حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي يبدأ استقبال طلبات المشاركة من حول العالم ووزيرة التجارة الأميركية تقلل من شأن رقاقة هواوي المتطورة

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 23 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • من المقرر أن ينطلق “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” يومي 20 و21 مايو المقبل، في “متحف المستقبل” بدبي، بجوائز تصل قيمتها الإجمالية إلى مليون درهم.
  • قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، الدكتور عمرو طلعت، إن مصر تقدمت أكثر من 50 مركزاً في تصنيفات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وأضاف أن الوزارة تتعاون مع عدد من الجهات ذات الصلة في تنفيذ المرحلة الأولى من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.
  • ذكر تقرير نشرته وكالة بلومبيرغ، أن شركة آبل تعمل على تطوير نموذج لغوي كبير سيكون موجوداً بالكامل على الجهاز، ما يعني تشغيل مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي بواسطة المعالج الموجود داخل هاتف آيفون نفسه وليس في السحابة.
  • أشادت الروبوت صوفيا، خلال مقابلة حصرية مع صحيفة “الاتحاد”، بدولة الإمارات العربية المتحدة بتقدمها الكبير في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتفانيها في تهيئة بيئة مواتية للابتكار.
  • قدّمت محمصة قهوة في العاصمة الفنلندية هلسنكي مزيجاً جديداً من القهوة يُسمَّى (AI-conic)، طُوِّر بواسطة الذكاء الاصطناعي، في تجربة تسعى لاستخدام هذه التكنولوجيا في تخفيف أعباء العمل في قطاع يفتخر تقليدياً بالعمل اليدوي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي يبدأ استقبال طلبات المشاركة من حول العالم

تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، ينطلق “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” يومي 20 و21 مايو المقبل، في “متحف المستقبل” في دبي، بجوائز تصل قيمتها الإجمالية إلى مليون درهم. وأعلن مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، الذي تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل، فتح باب التسجيل للمشاركة في التحدي من مختلف أنحاء العالم عبر الموقع الإلكتروني: (www.challenge.dub.ai/ar). وستركّز منافسات هذا التحدي العالمي على ابتكار وهندسة الأوامر البرمجية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي ضمن ثلاث فئات رئيسة هي البرمجة والفن والأدب. وسيتم اختيار 30 مشاركاً للتأهل للمرحلة النهائية من التحدي في دبي من قِبل المشاركين الآخرين وفق نظام التصويت، ليشارك كل 10 منهم في إحدى الفئات الرئيسية، وسيُقيَّمون من قِبل لجنة تحكيم تضم مجموعة من الأكاديميين والمبدعين وخبراء التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وفق 3 معايير رئيسية تشمل السرعة والجودة والدقة.

وزيرة التجارة الأميركية تقلل من شأن رقاقة “هواوي” المتطورة

قالت وزيرة التجارة الأميركية، جينا ريموندو، إن الرقاقة التي تشغل هاتف مات 60 برو (Mate 60 Pro) الذي أنتجته شركة هواوي الصينية ليست متقدمة مثل الرقائق الأميركية، وتُظهر أن القيود الأميركية على شركة معدات الاتصالات العملاقة ناجحة.

وفاجأت هواوي، المدرجة على قائمة القيود التجارية منذ عام 2019، الحكومة الأميركية عندما أصدرت هاتفاً جديداً مدعوماً برقاقة متطورة في أغسطس الماضي. واعتبر الكثيرون الهاتف بمثابة إهانة لرايموندو، التي كانت تزور الصين عندما أصدرته الشركة. لكن رايموندو عارضت هذا الرأي في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” على شبكة “سي بي إس نيوز” الأميركية، وقالت: “ما تشير إليه (هذه الرقاقة) هو أن ضوابط التصدير ناجحة لأنها ليست بالجودة نفسها تقريباً.. إنها متأخرة بسنوات عما لدينا في الولايات المتحدة.. لدينا أشباه الموصلات الأكثر تطوراً في العالم، بينما الصين لا تملك ذلك”.

اقرأ أيضاً: كيف يستخدم نادي ليفربول الذكاء الاصطناعي لتسجيل المزيد من الأهداف؟

فيديو

أبرز ما شهده الذكاء الاصطناعي مؤخراً

يعرض هذا المقطع بعضاً من أبرز أخبار الذكاء الاصطناعي التي حدثت الأسبوع الماضي، بما في ذلك إطلاق شركة ميتا نموذج لاما 3 (Llama 3)، وإعلان شركة “إكس أيه آي” نموذجها غروك-1.5 فيجن (Grok-1.5 V).

في صُلب الموضوع

عالِم في مؤسسة قطر: الوطن العربي يمتلك الأفكار والقدرات لإنتاج المعرفة ودعم العقول الشابة هو المفتاح

إصرار والده على عودة الابن الباحث العالِم المغترب كان الصوت الذي لا يُفارقه، وهو يتنقل من غرفة مكتبه، إلى قاعة المحاضرات والمختبرات والأروقة البحثية، لأن “القلب سيبقى في الأرض الذي وُلد بها” والعودة إلى العالم العربي في بيئة تحتضن العلوم والبحوث والتطوير والابتكار هي حُلم كلّ عالم عربي مغترب.

