$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6972 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(46516)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "3.236.223.106"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7069 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(194) "/%d8%ad%d8%b5%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%83%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b5%d8%b7%d9%86%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%88%d9%85-18-%d8%a3%d9%83%d8%aa%d9%88%d8%a8%d8%b1-2023/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f4ec8b98ea20ae-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "3.236.223.106"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "3.236.223.106" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "53820" ["REDIRECT_URL"]=> string(74) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-اليوم-18-أكتوبر-2023/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709587371.042893) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709587371) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7077 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7078 (2) { ["content_id"]=> int(46516) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تُطلق معهد النماذج التأسيسية

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 18 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • استعرضت الجهات العارضة من مختلف دول العالم، التي وصلت إلى أكثر من 6000 جهة عارضة و180 ألف مسؤول تنفيذي من 180 دولة، خلال مشاركتها في معرض “جيتكس جلوبال 2023” الذي انطلقت فعالياته أمس الأول من مركز دبي التجاري العالمي، تحت شعار “عام تخيل الذكاء الاصطناعي في كل شيء”، الحلول العملية للمستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي.
  • أعلن مسؤولو مدينة نيويورك خطة عمل للذكاء الاصطناعي، تُعد الأولى من نوعها بين المدن الأميركية الكبرى، لتعزيز الذكاء الاصطناعي المسؤول. وستساعد الخطة على إنشاء إطار لكيفية استخدام هيئات المدينة للذكاء الاصطناعي.
  • كشفت غرف دبي عن تفاصيل “منصة المستقبل“، التي تعتبر إحدى الفعاليات الرئيسية ضمن أجندة منتدى دبي للأعمال 2023. ويوفّر هذا البرنامج منصة مهمة للتفاعل ومناقشة الابتكارات الرائدة التي تقود مسار الاقتصادات الحديثة اليوم.
  • قالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن المستشار الألماني أولاف شولتز، قد يرفض الدعوة لحضور قمة الذكاء الاصطناعي التي ستعقدها المملكة المتحدة في الأول من نوفمبر المقبل. وقد يُثير ذلك مخاوف من حدوث “تأثير الدومينو” مع زعماء العالم الآخرين، مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي قد لا يحضر أيضاً.
  • كشفت شركة التكنولوجيا الصينية بايدو، أمس، عن إرني 4 (ERNIE 4.0)، وهو أحدث إصدار من بوت الدردشة القائم على الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة. وقال الرئيس التنفيذي لـ”بايدو”، روبن لي، أمام الجمهور إن “إرني بوت” الجديد “لا يقل عن جي بي تي-4 في أي جانب من جوانبه”.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تُطلق معهد النماذج التأسيسية

أطلقت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، معهد النماذج التأسيسية الذي يهدف إلى تطوير النماذج التأسيسية المتقدمة وفهمها واستخدامها وإدارة المخاطر المتعلقة بها. وجاء تأسيس المعهد تلبيةً للطلب المتزايد على تطوير الذكاء الاصطناعي التحويلي، إذ سيسعى إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك من خلال البحوث الأكاديمية التي يمكن استخدامها في تطبيقات متعددة. كما يختصُّ المعهد بدعم البحوث وتطوير مهارات الجيل القادم من مطوري الذكاء الاصطناعي وتقديم مساهمة ملموسة في الاقتصاد القائم على المعرفة. ومن المتوقع أن يستقطب المعهد كبار العلماء والمبتكرين والخبراء، من أجل تطوير نماذج ذكاء اصطناعي تكون واسعة النطاق، وقابلة لإعادة الاستخدام، ويسهل الوصول إليها، ومتوفرة بأسعار مدروسة.

اقرأ أيضاً: اتفاقية جديدة بين جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وآي بي تي لتطوير علاجات مخصصة لصحة الدماغ

مكتب الذكاء الاصطناعي بالإمارات و”كور 42″ يتعاونان في المجالات التكنولوجية

وقّع مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد بدولة الإمارات، مذكرة تفاهم مع “كور 42″، إحدى شركات مجموعة 42 “جي 42” التكنولوجية، لتعزيز الشراكة في برنامج توطين المبرمجين الإماراتيين وتدريب الخريجين الإماراتيين على أدوات الذكاء الاصطناعي والبرمجة وبناء أطر التعاون في المجالات التكنولوجية، ودعم الكوادر الوطنية في المجالات المستقبلية التي تشمل الذكاء الاصطناعي والبرمجة. 

وقّع الاتفاقية عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، والرئيس التنفيذي لشركة “كور 42” كيريل إيفتيموف، ضمن أعمال “جلوبال ديف سلام” التي عُقدت في مقر المبرمجين في معرض “جيتكس جلوبال 2023”.

فيديو

أسبوع زاخر بأخبار الذكاء الاصطناعي الجديدة

يعرض هذا المقطع العديد من التحديثات المثيرة في عالم الذكاء الاصطناعي، التي تم الإعلان عنها خلال الأسبوع الماضي.

