حصاد التكنولوجيا اليوم: سيارات فورد ستخبر الشرطة عن السيارات التي تتجاوز حدود السرعة ومخربون يقطعون كابلات الإنترنت في فرنسا

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع أوتوموتيف تكنولوجي.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أقر مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع مشروع قانون يهدف إلى محاسبة أولئك الذين ينشئون أو ينشرون صوراً أو فيديوهات إباحية للآخرين باستخدام الذكاء الاصطناعي.
  • صعّدت وزارة العدل الأميركية من إجراءاتها لحظر منصة تيك توك، قائلة في ملف قدمته للمحكمة إن السماح للتطبيق بمواصلة العمل في وضعه الحالي قد يؤدي إلى التلاعب والتأثير في الانتخابات.
  • كشفت شركة كاسبرسكي الروسية للأمن السيبراني أنها عرضت إجراء مراجعة لبرمجياتها من قِبل طرف مستقل في محاولة لإقناع الحكومة الأميركية بالسماح لها بمواصلة العمل في الولايات المتحدة، لكن الحكومة الأميركية تجاهلت هذا العرض.
  • تستعد شركة آبل لإضافة ميزة طوارئ جديدة إلى نظام التشغيل آي أو إس 18 (iOS 18). وتُتيح الميزة إمكانية إجراء مكالمة فيديو مع موظفي أقسام الطوارئ، ما يساعدهم في العثور عليك بسرعة عندما تحتاج إلى مساعدتهم.
  • أفادت تقارير إعلامية بأن شركة دي جي آي (DJI) الصينية ستطرح طائرة مسيّرة تُعرف باسم دي جي آي نيو (DJI Neo)، وهي طائرة خفيفة الوزن وقابلة للطي يمكن وضعها في الجيب.

سيارات فورد ستخبر الشرطة عن السيارات التي تتجاوز حدود السرعة

تقدمت شركة فورد الأميركية لصناعة السيارات بطلب لتسجيل براءة اختراع تُتيح لسياراتها الإبلاغ عن السائقين المسرعين، وقالت مجلة موتور أوثوريتي (Motor Authority) إن طلب براءة الاختراع قدمته في 12 يناير 2023، وتم نشره منذ عدة أيام من قِبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي.

وقالت شركة فورد في طلبها إن السيارات يمكن استخدامها لمراقبة سرعة بعضها بعضاً. فإذا اكتشفت إحدى السيارات أن سيارة قريبة منها تسير بسرعة تتجاوز الحد المسموح به، يمكنها استخدام الكاميرات الموجودة عليها لتصوير تلك السيارة. ثم إرسال تقرير عبر الإنترنت يتضمن معلومات السرعة وصور السيارة مباشرة إلى أقرب سيارة تابعة للشرطة أو إلى وحدات المراقبة التي توجد على جانب الطريق، ما يجعل عمل الشرطة أسهل.

اقرأ أيضاً: إشارات مرور ذكية طورتها شركة فورد لتسهيل حركة السيارات

مخربون يقطعون كابلات الإنترنت في فرنسا

قالت الشرطة الفرنسية إن العديد من كابلات الألياف الضوئية الطويلة في فرنسا تعرضت للتخريب المتعمد، ما تسبب في اضطرابات واسعة النطاق بخدمات الإنترنت في مختلف أنحاء فرنسا.

ولا تزال الشرطة تحقق في الحادثة وتبحث على الجناة، في حين قالت شركة نيتاليس (Netalis) الفرنسية لخدمات الإنترنت في منشور على منصة إكس إن كابلات الإنترنت انقطعت في وقتٍ مبكر من صباح يوم الاثنين. وقد أدانت وزيرة الدولة للشؤون الرقمية مارينا فيراري هذا العمل ووصفته بأنه "جبان وغير مسؤول".

