حصاد التكنولوجيا اليوم: روبوت صيني جديد بقدرات مذهلة وسيارات تسلا مسؤولة عن الكثير من الحوادث التي يمكن تجنبها

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 29 أبريل
حقوق الصورة: shutterstock.com/TierneyMJ
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أصبحت شركة التجارة الإلكترونية الصينية شي إن (Shein) تخضع لقواعد قانون الخدمات الرقمية التابع للاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أن بلغ عدد مستخدميها 45 مليون مستخدم شهرياً في المنطقة الأوروبية.
  • تعمل منصة واتساب للمراسلة على إنشاء واجهة جديدة للاتصال داخل التطبيق تشبه واجهة تطبيقات الاتصال المدمجة في الهواتف الذكية.
  • تجاوز عدد مستخدمي منصة ثريدز 150 مليون مستخدم شهرياً بزيادة قدرها 20 مليون مستخدم على شهر فبراير/شباط الماضي.
  • توقف موقع ريديت عن العمل في كل أنحاء العالم، واستمر الانقطاع لمدة أقل عن ساعة قبل أن يقوم فنيو الشركة بإصلاح مشكلة الواجهة الخلفية التي أدت إلى ذلك.

روبوت صيني جديد بقدرات كبيرة

كشف مركز بكين لابتكار الروبوتات البشرية عن العديد من الإنجازات البارزة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تيانغونغ (Tiangong)، وهو روبوت يشبه الإنسان.

أُشيد بتيانغونغ باعتباره أول روبوت بشري كهربائي كامل الحجم قادر على الجري دون مساعدة، وهو إنجاز حُقِّق من خلال نظام محرك كهربائي متقدم. يمثّل هذا الإنجاز علامة بارزة في مجال الروبوتات.

يحافظ تيانغونغ على سرعة ثابتة تبلغ 6 كيلومترات في الساعة وقد صُمِّم ليكون خفيف الوزن، ويصل طوله إلى 163 سم ووزنه 43 كيلوغراماً، ما يمنحه ثباتاً جيداً في أثناء الجري.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى أوبتيموس 2: أحدث روبوت من شركة تسلا

سيارات تسلا مسؤولة عن الكثير من الحوادث التي يمكن تجنبها

أعلنت الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) اختتام تحقيقاتها المكثّفة التي بدأت عام 2021، والتي كشفت أن نظام تفاعل السائق في سيارات تسلا لم يكن مناسباً لقدرات تشغيل نظام القيادة الآلية أوتو بايلوت (Autopilot).

وقالت الإدارة إن عدم التوافق بين توقعات السائقين لقدرات نظام القيادة الآلية أوتو بايلوت وقيوده الفعلية أدّى إلى سوء استخدام يمكن التنبؤ به وحوادث يمكن تجنبها.

جوجل تفشل في التخلص من ملفات تعريف الارتباط

واجهت مساعي جوجل طويلة الأمد لتحسين خصوصية المستخدمين عبر الإنترنت انتكاسة كبيرة، حيث فشلت في تحقيق هدفها المتمثل في تغيير طريقة عرض الإعلانات في متصفح الويب جوجل كروم.

واعترفت الشركة العملاقة بعدم قدرتها على إزالة ملفات تعريف الارتباط التابعة لطرف ثالث وفقاً للجدول الزمني الأصلي. وأرجعت هذه النكسة إلى التحديات المستمرة، بما في ذلك الحاجة إلى التوفيق بين وجهات النظر المتنوعة من أصحاب المصلحة في الصناعة والمنظمين والمطورين.

اقرأ أيضاً: ما هي ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وكيف تضبط إعداداتها في متصفحك

مركبة الهبوط اليابانية على القمر تعمل بعد ليلة قمرية ثالثة

قالت وكالة الفضاء اليابانية إن مركبة الهبوط اليابانية على القمر ما زالت تعمل بعد أن نجت من ثلاث ليالٍ قمرية.

وأكد منشور على حساب مركبة الهبوط على منصة إكس أنه مرة أخرى، تحدت مركبة الهبوط اليابانية لاستكشاف القمر سليم (SLIM) الصعاب والتقطت صورة لسطح القمر باستخدام الكاميرا على متنها.

يذكر أن المركبة سليم كانت قد عادت للعمل قبل بضعة أسابيع بعد ليلة قمرية ثانية وأرسلت بيانات للأرض. ومع ذلك، أظهر التقييم عن بعد أن بعض الأجهزة الإلكترونية، بما فيها أجهزة استشعار درجة الحرارة والبطارية كانت معطلة، لذا بدت فرص عودة المركبة للعمل بعد الليلة القمرية الثالثة أمراً مستبعداً.

اقرأ أيضاً: هل تصعب العودة إلى القمر لهذه الدرجة؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.