حصاد التكنولوجيا اليوم: إنستغرام تطرح ملصقات تفاعلية للقصص وميزات جديدة في تطبيق كتب جوجل

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 5 مايو
حقوق الصورة: نيدبكس
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

إنستغرام تطرح ملصقات تفاعلية للقصص

طرحت منصة إنستغرام تحديثات جديدة لميزة القصص توفر طرقاً تفاعلية لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، تتضمن هذه الطرق أربع ملصقات جديدة.

يعمل الملصق الكشف (Reveal) على إبقاء المحتوى مخفياً حتى يتم إرسال رسالة خاصة إلى ناشر القصة، ويعمل ملصق الإطارات (Frames) على محاكاة الكاميرات الفورية القديمة، حيث لا تعرض الصورة إلا بعد هز الهاتف. ويتيح ملصق القصاصات (Cutouts) للمستخدمين إنشاء الملصقات ووضعها في قصصهم. وأخيراً، يتيح ملصق الموسيقى (Music) إضافة موسيقى مخصصة.

يمكن استخدام هذه الملصقات الجديدة جنباً إلى جنب مع الملصقات التقليدية مثل العد التنازلي والروابط والأسئلة.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر الخصوصية التي تهددك على إنستغرام؟ وكيف تواجهها؟

ميزات جديدة في تطبيق كتب جوجل

أعلنت شركة جوجل عن العديد من الميزات لخدمة الكتب جوجل بلاي بوكس (Google Play Books)، وذلك حسبما جاء على موقعها الرسمي على الإنترنت. المزايا الأبرز هي توفير مجموعة واسعة من كتب الأطفال الإلكترونية مجاناً، إلى جانب إمكانية الوصول إلى معاينات للكتب الصوتية عبر موقع يوتيوب.

ويوفر التطبيق اليوم أكثر من 300 كتابٍ إلكتروني مجاني للأطفال يغطي مواضيع مختلفة. هذه الكتب متاحة للقراءة والاستماع، مع إصدار صوتي يتميز بالتبديل التلقائي للصفحة.

وكحافز للأطفال الذين يقرؤون الكتب، تقدم جوجل ملصقات رقمية كمكافآت. يحصل الأطفال على هذه المكافآت عند تحقيق الهدف الذي حدده آباؤهم.

دروب بوكس تتعرض لاختراق سيبراني

كشفت شركة التخزين السحابي الأميركية دروب بوكس (Dropbox) عن تعرضها لخرق سيبراني مكّن القراصنة من الوصول إلى بيانات المستخدمين. وذكرت الشركة أن الحادث وقع يوم 24 أبريل/نيسان 2024 وأثر على خدمة تسمى دروب بوكس ساين (Dropbox Sign) تستخدم لتوقيع المستندات إلكترونياً.

نتيجة هذا الخرق، تمكن القراصنة من الحصول على أرقام الهواتف وكلمات المرور المشفرة وبعض تفاصيل المصادقة للمستخدمين الذين استخدموا خدمة توقيع المستندات. بالإضافة إلى ذلك، سُرّبت عناوين البريد الإلكتروني لجميع مستخدمي دروب بوكس.

وقالت الشركة إنها تعتقد أن الاختراق يقتصر على خدمة توقيع المستندات، ولم تتأثر الخدمات الأخرى التي تقدمها. وهي تحقق في الحادث وأبلغت السلطات التنظيمية وجهات إنفاذ القانون والمستخدمين المتأثرين وفقاً لما تقتضيه المتطلبات القانونية.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي هاتفك من القرصنة والاختراق؟

آبل تختبر ميزة أمان لهواتف آيفون أثناء إصلاحها

تختبر شركة آبل حالياً ميزة أمان جديدة لهواتف آيفون تسمى حالة الإصلاح (Repair State)، وهي مصممة لتعزيز أمان الجهاز أثناء عمليات الإصلاح.

كُشف عن هذه الميزة الجديدة في أحدث إصدار تجريبي من تحديث آي أو إس 17.5 (iOS 17.5)، وهي تسمح لمالك الهاتف بوضع جهازه في حالة الإصلاح. يمكن هذا الوضع ميزة “العثور على جهازي”، ليتمكن المالك من العثور عليه في حال فقدانه أو سرقته أثناء عملية الإصلاح.

جوجل دفعت لآبل 20 مليار دولار العام الماضي

وفقاً لوثائق المحكمة التي كُشف عنها مؤخراً في دعوى مكافحة الاحتكار التي رفعتها وزارة العدل ضد شركة جوجل، دفعت جوجل لشركة آبل مبلغاً كبيراً قدره 20 مليار دولار في عام 2022 وحده لجعل محرك البحث جوجل هو الافتراضي على متصفح الويب سفاري.

سُلِّط الضوء على هذا المبلغ الضخم لأول مرة في شهادة قدمها إيدي كيو، نائب الرئيس الأول للخدمات في شركة آبل، خلال المراحل الأولى من المحاكمة في الخريف الماضي، ما يمثل أول تأكيد علني لهذا الرقم.

وقال محامو مكافحة الاحتكار بوزارة العدل إن جوجل اعتمدت على تقديم دفعات كبيرة لشركة آبل وشركات أخرى لضمان جعل محرك البحث الخاص بها هو الافتراضي على معظم الأجهزة، واعتبروا أن مثل هذه الصفقات سمحت لشركة جوجل بالحفاظ على احتكار غير قانوني للبحث على الإنترنت، والاستحواذ على نحو 90% من إجمالي حصة السوق.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل محركات البحث؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.