حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «إكس أيه آي» المملوكة لإيلون ماسك تطرح نموذج «غروك-1.5» وكاميرا أمنية ذكية تُطلق الغاز المسيل للدموع على المتسللين

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 23 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • كشفت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إكس أيه آي (xAI) عن النموذج غروك 1.5 (Grok-1.5V)، الذي يُعدُّ أول نموذج متعدد الوسائط تُطوّره.
  • تأتي الإمارات في صدارة الدول العربية من حيث مساهمة الذكاء الاصطناعي في الناتج المحلي الإجمالي، حيث يتوقع أن يسهم بنسبة 14% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2030، مقارنة بنسبة 12.4% في المملكة العربية السعودية، بحسب دراسة أصدرتها “جامعة هيريوت وات دبي”.
  • كيف غيّرت الهجمات السيبرانية قطاع الدفاع وأساليب الحرب؟ بات الاستعداد الرقمي والتزود بحلول الأمن السيبراني من الضرورات المُلحة للدول التي تسعى إلى الحفاظ على أمنها القومي واقتصادها ضد الهجمات السيبرانية.
  • بدأت شركة أدوبي شراء مقاطع فيديو لإنشاء مولد لتحويل النصوص إلى مقاطع فيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي، في محاولة للحاق بالمنافسين بعد أن طوّرت شركة “أوبن أيه آي” تقنية مماثلة.
  • أعلنت شركة أمازون تعيين أندرو إنج، عالم الحاسوب الذي قاد مشاريع الذكاء الاصطناعي في شركتي جوجل وبايدو الصينية، في مجلس إدارتها، وسط المنافسة المتزايدة بين شركات التكنولوجيا الكبرى حول تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

إذا فاتك مقال الحصاد الأخير يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“إكس أيه آي” المملوكة لإيلون ماسك تُطلق نموذج “غروك-1.5”

كشفت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إكس أيه آي (xAI) عن أول نموذج متعدد الوسائط تُطوّره. وأوضحت الشركة على موقعها أن النموذج الذي يُطلق عليه اسم غروك 1.5 (Grok-1.5V) يتجاوز بكثير قدرات النموذج اللغوي الكبير الأصلي غروك 1 (Grok-1)، حيث يمكنه فهم النصوص والعناصر المرئية أيضاً، بما في ذلك المستندات التي تُعرض عليه والصور الفوتوغرافية ولقطات الشاشة والرسوم البيانية والمخططات وغيرها. وبحسب الشركة المملوكة لإيلون ماسك، فإن النموذج الجديد قادر على التنافس مع النماذج المتعددة الوسائط الحالية في مختلف المجالات، وهو متخصص فيما تسميه الشركة “الاستدلال المتعدد التخصصات”، كما يمتلك قدرات “إدراك زماني مكاني ذكية”، والتي تُعرف في مجال الذكاء الاصطناعي باسم الفهم المكاني للعالم الحقيقي (real-world spatial understanding)، ما يمنحه القدرة على الاستدلال من نص معقد، وتفسير الصور العلمية والتفاعل مع المحتوى المرئي بطريقة تشبه الطريقة البشرية.

سامسونج ستحصل على 6.4 مليار دولار من المنح الأميركية لبناء مصانع للرقائق

تعتزم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن منح شركة سامسونج للإلكترونيات ما يصل إلى 6.4 مليار دولار في شكل منح لزيادة إنتاج الرقائق في ولاية تكساس، كجزء من الجهود الأميركية لتعزيز التصنيع المحلي لأشباه الموصلات. وتخطط الشركة الكورية الجنوبية لاستثمار أكثر من 40 مليار دولار بشكل عام، بما في ذلك في موقعين لتصنيع رقائق بحجم 4 نانومتر و2 نانومتر، أي رقائق تتخلف بجيل واحد وراء أحدث الرقائق الحالية. وسيشمل المشروع الضخم موقعاً للبحث والتطوير ومنشأة متقدمة لتغليف الرقائق في مدينة تايلور ولاية تكساس، التي ستساعد على إنتاج رقائق ذاكرة ذات نطاق ترددي عالٍ، وهي رقائق ضرورية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: ما بعد بوتات الدردشة: صعود وكلاء الذكاء الاصطناعي

فيديو

الروبوت “إيف” يساعد في المطبخ

تعرض شركة (1X) النرويجية، في هذا المقطع، مثالاً على التدريبات اليومية التي تجريها للروبوت ذي الهيئة البشرية إيف (EVE)، لأداء مهام المساعدة المنزلية مثل وضع البقالة في خزائن المطبخ.

في صُلب الموضوع

هل يصبح الذكاء الاصطناعي مساعداً لمدربي كرة القدم؟

تبحث فرق كرة القدم على الدوام عن طرق للتفوق على الفرق المنافسة. وتدرس الأندية الكبرى كميات هائلة من البيانات للحصول على أفضل فرصة للفوز، بدءاً من مدى تعرض اللاعبين إلى الإصابة، وصولاً إلى تكتيكات الخصوم.