في صُلب الموضوع

انطلاق “جيتكس جلوبال 2023” في دبي لبحث إمكانات ومستقبل الذكاء الاصطناعي

استعرضت الجهات العارضة من مختلف دول العالم، التي وصلت إلى أكثر من 6000 جهة عارضة و180 ألف مسؤول تنفيذي من 180 دولة، خلال مشاركتها في معرض “جيتكس جلوبال 2023” الذي انطلقت فعالياته أمس الأول من مركز دبي التجاري العالمي، تحت شعار “عام تخيل الذكاء الاصطناعي في كل شيء”، الحلول العملية للمستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى عرض الخدمات والتطبيقات الذكية بالتوازي مع وضع خارطة طريق للانتقال إلى الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، والالتزام بنهج الاستدامة.

الشيخ محمد بن راشد يفتتح “جيتكس جلوبال”

افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، أمس الأول، فعاليات الدورة الـ 43 من المعرض، الذي يعد الحدث الأبرز على مستوى العالم في مجال التكنولوجيا، والذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أهمية هذا الحدث العالمي، وأثره كمنصة عالمية رئيسية لطرح أحدث المنتجات والحلول التقنية؛ إذ نجح الحدث في ترسيخ مكانته على مدار أكثر من أربعين عاماً كأحد أكبر التجمعات الاحترافية لصُنّاع ومطوّري التكنولوجيا على مستوى العالم.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف أدّت خوارزمية أمازون السرية إلى التلاعب بالأسعار وسحق المنافسين؟

أمازون هي أكبر شركة تجارة إلكترونية على الإنترنت في العالم، تتمتع الشركة بشعبية كبيرة بفضل تنوع المنتجات التي تقدّمها وسرعة التسليم، ما يجذب ملايين العملاء والبائعين إليها. لكن استراتيجية التسعير الخاصة بأمازون خضعت للتدقيق من قِبل المنظمين والمنافسين، الذين يتهمون الشركة باستخدام أساليب غير عادلة وغير قانونية للحفاظ على هيمنتها في السوق.

أحد الجوانب الأكثر إثارة للجدل في استراتيجية تسعير أمازون خوارزمية سرية تُسمَّى مشروع نيسي (Project Nessie)، التي كُشف عنها في دعوى قضائية رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) الأميركية. تقول اللجنة إن أمازون استخدمت مشروع نيسي للتلاعب بالأسعار وسحق المنافسين.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي؟

مشروع نيسي عبارة عن خوارزمية طوّرتها شركة أمازون واستخدمتها في الفترة من 2016 إلى 2019 مطابقة أسعار المنافسين. وفقاً لموقع تِك كرنش (TechCrunch) الأميركي، الذي حصل على بعض التفاصيل المنقحة من شكوى لجنة التجارة الفيدرالية، تتبع مشروع نيسي الأسعار على المواقع المنافسة لتعديل الأسعار على أمازون تلقائياً. فإذا رفع المنافسون أسعارهم، أمازون ترفعها، وإذا خفّض المنافسون الأسعار، فإن الخوارزمية ستعمل تلقائياً على خفض الأسعار على أمازون.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف يرى سام ألتمان مستقبل البشرية مع الذكاء الاصطناعي؟

يعتقد سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي المطورة لبوت الدردشة تشات جي بي تي، أن الذكاء الاصطناعي سيُحدث ثورة كبيرة للبشرية بحلول نهاية هذا العقد، وهو يتصور مستقبلاً يوفّر فيه الذكاء الاصطناعي ذكاءً وطاقة غير محدودين لتلبية احتياجات الإنسان وتطلعاته. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أن الذكاء الاصطناعي والمجتمع سوف يتطوران ويتكيّفان مع بعضهما بعضاً، فكيف يرى مستقبل البشرية مع الذكاء الاصطناعي؟

يتوقع ألتمان الآن حدوث ثورة كبرى في مجال الذكاء الاصطناعي، أو على الأقل أنها تلوح في الأفق بوضوح قبل نهاية هذا العقد، فمن خلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يتوقع أن تتمكن البشرية من الوصول إلى ذكاء وطاقة غير محدودين، يفوقان مخيلة أي منا.

ولكن مع نمو الفوائد تنمو المخاطر أيضاً، فحتى الآن لم تتمكن البشرية من الموازنة جيداً بين مزايا التكنولوجيا وعيوبها، مثل مقدار الوقت الذي نقضيه على الإنترنت أو في الطبيعة. فعلى الرغم من أن التكنولوجيا تزيد من القيمة المتوقعة للمجتمع وتقلباته، فإنها تزيد أيضاً من مساحة العمل.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

حصاد البيانات | DATA HARVESTING

عملية جمع البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومصادر الإنترنت الأخرى بهدف استخراج وتمثيل وتحليل التوجهات والأنماط الموجودة فيها واستخدامها لأغراض مختلفة أهمها الإعلان. تتطلب عملية حصاد البيانات خبراء تحليل وبرمجيات حاسوبية مؤتمتة قادرة على استخراج البيانات من مواقع الويب مثل البوتات، واستخلاص المعلومات المفيدة من شكلها الخام.

رقم اليوم

300 مليون دولار

أعلنت أمس شركة (Baichuan) الصينية الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي أنها جمعتها من المستثمرين، بما في ذلك شركات عملاقة مثل “علي بابا” و”تينسنت”.

Content is protected !!