حصاد التكنولوجيا اليوم: كلب آلي يتلقى الرصاص ليحمي زملاءه من عناصر الشرطة وثغرة في متصفح إيدج سمحت بتثبيت الإضافات دون علم المستخدم

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 31 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Qcon
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت مدينة نيويورك عن نظام تصاريح جديد للشركات المهتمة باختبار السيارات ذاتية القيادة على طرقاتها، ويتضمن شرط أن يجلس سائق السلامة البشرية خلف المقود في جميع أوقات الاختبار.
  • أصدر مكتب الإدارة والميزانية في الولايات المتحدة الأميركية توجيهات جديدة تفرض على جميع الوكالات الفيدرالية تعيين مسؤول كبير لجميع أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها.
  • تجري لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية تحقيقاً للبحث فيما إذا كان تيك توك قد انتهك القانون الفيدرالي الذي يحظر الممارسات التجارية “غير العادلة والمضللة” من خلال حرمان الأفراد في الصين من الوصول إلى ما ينشره المستخدمون الأميركيون.
  • أصدرت ولاية فلوريدا الأميركية قانوناً يحظر على الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 14 عاماً أو أقل استخدام منصات التواصل الاجتماعي دون موافقة الوالدين. ينص القانون أيضاً على أن “المواقع الإباحية أو الجنسية الصريحة” ستحتاج إلى استخدام طرق التحقق من العمر لمنع القاصرين من الوصول إليها.
  • طرح تطبيق تيليجرام ميزة جديدة تمنح بعض المستخدمين عضوية متميزة مجانية مقابل السماح للتطبيق باستخدام أرقام هواتفهم لإرسال كلمات مرور لمرة واحدة إلى مستخدمين آخرين يحاولون تسجيل الدخول إلى المنصة.

كلب آلي يتلقى الرصاص ليحمي عناصر الشرطة

قالت شرطة ولاية ماساتشوستس الأميركية إن أحد عناصرها قد تجاوز حدود أداء واجبه وتلقى الرصاص ليحمي عناصر الشرطة الآخرين، لكن هذا العنصر لم يكن إنساناً أو حتى كلباً، بل روسكو (Roscoe)، وهو كلب الشرطة الآلي الذي طورته شركة بوسطن ديناميكس (Boston Dynamics) الأميركية.

وفي منشور على فيسبوك، قالت شرطة الولاية إن الكلب الآلي رافق الشرطة في أوائل شهر مارس/آذار للتعامل مع موقف يتعلق بمشتبه به مسلح متحصن في منزل مكون من عدة طوابق. حيث تم إرسال روسكو الذي يتم التحكم به عن بعد إلى المنزل لمساعدة الشرطة في تحديد مكان المشتبه به.

كانت مهمة روسكو هي تطهير الطابقين العلويين من المنزل. لكن الكلب الآلي لم يتوقف عند هذا الحد ونزل لتفقد الطابق السفلي، حيث واجه المشتبه به المسلح ببندقية. عندها قام المشتبه به بدفع الروبوت ثم بدأ في صعود الدرج. ويبدو أن المشتبه به لم يكن على علم بأن روسكو يستطيع النهوض بنفسه وبدأ في ملاحقته على الدرج.

عندما أدرك المشتبه به أن روسكو يتبعه على الدرج، أطلق النار عليه ثلاث مرات ليصبح غير صالح للعمل. لكن الشرطة تمكنت فيما بعد من إلقاء القبض على المشتبه به دون أن يتعرض أي من عناصرها للأذى.

اقرأ أيضاً: بوسطن ديناميكس تشتري دماغاً أفضل لروبوتاتها

ثغرة في متصفح إيدج سمحت بتثبيت الإضافات دون علم المستخدم

وفقاً لتقرير صادر عن موقع ذا هاكرز نيوز (The Hacker News)، اكتشف باحثون ثغرة أمنية في متصفح الويب مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge) تتعلق بميزة تم تصميمها لإتاحة الوصول إلى بعض واجهات برمجة التطبيقات الخاصة.

