة إن منافستها تسعى إلى احتكار من شأنه أن يضر بتطوير التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقال أميت زافيري، نائب رئيس جوجل كلاود في مقابلة مع وكالة رويترز: “نحن قلقون بشأن رغبة مايكروسوفت في تمديد ممارساتها المستمرة منذ عقد من الزمن، حيث كانت تحتكر الكثير من البرمجيات المحلية المثبتة على أجهزة العملاء من قبل، والآن تحاول فعل الأمر نفسه في السحابة”. وقال زافيري، في إشارة إلى سحابة مايكروسوفت: “إذا لم تظل سحابة مايكروسوفت مفتوحة، فسنواجه مشكلات طويلة المدى، حتى في التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي، لأن مايكروسوفت تجبر العملاء على الذهاب إلى منصة الحوسبة السحابية آزور (Azure) بطرق مختلفة”.

اقرأ أيضاً: إليك ما يجب أن تعرفه عن نموذج توليد الفيديو من أوبن أيه آي “سورا”

فيديو

ما الذي يجعل تطوير الروبوتات أمراً معقداً؟

يناقش أستاذ علوم الحاسوب في جامعة أكسفورد، مايكل وولدريدج، في هذا المقطع السبب الذي يجعل تطوير الروبوتات أكثر تعقيداً من تطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي.

في صُلب الموضوع

مايكروسوفت تعلن مبادئ لتعزيز الابتكار والمنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي

أعلن رئيس شركة مايكروسوفت، براد سميث، مجموعة من المبادئ لتعزيز الابتكار والمنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي، في خطوة يمكن أن تبدد المخاوف بشأن هيمنة الشركة على هذه التكنولوجيا الجديدة.

وقال سميث في خطاب ألقاه في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة: “مع دخولنا حقبة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، نعتقد أن هذا هو أفضل وقت لتوضيح المبادئ التي ستحكم كيفية تشغيل البنية التحتية لمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي لدينا، وغيرها من أصول الذكاء الاصطناعي المهمة حول العالم”.

وتتضمن المبادئ توفير الوصول والدعم لمطوري الذكاء الاصطناعي، وإتاحة نماذج الذكاء الاصطناعي وأدوات التطوير على نطاقٍ واسع لمطوري تطبيقات البرمجيات في مختلف أنحاء العالم، وإتاحة واجهات برمجة التطبيقات العامة لتمكين المطورين من الوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي واستخدامها على منصة مايكروسوفت آزور.

اقرأ أيضاً: عزز وجودك على لينكدإن باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يحاصر الإبداع الإنساني

في يوليو من عام 2023، دخل نحو 11 ألف كاتب سينمائي وتلفزيوني، إضراباً عن العمل في الولايات المتحدة الأميركية، اعتراضاً على بعض البنود في عقودهم التي فرضتها شركات الإنتاج. وبعد الفشل في التوصل إلى حل، عزت نقابة الكتاب الأميركية موقف الشركات المتعنت إلى “التكنولوجيا الناشئة: الذكاء الاصطناعي”، أي هيمنة الأخيرة على صناعة الترفيه والسينما، وفي القلب منها عملية الكتابة والتأليف.

ولا يمر يوم من دون إثارة موضوع الذكاء الاصطناعي، سواء في التحذيرات، أو الأسئلة بشأن حدود الاستخدام في المستقبل، وكيف سيغير الحياة كما نعرفها. وسواء قَبلنا أم أبينا، فإن الذكاء الاصطناعي قادم لا محالة، أو هكذا يُقال لنا، مراراً وتكراراً.

مخاوف نقابة الكتاب الأميركية ليست مجرد افتراضات، ففي العام الماضي، شهد العالم تسريح العمال من مواقع كبرى مثل (Insider) و(CNET) و(Buzzfeed)، الأمر الذي أرجع إلى استبدال بوتات الدردشة مثل “تشات جي بي تي” بالقوى العاملة.

كيف يمكنك استخدام جيميني من جوجل بطريقة تزيد إنتاجيتك؟

أعلنت جوجل في 8 فبراير 2024، أنها ستجمع كلاً من دويت أيه أي (Duet AI) وبارد (Bard) في أداة واحدة هي جيميني (Gemini)، لتعلن عن مساعد ذكاء اصطناعي أكثر سرعة وكفاءة في العمل. فكيف يمكن استخدام هذا المساعد لزيادة الإنتاجية؟

لتحقيق أقصى استفادة من جيميني في تعزيز الإنتاجية من المهم ضبط إعداداته لتتناسب مع تفضيلاتك، بما في ذلك:

  • الاستجابة في الوقت الفعلي: للحصول على أسرع استجابة من بوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي، انتقل إلى الإعدادات بالنقر على زر الترس الموجود في يمين وأسفل الشاشة، ثم فعّل “ردود في الوقت الفعلي”.
  • تفضيلات الإضافات: مكّن إضافات مثل جوجل وورك سبيس (Google Workspace) ويوتيوب (YouTube) في أثناء استخدام حساب جوجل شخصي، لكن عطّل الإضافات الأخرى لتجنب الانقطاعات المفاجئة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

التزييف العميق للصوت | Voice Deepfake

هو تقنية صوتية تُسمَّى أيضاً “استنساخ الصوت”، الغرض منها محاكاة صوت شخص حقيقي. على الرغم من أن الصوت اصطناعي، فإنه من الممكن أن يطابق أصوات الإنسان ويمكنه تكرار النغمة واللهجات والإيقاع وغيرها من الخصائص الفريدة بدقة.

رقم اليوم

%52

من شركات الهاتف تستخدم الآن بوتات دردشة مدعومة بالذكاء الاصطناعي.