حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: ألتمان يسعى إلى جمع مليارات الدولارات لبناء مصانع لأشباه الموصلات وميتا تعمل على تطوير ذكاء اصطناعي عام مفتوح المصدر

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 21 يناير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • يسعى الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن أيه آي”، سام ألتمان، إلى جمع مليارات الدولارات من مستثمرين عالميين لاستخدامها في إنشاء شبكة من مصانع أشباه الموصلات.
  • تعرّف إلى الدكتور أحمد المقرمد كبير علماء التكنولوجيا في مؤسسة قطر ودوره في تطوير المشهد التكنولوجي في البلاد.
  • أكد عمر سلطان العلماء، وزير الدولة الإماراتي للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بعد، أن التزييف العميق من أبرز التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن التصدي له لا يمكن أن يتم من خلال دولة معينة، بل من خلال التعاون بين الدول.
  • أعلنت مدرسة “42 أبوظبي”، وهي مدرسة برمجة تعتمد منهجية التعلم الذاتي المشترك عبر المشاريع العملية والألعاب، عن فتح باب التسجيل في برنامج التقييم لقبول الطلبة “البيسين”، الذي سينطلق في 5 فبراير 2024 بهدف اختيار المرشحين للانضمام لبرنامج المدرسة.
  • أقرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية استخدام أول جهاز طبي محمول مدعوم بالذكاء الاصطناعي، وهو جهاز يُسمى “ديرماسينسور”، لمساعدة الأطباء في اكتشاف الإصابة بسرطان الجلد، وتقييم بثور الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

ألتمان يسعى إلى جمع مليارات الدولارات لبناء شبكة مصانع لشرائح الذكاء الاصطناعي

يسعى الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن أيه آي”، سام ألتمان، إلى جمع مليارات الدولارات من مستثمرين عالميين لاستخدامها في مشروع لإنشاء شبكة من مصانع أشباه الموصلات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الخطط. وأجرى ألتمان محادثات مع العديد من كبار المستثمرين المحتملين على أمل جمع المبالغ الهائلة اللازمة لمصانع الرقائق، التي تُعرف بالعامية الإنجليزية باسم (fabs). وتشمل الشركات التي أجرت مناقشات مع ألتمان شركة جي 42 (G42) ومقرها أبوظبي، وشركة “سوفت بنك” اليابانية. وقال بعض الأشخاص إن المشروع سيتضمن العمل مع كبار مصنعي الرقائق، وستكون شبكة المصانع ذات نطاق عالمي.

زوكربيرغ: ميتا تعمل على تطوير ذكاء اصطناعي عام مفتوح المصدر

قال الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرغ، إن الشركة تعمل على تطوير ذكاء اصطناعي عام مفتوح المصدر. وكتب زوكربيرغ، في تعليق على مقطع فيديو نشره على منصة “إنستغرام”: “رؤيتنا طويلة المدى هي بناء ذكاء عام، وفتح المصدر بطريقة مسؤولة، وإتاحته على نطاق واسع حتى يتمكن الجميع من الاستفادة منه”. وقال في الفيديو: “أصبح من الواضح أن الجيل القادم من الخدمات يتطلب بناء ذكاء عام كامل، وبناء أفضل مساعدي الذكاء الاصطناعي وأفضل أنظمة الذكاء الاصطناعي للمبدعين وللشركات، والمزيد الذي يحتاج إلى تقدم في كل مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي بدءاً من الاستدلال وحتى التخطيط والبرمجة والذاكرة وغيرها من القدرات الإدراكية”.

اقرأ أيضاً: 8 عوامل تخبرنا أن نموذج الذكاء الاصطناعي جي بي تي 4 لم يتفوق على الذكاء البشري

فيديو

“ديب مايند” تجتاز اختباراً صعباً في الذكاء الاصطناعي

يناقش هذا المقطع بعض التفاصيل الخاصة بنظام الذكاء الاصطناعي الجديد الذي طورته شركة “ديب مايند” التابعة لجوجل لحل المشكلات الهندسية المعقدة.