وسمحت الثغرة بتثبيت إضافات ضارة دون علم المستخدم أو موافقته، ما قد يؤدي إلى مجموعة واسعة من الحوادث الأمنية، حيث تستطيع الإضافات أخذ لقطات للشاشة وتخزين بيانات المستخدم الحساسة وغير ذلك.

لكن الخبر السار هو أنه تم اكتشاف الثغرة في العام الماضي، وتم تصحيحها في وقت سابق من هذا العام، لذلك، إن كنت تستخدم هذا المتصفح، فمن المحتمل أنك محمي بالفعل ضد هذه الثغرة.

اقرأ أيضاً: ما هي أنواع الثغرات الأكثر شيوعاً التي تشكل مدخلاً للهجمات السيبرانية؟

ربع منشئي المحتوى على يوتيوب يكسبون المال من الفيديوهات القصيرة

أصبحت مقاطع الفيديو القصيرة جزءاً أكثر أهمية من برنامج تحقيق الدخل في يوتيوب. حيث قالت المنصة إن نحو ربع القنوات في برنامج الشركاء تكسب الآن الأموال من مقاطع الفيديو القصيرة.

يأتي هذا الإنجاز بعد مرور أكثر من عام بقليل على بدء مشاركة أرباح الإعلانات مع منشئي المحتوى الذين ينشرون فيديوهات قصيرة (Shorts).

ولدى يوتيوب الآن أكثر من 3 ملايين منشئ محتوى حول العالم في برنامج الشركاء، ما يعني أن عدد منشئي مقاطع الفيديو القصيرة الذين يكسبون الأموال وصل إلى مئات الآلاف.

ليس من الواضح مقدار ما يجنيه هؤلاء من الفيديوهات القصيرة مقارنة بالفيديوهات العادية. حيث رفض يوتيوب مشاركة التفاصيل، لكنه قال إنه دفع 70 مليار دولار لجميع منشئي المحتوى خلال السنوات الثلاث الماضية.

اقرأ أيضاً: هل ستنجح المنصات المُنافِسة ليوتيوب في انتزاع الصدارة منه؟

فيسبوك تجسست على مستخدمي المنصات المنافسة لها

استخدمت منصة فيسبوك خدمة أونافا في بي إن (Onavo VPN) الخاصة بها لتتبع مستخدميها بشكل غير قانوني عند استخدامهم لتطبيق سناب تشات وتطبيقات المنافسين الآخرين، بحسب ما كشفته ملفات دعوى قضائية جماعية للمستهلكين في محكمة فيدرالية بولاية كاليفورنيا الأميركية.

تتعلق الدعوى بمشروع غوست بوستيرس (Ghostbusters) الذي يهدف إلى التجسس على حركة مرور المنافسين للحصول على ميزة تجارية، ومن المرجح أنه تم تشغيل المشروع في الفترة ما بين يونيو/حزيران 2016 ومايو/أيار 2019 تقريباً، وكان كل من يوتيوب وأمازون الهدفان الأساسيان.

خلال هذا المشروع، استخدمت شركة فيسبوك المعروفة اليوم باسم ميتا خدمة أونافا في بي إن لاعتراض وفك تشفير حركة المرور بين الأشخاص الذين يصلون إلى خدمتها وخدمات المنافسين.

أوقفت فيسبوك خدمة أونافا في بي إن في عام 2019، بعد تحقيق أجراه موقع تك كرنش (TechCrunch) كشف عن استخدام الخدمة كبرنامج تجسس في مشروع لجمع بيانات المستخدمين الحساسة. وفقاً للدعوى القضائية، لم يكن سلوك فيسبوك مخالفاً للمنافسة فحسب، بل كان “إجرامياً”.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كشف برامج التجسس على جهازك وإزالتها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.