حصاد التكنولوجيا اليوم: اكتشاف ثغرات أمنية في أنظمة الترفيه وشواحن السيارات الكهربائية وأرباح مايكروسوفت من الألعاب تتفوق على ويندوز

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: اكتشاف ثغرات أمنية في أنظمة الترفيه وشواحن السيارات الكهربائية وأرباح مايكروسوفت من الألعاب تتفوق على ويندوز
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت شركة كوالكوم أن صفقة رقاقة المودم التي أبرمتها مع شركة آبل ستستمر حتى مارس/آذار 2027، ما يضمن استخدام أجهزة مودم الجيل الخامس من كوالكوم في العديد من هواتف آيفون التي ستصدر في العامين المقبلين.
  • قالت شركة مايكروسوفت إن مستخدمي نظارة الواقع المختلط فيجن برو (Vision Pro) من آبل سيتمكنون قريباً من الوصول إلى حزمة برمجيات الإنتاجية مايكروسوفت 365 (Microsoft 365).
  • رصد باحثون في النسخة التجريبية الأخيرة من متصفح الويب مايكروسوفت إيدج لهواتف أندرويد إمكانية تثبيت الإضافات، هذا يعني أن الشركة تختبر ميزة الإضافات لمتصفح الجوال.
  • قالت منصة يوتيوب في مدونتها الرسمية إن عدد المشتركين في خدمات بريميوم وميوزيك المدفوعة تجاوز 100 مليون مشترك بداية هذا العام.
  • كشف الرئيس التنفيذي لشركة جوجل سوندار بيتشاي، أن عدد المستخدمين الذين يدفعون مقابل خدمة جوجل ون (Google One)، وهي خدمة تخزين سحابية من جوجل، يقترب من الوصول إلى 100 مليون.

سبيس إكس تفوز بعقد إطلاق أول محطة فضاء خاصة

اختارت شركة ستار لاب سبيس (Starlab Space) الأميركية، وهي شركة تخطط لبناء محطة فضاء تجارية، صاروخ ستارشيب (Starship) التابع لشركة سبيس إكس (SpaceX) لإطلاق محطتها للفضاء. وقد وقّعت الشركتان عقداً لذلك، لكنهما لم تكشفا عن التفاصيل أو الجدول الزمني للإطلاق.

تهدف ستار لاب سبيس إلى إطلاق محطتها الفضائية قبل تقاعد محطة الفضاء الدولية (ISS) عام 2030، وتدعم وكالة ناسا فكرة محطات الفضاء الخاصة لأنها ستوفّر موئلاً ومكاناً لعمل رواد الفضاء في المدار الأرضي المنخفض بعد انتهاء مهمة محطة الفضاء الدولية.

اقرأ أيضاً: صاروخ ستارشيب من سبيس إكس يسجّل رقماً قياسياً في التحليق التجريبي قبل أن يتحطم

أرباح مايكروسوفت من الألعاب تتفوق على ويندوز

شهد قسم الألعاب في مايكروسوفت زيادة كبيرة في الإيرادات في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، حيث بلغت إيراداته 7.1  مليار دولار، فيما تجاوزت إيرادات قسم ويندوز الذي حققته الشركة 5.1 مليار دولار خلال الفترة نفسها.

عزت مايكروسوفت الجزء الأكبر من هذا النمو إلى استحواذها على شركة أكتيفيجن بليزارد (Activision Blizzard)، وهي شركة ألعاب طوّرت ألعاباً شهيرة مثل كول أوف ديوتي (Call of Duty)، وقد أكملت مايكروسوفت صفقة الاستحواذ التي بلغت قيمتها نحو 69 مليار دولار في نهاية عام 2023 بعد التغلب على العقبات التنظيمية في العديد من البلدان، لتكون الصفقة الأكبر على الإطلاق في صناعة ألعاب الفيديو.

اقرأ أيضاً: كيف ستؤثر شبكة الجيل الخامس على سوق صناعة الألعاب؟

اكتشاف ثغرات أمنية في أنظمة الترفيه وشواحن السيارات الكهربائية

اكتُشِفت العشرات من نقاط الضعف في أنظمة الشحن وتكنولوجيا الترفيه داخل السيارات التي تصنعها أفضل العلامات التجارية في العالم، بما في ذلك شركة تسلا. 

اكتُشِفت نقاط الضعف، التي بلغ عددها الإجمالي 50 تقريباً، بفضل مسابقة Pwn2Own Automotive للقرصنة، والتي جرت خلال مؤتمر عالم السيارات في طوكيو بوقتٍ سابق من شهر يناير/كانون الثاني.

تشهد مسابقة Pwn2Own Automotive التي أُطلِقت أول مرة عام 2007، حضور أكبر الباحثين والخبراء الأمنيين في عالم القراصنة الأخلاقيين الذين يبحثون عن الثغرات الأمنية في التكنولوجيا الاستهلاكية. وبدءاً من عام 2019، أضافت المسابقة السنوية السيارات والبنية التحتية المرتبطة بها.

اقرأ أيضاً: ما أنواع الثغرات الأكثر شيوعاً التي تشكل مدخلاً للهجمات السيبرانية

مايكروسوفت تطور نظاماً منزليّاً مستقلاً

تكشف براءة اختراع جديدة لشركة مايكروسوفت أن الشركة تعمل على نظام منزلي ذكي مستقل، سيكون النظام الجديد مدعوماً بالذكاء الاصطناعي، ويمكّن الأجهزة الذكية من التواصل مع بعضها بعضاً عن طريق “الإعلانات” دون الحاجة إلى تحكم من المستخدم.

لا تشير الإعلانات في هذا النظام إلى الإعلانات التجارية الحرفية، بل إلى إرسال الإشارات. ستتواصل الأجهزة الذكية المتصلة بالنظام باستمرار مع بعضها بعضاً، ما يؤدي إلى تفعيل الإجراءات في حالة استيفاء معايير معينة. على سبيل المثال، ترسل السيارة الكهربائية إشعاراً إلى الهاتف الذكي أو الحاسوب المحمول الخاص بالمالك لإبلاغه بأنه نسي باب السيارة مفتوحاً، أو تنقل مكالمة هاتفية من جهاز إلى آخر.

اقرأ أيضاً: ما أبرز سلبيات المنازل الذكية؟

جوجل ستستخدم طاقة الرياح لإمداد مراكز البيانات الأوروبية بالكهرباء

في محاولة لتصبح أكثر استدامة، أكدت جوجل أكبر صفقة لها على الإطلاق لتأمين طاقة الرياح البحرية لمراكز البيانات الأوروبية التابعة لها.

ستدعم اتفاقيات شراء الطاقة التي أبرمتها شركة جوجل مع مشروعي كروس ويند (CrossWind) وإيكو ويندي (Ecowende)، وهي مشاريع مشتركة لشركتي شل (Shell) البريطانية وإينيكو (Eneco) الهولندية، مزرعتي رياح جديدتين قبالة سواحل هولندا.

وكشفت جوجل كيف أن مبادرتها الجديدة تعد حاسمة في خطة جوجل الطموحة والواقعية لجعل 100% من الكهرباء في مراكز البيانات يأتي من الطاقة النظيفة والخضراء والمتجددة بحلول عام 2030.

اقرأ أيضاً: أبرز 6 سلبيات تعيق التوسع في مشاريع طاقة الرياح

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.