في صُلب الموضوع

كيف تحقق التكامل الأفضل بين سيري وجهاز الآيفون؟

سيري مساعد شخصي ذكي يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتعرف التلقائي على الكلام للتفاعل مع المستخدم وأداء المهام المختلفة. يعمل على الهواتف التي تعمل بنظام آي أو إس وحواسيب ماك وساعات آبل الذكية وغيرها. وقد طورت آبل إطار عمل يسمى سيريكيت (SiriKit) ليتيح تكامل سيري مع التطبيقات المختلفة، كما عملت على تخصيص الإعدادات اللازمة لضبط تفاعله مع المستخدم.

“سيريكيت” هو إطار عمل طورته آبل لمحترفي تطوير تطبيقات آي أو إس ليتيح لهم إضافة ميزات مصممة خصيصاً لتتكامل مع سيري، والتي يمكن دمجها مع تطبيقات الطرف الثالث لتحقيق أفضل تجربة للمستخدم. يتيح سيريكيت لتطبيقات آي أو إس وتطبيقات ساعة آبل الذكية العمل مع سيري، بحيث يمكن للمستخدمين إنجاز عملهم باستخدام صوتهم فقط.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل يمكن للروبوتات أن تطلب المساعدة إذا دعت الحاجة؟

ثمة روبوتات تستعين بالنماذج اللغوية الكبيرة بوجود درجات للثقة لتحديد مستوى الغموض؛ وهو ما يمكن أن يصبح عاملاً أساسياً في جعل الروبوتات أكثر أماناً وموثوقية.

ثمة وعاءان على طاولة المطبخ؛ أحدهما مصنوع من البلاستيك، والآخر مصنوع من المعدن. لنطلب من الروبوت التقاط وعاء ووضعه في المايكرويف. أي وعاء سيختار؟

إذا وجهنا الطلب نفسه إلى شخص ما، فقد يطلب توضيحاً؛ لكن الصيغة الغامضة للأمر قد تجعل الروبوت يضع الوعاء المعدني داخل المايكرويف؛ ما يعني تطاير الشرارات لدى تشغيله.

يهدف نموذج تدريبي جديد يحمل اسم نونو (KnowNo) إلى معالجة تلك المشكلة، وذلك من خلال تعليم الروبوت كيفية طلب مساعدتنا عندما نصدر إليه أوامر غير واضحة. وفي الوقت نفسه، يضمن النموذج أن يطلب الروبوت المساعدة فقط عند الضرورة، ما يخفف تضييع الوقت دون طائل. أما النتيجة فهي مساعد ذكي يحاول ضمان استيعابه لرغبتك بالضبط، دون إزعاجك كثيراً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

عالمان في “ديب مايند” سيغادران ويؤسسان شركة ذكاء اصطناعي جديدة

أجرى اثنان من العلماء في شركة “ديب مايند” المملوكة لـ “جوجل” محادثات مع مستثمرين حول إنشاء شركة ناشئة للذكاء الاصطناعي في باريس، وفقاً لأشخاص مطلعين على المحادثات.

ونقلت وكالة بلومبرج عن هؤلاء الأشخاص قولهم إن العالمين ناقشا مع مستثمرين محتملين تنفيذ جولة تمويل قد تتجاوز 200 مليون يورو (220 مليون دولار)، وهو مبلغ كبير حتى بالنسبة لمجال الذكاء الاصطناعي الصاخب.

ويُجري لوران سيفر وزميله في الشركة كارل تويلز، محادثات لتأسيس الشركة الجديدة التي تُعرف حالياً باسم (Holistic). وستركز هذه الشركة على بناء نموذج جديد للذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: كيف ستُعيد مايكروسوفت تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي بنموذجها اللغوي الصغير أوركا 2؟

مصطلح اليوم

المشكلة الكاملة في الذكاء الاصطناعي | AI-COMPLETE

هي عبارة تستخدم للإشارة إلى أكثر المشكلات تعقيداً وصعوبةً بحيث يتطلب حلها تطوير نظام ذكاء اصطناعي قوي أو عام يضاهي الذكاء البشري أو يتفوق عليه حتى، ويمكن وصف هذا النوع من المشكلات أيضاً بعبارة المشكلة الصعبة (AI-hard). تمت صياغة مصطلح المشكلة الكاملة في الذكاء الاصطناعي على يد عالمة الحاسوب المكسيكية فانيا مونتالفو.

رقم اليوم

مليار دولار

أعلنت شركة التكنولوجيا الأميركية جوجل أنها ستستثمره لبناء مركز بيانات خارج لندن، في أحدث استثمار لها في بريطانيا.