ولم تتأثر العاصمة الفرنسية باريس، التي تستضيف أغلب الفعاليات الأولمبية بهذا الانقطاع، ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كان الهدف من تخريب كابلات الإنترنت هو تعطيل الألعاب الأولمبية أم لا.

منصة تويتش لم تحقق أي أرباح حتى الآن

دفعت شركة أمازون الأميركية نحو مليار دولار أميركي للاستحواذ على شركة البث المباشر تويتش (Twitch) عام 2014. وبعد مرور 10 سنوات على هذه الصفقة، لم تحقق أمازون أي أرباح منها.

وبحسب شهادات لموظفين حاليين وسابقين مطلعين على الشؤون المالية للمنصة ومستندات استعرضتها صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، ظلت تويتش غير مربحة على الرغم الشعبية الكبيرة التي تتمتّع بها.

وبعد جولتين من عمليات التسريح في العام الماضي، أعرب العديد من الموظفين عن قلقهم من أن تكون الجولة الثالثة قادمة هذا الخريف، فوفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. قاد الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي، الذي تولى منصبه عام 2021، مراجعة شاملة في الشركة وأظهر القليل من التسامح مع الأعمال غير المربحة.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لجعل البث التدفقي للموسيقى صديقاً للبيئة

لصوص استخدموا أجهزة التشويش لتعطيل كاميرات المراقبة قبل اقتحام منزل

قال قسم تابع لشرطة مدينة لوس أنجلوس الأميركية إن مجموعة من اللصوص استخدموا أجهزة تشويش على شبكة الواي فاي لتعطيل كاميرات المراقبة اللاسلكية قبل اقتحام أحد المنازل.

وتعد أجهزة تشويش الشبكات اللاسلكية غير قانونية في الولايات المتحدة والكثير من البلدان الأخرى، ولا تسمح لجنة الاتصالات الفيدرالية الأميركية ببيع أي جهاز يمكنه تعطيل الإشارات اللاسلكية للأجهزة. لكن هذه الأجهزة صغيرة الحجم ويمكن شراؤها بسهولة عبر الإنترنت، وفي كثير من الحالات، يستطيع اللصوص والمجرمون صناعتها بأنفسهم.

خفض ميزانية وكالة ناسا يُنهي عمل مرصد تشاندرا للأشعة السينية

قررت لجنة تابعة لوكالة ناسا الأميركية للفضاء أن مرصد تشاندرا للأشعة السينية (Chandra X-ray Observatory) يجب أن يتوقف عن العمل بموجب التخفيضات المقترحة في ميزانية الوكالة عام 2025. واستعرضت اللجنة خيارات عديدة، لكنها وجدت أن إغلاق تشاندرا سوف يجعل الميزانية المقترحة للوكالة كافية.

وكانت وكالة ناسا قد أنشأت لجنة مراجعة وكلفتها بالنظر في طرق خفض تكاليف تشغيل مرصد تشاندرا وتلسكوب هابل الفضائي كجزء من الجهود للتعامل مع عجز قدره مليار دولار أميركي في تمويل مشاريع الوكالة.

واقترحت اللجنة في ميزانية السنة المالية 2025 خفضاً بنسبة 40% في تمويل تشاندرا، مع المزيد من التخفيضات حتى عام 2029، وخفض ميزانية تلسكوب هابل الفضائي بنسبة 10% في عام 2025.

وعارض علماء الفلك بشدة التخفيضات المقترحة، وقالوا إن هذا التخفيض الكبير في الميزانية سيوقف مرصد تشاندرا عن العمل نهائياً، وبالفعل، وجدت اللجنة أن استمرار عمل مرصد تشاندرا بعد هذا التخفيض في التمويل سيكون غير ممكن، وأن إيقاف مرصد تشاندرا نهائياً هو الخيار الوحيد الذي يتناسب مع الميزانية المقترحة لوكالة ناسا.

اقرأ أيضاً: هل يتوسع الكون بالسرعة نفسها في الاتجاهات جميعها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.