وفي طليعة هؤلاء العلماء، الدكتور خالد علي قراقع، الأستاذ في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب بجامعة تكساس إي أند أم في قطر، الفائز بجائزة أفضل باحث في إطار برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وذلك منذ عام 2015.

طوّر الدكتور خالد تطبيقات تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتُعزز الخدمات في مجال الرعاية الصحية، ومنها تطبيق التحليل التنبؤي، الذي يمكنه التنبؤ بدقة بظهور أمراض مثل مرض السكري الذي يرصد إمكانية هبوط معدل السكر في الدم للأطفال المصابين بالسكري من النوعين الأول والثاني، بالإضافة إلى اهتماماته البحثية في الاتصالات وتطبيقها على التصميم والأداء وتحليل الأنظمة الخلوية وأنظمة الاتصالات الداخلية، كما أن له اهتمامات خاصة في شبكات الهاتف المحمول، والوصول اللاسلكي العريض النطاق، VLC ، FSO، والشبكات التعاونية، والراديو المعرفي، والأسطح الذكية القابلة لإعادة التكوين (RISs) ، mmWave ، وتقنيات التنوع والأنظمة في الجيلين الخامس والسادس في الاتصال اللاسلكي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف يمكن أن يستفيد الرسامون من ثورة الذكاء الاصطناعي؟

ينتج أليكس ريبين أعمالاً فنية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتدور موضوعاتها حول الذكاء الاصطناعي. وقد تحدثت إليه عمّا تعنيه الموجة الجديدة من النماذج التوليدية بالنسبة إلى مستقبل الإبداع البشري.

غالباً ما يتصف عمل أليكس ريبين بالغرابة، التي تصل إلى مستوى السريالية في بعض الأحيان، مثل مجموعة متداخلة من الآذان العملاقة التي تخيلها نموذج دال-إي (DALL-E) والتي نُحِتت يدوياً من الرخام، وأعمال تحمل إهانات نقدية ولّدها تشات جي بي تي (ChatGPT) تسخر من فنون الذكاء الاصطناعي عموماً.

لكن الرسالة التي تحملها هذه الأعمال تهم الجميع. يهتم ريبين بالأدوار التي يتولاها البشر في عالم أصبح مليئاً بالآلات، والتغيرات التي تطرأ على هذه الأدوار. يقول ريبين: “أستخدم الفكاهة والغرابة والغموض نوعاً ما من أجل التعامل مع الكثير من هذه المشكلات.. قد يواجه بعض الفنانين هذه المشكلات بصورة مباشرة وبطريقة جادة للغاية، لكنني أعتقد أن التحلي بشيء من الغرابة يجعل الأفكار أكثر جاذبية وقبولاً لدى الآخرين، حتى لو كانت القصة التي تحاول سردها جادة للغاية”.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مقاطع الفيديو المزيفة لنجوم بوليوود تُثير المخاوف من تدخل الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الهندية

ظهر اثنان من ممثلي بوليوود البارزين في الهند، في مقاطع فيديو مزيفة انتشرت على الإنترنت، وهما ينتقدان رئيس الوزراء ناريندرا مودي، ويطلبان من الناس التصويت لحزب المؤتمر المعارض في الانتخابات العامة التي تُجرى حالياً في البلاد.

يظهر عامر خان في مقطع فيديو مدته 30 ثانية، ويظهر رانفير سينغ في مقطع آخر مدته 41 ثانية، ليقولا إن مودي فشل في الوفاء بوعوده الانتخابية وفشل في معالجة القضايا الاقتصادية المهمة خلال فترتيه رئيساً للوزراء. وينتهي مقطعا الفيديو اللذان أُنشِئا بواسطة الذكاء الاصطناعي بالرمز الانتخابي لحزب المؤتمر وشعاره: “صوّتوا للعدالة، صوّتوا للمؤتمر”.

أظهرت مراجعة أجرتها وكالة رويترز أن مقطعي الفيديو تمت مشاهدتهما على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من نصف مليون مرة منذ الأسبوع الماضي، ويؤكد انتشار مثل هذه المقاطع الدور المحتمل الذي يمكن أن يلعبه المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الهندية الضخمة، التي بدأت يوم الجمعة وستستمر حتى يونيو القادم.

اقرأ أيضاً: ما بعد بوتات الدردشة: صعود وكلاء الذكاء الاصطناعي

مصطلح اليوم

لغة برولوغ | Prolog Language

هي لغة برمجة منطقية مرتبطة بالذكاء الاصطناعي واللغويات الحسابية، مناسبة تماماً لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي القائمة على المنطق. تسمح للمبرمج بتحديد القواعد والحقائق حول مجال المشكلة، ومن ثَمَّ سيستخدم مترجم برولوغ هذه القواعد والحقائق لاستنتاج الحلول للمشكلات تلقائياً.

رقم اليوم

%41

من المسؤولين التنفيذيين في الشركات الكبرى حول العالم يتوقعون تقليل أعداد القوى العاملة بسبب الذكاء الاصطناعي.