حصاد التكنولوجيا اليوم: أكبر مكالمة فيديو عبر زووم وخرق سيبراني يكشف عن شركة تجسس تستهدف آلاف الأجهزة حول العالم

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع تراست ريفيو.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت شركة مايكروسوفت الأميركية إن بعض المشكلات المتعلقة بخدمتها للحوسبة السحابية آزور (Azure) منعت بعض المستخدمين من الوصول إلى خدمات معينة مثل مايكروسوفت 365 (Microsoft 365) ومايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) عدة ساعات صباح الثلاثاء.
  • كلفت شركة دلتا إيرلاينز الأميركية محامياً بارزاً يُدعى ديفيد بويز برفع دعوى وطلب تعويضات من شركة كراود سترايك ومايكروسوفت بسبب الانقطاع الذي تسبب في إلغاء آلاف الرحلات الجوية.
  • استحوذت شركة كانفا (Canva) الأسترالية على شركة ليوناردو أيه آي (Leonardo.ai)، وهي شركة ناشئة متخصصة في توليد الصور بالذكاء الاصطناعي، دون الكشف عن القيمة الحقيقية للصفقة.
  • قالت هيئة حماية المستهلك الأميركية إن شركة أمازون مسؤولة عن المنتجات الخطرة التي يبيعها بائعون مستقلون على منصتها بموجب قانون السلامة الفيدرالي وتتحمل المسؤولية القانونية عن سحبها.
  • أعرب اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C) عن خيبة أمله من قرار جوجل بعدم تخليها عن ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث، مشيراً إلى أن هذا القرار يقوض الجهود التعاونية بين الاتحاد وشركة جوجل.

أكبر مكالمة فيديو عبر تطبيق زووم

تم الإعلان عن حدث لجمع التبرعات نظّمته نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الرئاسية عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، الحدث الافتراضي هذا دخل التاريخ بعد أن أصبح أكبر مكالمة فيديو عبر تطبيق زووم.

وحطم حدث جمع التبرعات هذا الذي جمع أكثر من 11 مليون دولار لحملة الترشح للرئاسية، الرقم القياسي لأعلى عدد حاضرين في مكالمة فيديو عبر تطبيق زووم، حيث بلغ عدد الحضور نحو 200 ألف شخص.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على سرية اجتماعاتك على منصة زووم؟

خرق سيبراني يكشف عن شركة تتجسس على آلاف الأجهزة

تعرضت شركة صغيرة تطوّر برمجيات تجسس تُدعى سباي تيك (Spytech) للاختراق، ما أدّى إلى الكشف عن آلاف الأجهزة حول العالم التي تم اختراقها والتجسس عليها.

وزوّد شخص شارك في عملية الاختراق موقع تيك كرنش (TechCrunch) التقني ببعض الملفات المسروقة من خوادم الشركة، تحتوي هذه الملفات على سجلات نشاط آلاف الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر التي تراقبها الشركة.

وتحقق موقع تيك كرنش من صحة بعض السجلات عن طريق التواصل مع أصحاب الأجهزة والتحقق من نشاطهم، ليتبين أنها سجلات صحيحة وأن هذه الأجهزة تخضع للتجسس.

وتُظهر الملفات أن الشركة قامت باختراق أكثر من 10 آلاف جهاز منذ عام 2013، شملت الأجهزة كمبيوترات تعمل بنظام التشغيل ويندوز وماك أو إس وكروم أو إس وهواتف أندرويد في أنحاء العالم كافة.

تسلا تستدعي 1.8 مليون سيارة بسبب خطر انفصال غطاء المحرك

أعلنت شركة تسلا الأميركية لصناعة السيارات استدعاء 1.8 مليون سيارة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، وقالت الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة إن الاستدعاء جاء بسبب خطر فشل البرنامج في تنبيه السائق بأن غطاء المحرك غير مثبت بشكلٍ صحيح.

وقالت الشركة إن انفصال غطاء المحرك غير المثبت بشكلٍ صحيح في أثناء القيادة يمكن أن يشكّل خطراً كبيراً، إذ ‘نه قد ينفصل ويحجب الرؤية. وأكدت أنها أصدرت تحديثاً للبرنامج من شأنه أن يحل المشكلة.

يشمل الاستدعاء سيارات موديل 3 (Model 3) وموديل إس (Model S) وموديل إكس (Model X) التي صنعتها بين عامي 2021 و2024، بالإضافة لسيارات موديل واي (Model Y) التي صنعتها بين عامي 2020 و2024.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

روسيا تلجأ للعملات المشفرة لتجاوز العقوبات الغربية

أقر المشرّعون الروس مشروع قانون يسمح للشركات باستخدام العملات المشفرة في التجارة الدولية، كجزء من الجهود المبذولة للالتفاف على العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

من المتوقع أن يدخل القانون حيز التنفيذ في شهر سبتمبر/أيلول 2024، وقالت إلفيرا نابيولينا، محافظة البنك المركزي الروسي، وهي واحدة من مؤيدي القانون الجديد، إن أولى المعاملات بالعملات المشفرة ستتم قبل نهاية العام.

وواجهت روسيا تأخيرات في المدفوعات الدولية من شركاء تجاريين رئيسيين مثل الصين والهند والإمارات العربية المتحدة بعد أن توقفت البنوك في تلك البلدان عن تحويل الأموال لروسيا بسبب ضغوط من الدول الغربية.

بموجب القانون الجديد، سينشئ البنك المركزي بنية تحتية "تجريبية" جديدة لدعم المدفوعات بالعملات المشفرة. لكن لم يتم الإعلان عن تفاصيل هذه البنية التحتية بعد.

مؤسسة البرمجيات الحرة تتحدث عن حل يمنع تكرار الانقطاع العالمي

في تعليقه على الانقطاع العالمي الذي حدث نتيجة التحديث الخاطئ الذي أصدرته شركة كراود سترايك، تحدث مدير الحملات في مؤسسة البرمجيات الحرة (Free Software Foundation) جريج فاروج، عن طريقة يمكن من خلالها تجنب تكرار مثل هذا الانقطاع، وتقوم الطريقة على تنويع البرمجيات وأنظمة التشغيل التي تستخدمها الشركات حول العالم، وعدم الاعتماد على مزود واحد للبرمجيات وأنظمة التشغيل.

وقال فاروج: "لنكن واضحين، من حيث المبدأ، لا يوجد أي خطأ أخلاقي في التحديثات التلقائية ما دام أن المستخدم اتخذ قراراً مستنيراً بتلقيها، وعلى الرغم من أننا نستطيع أن نفهم كيف تطور الموقف، فإننا نتساءل عن مدى حكمة أن تراهن العديد من الخدمات الحيوية في مختلف أنحاء العالم على توزيع واحد لنظام تشغيل واحد تم تصنيعه من قبل شركة احتكارية يقع مقرها في ريدموند بولاية واشنطن الأميركية. وبدلاً من ذلك، يمكننا أن نتخيل بنية أكثر تنوعاً، حيث تستخدم الخطوط الجوية والمكتبات العامة إصدارات مختلفة من نظام التشغيل لينوكس، حيث يعمل في كل إصدار فرق أمنية خاصة.

اقرأ أيضاً: لماذا علينا إيلاء اهتمام أكبر بشأن قطع الإنترنت؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.