ومن المرجّح أن هذه الأندية قد ترغب في تعزيز ترسانتها بمساعد جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي وطوّرته شركة جوجل ديب مايند (Google DeepMind). يستطيع هذا المساعد اقتراح تكتيكات اللعب انطلاقاً من كرة ثابتة (كما في حالة الركلة الركنية والركلة الحرة ورمية التماس) في المباريات على نحو أفضل من التكتيكات التي يضعها مدربو كرة القدم المحترفون.

يحمل النظام اسم “تكتيك أيه آي” (TacticAI)، ويعمل من خلال تحليل مجموعة بيانات تتضمن 7,176 ركلة ركنية نفذها لاعبون من نادي ليفربول، وهو أحد أكبر أندية كرة القدم في العالم.

يُمنَح الفريق المهاجم ركلة ركنية عندما تتجاوز الكرة خط المرمى للفريق المدافع بعد أن تلمس أحد لاعبي الفريق المدافع. وفي رياضة تتميز بالاحتمالات المفتوحة والتقلبات غير المتوقعة مثل كرة القدم، تمثّل الركلات الركنية، شأنها شأن الركلات الحرة وركلات الجزاء، فرصاً نادرة تتيح للفرق تجربة مجموعة من أساليب اللعب المخطط لها مسبقاً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كاميرا أمنية تعمل بالذكاء الاصطناعي تُطلق الغاز المسيل للدموع على المتسللين

ابتكرت شركة ناشئة من سلوفينيا ما قد تصبح أقوى كاميرا أمنية صُنِعت على الإطلاق. الجهاز “الأول من نوعه في العالم” يُسمَّى إيف (Eve)، وهو نظام أمان منزلي يعمل بالذكاء الاصطناعي ويُطلق كرات طلاء وكرات غاز مسيل للدموع على المتسللين إلى المنازل.

ومن خلال تقنية الرؤية الحاسوبية التي تعمل أيضاً خلال الليل، تستطيع الكاميرا التي طوّرتها شركة (Paintcam) الناشئة، التعرف على وجوه الأفراد والحيوانات بشكلٍ فردي. ويمكن للمستخدمين اختيار أشخاص معينين باعتبارهم أصدقاء أو أعداء باستخدام التطبيق المرفق بالكاميرا.

وإذا اكتشفت “إيف” وجود شخص غير مرغوب فيه، فإنها تحذّره قائلة: “لقد تم تحديدك كشخص غير مرخص له بالدخول. لديك خمس ثوانٍ لمغادرة العقار”. وإذا لم يهرب الشخص، تُطلق عليه الكاميرا كرات الطلاء أو الغاز المسيل للدموع. كما تسجّل الكاميرا الواقعة وتخزن اللقطات في السحابة. لذلك، حتى لو نجى المعتدي من الهجوم، فمن المحتمل أن يتم القبض عليه.

آبل تدرس إمكانية التخلي عن عبارة “مرحباً سيري” واستبدالها بقدرات الذكاء الاصطناعي

يعمل الباحثون في شركة آبل (Apple) على دراسة إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد الحالات التي يوجّه فيها المستخدم كلامه إلى جهاز مثل آيفون، ما يعني الاستغناء تقنياً عن الحاجة إلى جملة تنبيه معينة مثل “سيري”، وفقاً لورقة بحثية نُشِرت مؤخراً.

في دراسة رُفِعت إلى موقع أركايف (Arxiv)، ولم تخضع بعد إلى مراجعة الأقران، درب الباحثون نموذجاً لغوياً كبيراً باستخدام الكلام الذي تلتقطه الهواتف الذكية والبيانات الصوتية من الضجيج الخلفي للبحث عن أنماط يمكن أن تشير إلى طلب المساعدة من الجهاز. بُنِي النموذج جزئياً باستخدام نسخة من جي بي تي 2 (GPT-2) من أوبن أيه آي (OpenAI) “نظراً إلى أن متطلباته الحاسوبية صغيرة نسبياً، ويمكن أن يعمل على أجهزة مثل الهواتف الذكية”، كما كتب الباحثون.

تصف الورقة البحثية أكثر من 129 ساعة من البيانات والبيانات النصية الإضافية المستخدمة في تدريب النموذج، لكنها لم تحدد مصدر التسجيلات الموجودة في مجموعة التدريب. يذكر 6 من المؤلفين السبعة أنهم ينتمون لشركة آبل، علاوة على أن 3 منهم يعملون في فريق سيري في الشركة وفقاً لحساباتهم على منصة لينكدإن (LinkedIn). (تولى المؤلف السابع بعض المهام المتعلقة بالورقة البحثية خلال فترة تدريب داخلي على العمل في آبل).

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف تمكن باحثون من كسر حماية النماذج اللغوية الكبيرة؟ وما الآثار المترتبة على ذلك؟

مصطلح اليوم

نموذج مسبق التدريب | Pre-Trained Model

عبارة عن نموذج تعلم عميق مُدرب على مجموعات بيانات كبيرة لإنجاز مهمة معينة، ويمكن استخدامه كما هو أو بعد أن يُخصص ليناسب متطلبات المستخدم.

رقم اليوم

1.21 تريليون دولار

القيمة المتوقعة لصناعة أشباه الموصلات العالمية بحلول عام 2029، ارتفاعاً من نحو 720 مليار دولار عام 2024، بمعدل نمو سنوي قدره 10.86% خلال الفترة من 2024 إلى 2029.