حصاد التكنولوجيا اليوم: عملية تجسس استهدفت الولايات المتحدة مدة 14 عاماً وبرمجيات الفدية تستهدف النُسخ الاحتياطية للبيانات

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 3 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/vchal
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

الولايات المتحدة تتهم 7 صينيين بإدارة عملية تجسس استمرت 14 عاماً

كشفت وزارة العدل الأميركية عن لوائح اتهام ضد سبعة مواطنين صينيين لتورطهم في مهمة قرصنة استهدفت المواطنين والأجانب والصحفيين والشركات والمسؤولين السياسيين في الولايات المتحدة مدة 14 عاماً تقريباً.

اتُهم الجواسيس المشتبه بهم بالتآمر لارتكاب عمليات قرصنة وعمليات احتيال سيبرانية بالتعاون مع مجموعة قرصنة ترعاها الدولة الصينية تُعرف باسم أيه بي تي 31 (APT31)، والتي يُعتقد أنها تنشط منذ عام 2010.

وقال المدعون الفيدراليون إن مسؤوليات هؤلاء الجواسيس كانت تشمل اختبار البرامج الضارة المستخدمة لإجراء عمليات القرصنة، وإدارة البنية التحتية للهجمات السيبرانية، ومراقبة مؤسسات أميركية محددة، مضيفين أن الهجمات السيبرانية كانت مصممة لتعزيز أهداف التجسس الاقتصادي الصيني والاستخبارات الصينية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كشف برامج التجسس على جهازك وإزالتها؟

تقنية جديدة لنقل كميات هائلة من البيانات بسرعة عبر الكابلات البحرية

نجحت الشركتان اليابانيتان إن إي سي (NEC) وإن تي تي (NTT) في تجربة تقنية ثورية للبيانات عبر الكابلات البحرية تهدف إلى تحسين سرعة نقل البيانات بشكلٍ كبير تحت سطح البحر. 

نقلت التجربة تحت مياه البحر مئات التيرابايتات لمسافة بلغت 7280 كيلومتراً، وهو إنجاز أصبح ممكناً بفضل خوارزمية معقدة.

تستخدم التقنية المبتكرة التي قدمتها الشركتان أليافاً ضوئية تحتوي على 12 مساراً لنقل الإشارات الضوئية، وهو ما يمثّل تحسيناً كبيراً عن الألياف الحالية المستخدمة في الكابلات البحرية التي تحتوي على مسار واحد.

ومع ذلك، فإن إضافة المزيد من المسارات إلى الكابلات له تحديات؛ حيث يحدث تداخل، أي تتسرب الإشارات الضوئية من مسار إلى آخر، ما يؤدي إلى تدهور جودة الاتصال.

للتغلب على هذه المشكلة، طوّرت شركة إن إي سي خوارزمية تفصل تداخل الإشارات العالية السرعة. وفي الوقت نفسه، طوّرت شركة إن تي تي الكابل المتعدد المكون من 12 مساراً.

جوجل ستتوقف عن جمع البيانات في وضع التصفح المخفي

وافقت شركة جوجل على تسوية دعوى جماعية عمرها نحو أربع سنوات تتحدى سياسات جمع بيانات التصفح المخفي في متصفح الويب جوجل كروم.

وجاء في الدعوى أن جوجل تتبع وتجمع بيانات سجل تصفح المستخدم وبيانات نشاط الويب الأخرى بغض النظر عن الإجراءات التي يتخذها المستخدمون لحماية خصوصية بياناتهم، فحتى عندما يقوم مستخدمو جوجل كروم باستخدام وضع التصفح المخفي، تجمع جوجل بيانات التصفح ومعلومات أخرى.

لم تنكر جوجل هذه الادعاءات، والآن وافقت الشركة على إجراء العديد من التغييرات في ممارسات جمع البيانات والتخزين. من بين هذه التغييرات حذف البيانات كافة التي جُمِعت، وإعادة كتابة سياسة التصفح المخفي.

بموجب التسوية أيضاً، ستحظر جوجل في المستقبل ملفات تعريف ارتباط الجهات الخارجية افتراضياً في وضع التصفح المخفي.

اقرأ أيضاً: كيف تتصفح الإنترنت بهوية مجهولة مجاناً؟

برمجيات الفدية تستهدف النسخ الاحتياطية للبيانات

تشفّر برمجيات الفدية ملفاتك وتجعلها غير متاحة للاستخدام، ويمكن استعادتها عند دفع مبلغ مالي للقراصنة عن طريق العملات المشفرة، لتجنب هذا السيناريو، تؤخذ نسخ احتياطية من البيانات بشكل دوري لاستعادتها عند التعرض لأي هجوم  ناجح ببرمجية فدية.

لكن تقريراً جديداً صادراً عن شركة الأمن السيبراني البريطانية سوفوس (Sophos)، رصد سلوكاً جديداً لبرمجيات الفدية، لا يشمل ذلك استهداف البيانات فقط، بل النسخ الاحتياطية أيضاً.

في هذا التقرير، تواصلت شركة سوفوس مع نحو 3 آلاف متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، والذين عانت شركاتهم من هجوم ببرمجيات الفدية عام 2023. قال معظم المشاركين (94% منهم) إن المهاجمين استهدفوا النسخ الاحتياطية أيضاً.

جوجل تختبر أرشفة علامات التبويب غير النشطة في متصفح كروم لنظام أندرويد

تختبر جوجل ميزة جديدة تُتيح أرشفة علامات التبويب غير النشطة وحذفها تلقائياً في متصفح الويب جوجل كروم على نظام أندرويد.

تهدف الميزة التجريبية إلى تبسيط إدارة علامات التبويب عن طريق أتمتة العملية. فبعد فترة محددة من عدم النشاط، سيؤرشف كروم تلقائياً علامات التبويب غير النشطة وإغلاقها. وستتمكن من استعادتها إذا لزم الأمر.

حيث يمكنك ضبط المتصفح لتحديد مدة أرشفة علامات التبويب غير النشطة وحذفها تلقائياً بعد فترة من عدم النشاط. ستعمل هذه الميزة على تحرير الذاكرة وتحسين أداء المتصفح.

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.