حصاد التكنولوجيا اليوم: كاميرات جوجل نيست ستنبّه المستخدمين إذا نسوا باب المرآب مفتوحاً وتسلا تحذّر من خدعة الشحن بالمناشف المبللة

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع فليكر.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تسربت صور لواجهة المستخدم ون يو آي 7 (One UI 7) الخاصة بهواتف سامسونج جلاكسي. وتكشف الصور عن ميزات جديدة وتحسين في التصميم، مع خيارات جديدة للتخصيص وتعزيز الخصوصية.
  • طلبت ماليزيا من شركتي مايكروسوفت وكراود سترايك التفكير في تعويض الخسائر التي تكبدتها بسبب الانقطاع العالمي الذي أثّر في آلاف الشركات والمؤسسات حول العالم.
  • حصلت شركة سبيس إكس (SpaceX) على الضوء الأخضر لاستئناف إطلاق صاروخ فالكون 9 (Falcon 9)، على الرغم من التحقيق الذي تجريه إدارة الطيران الأميركية بسبب الانفجار الذي حدث في آخر مهمة للصاروخ.
  • أعلنت شركة جوجل أن كاميرات جوجل نيست (Google Nest) ستنبّه من الآن المستخدمين إذا نسوا باب المرآب مفتوحاً، في خطوة تهدف إلى تعزيز أمن المنازل.
  • وجّهت هيئة محلفين في مدينة كانساس سيتي الأميركية اتهاماً إلى ريم جونج هيوك، وهو عميل مخابرات كوري شمالي، بسبب استخدامه برمجية الفدية في استهداف المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية بالولايات المتحدة.

شركة سترسل جهازاً رياضياً لمحطة الفضاء الدولية

عند البقاء مدة ستة أشهر في الفضاء، قد يفقد رواد الفضاء نحو 20% من كتلة عظامهم، كما تنكمش عضلاتهم بشكلٍ كبير. وإذا لم يتم اتخاذ أي تدابير مضادة، قد يزداد هذا الانكماش بشكلٍ لا يمكن استعادته.

لكن شركة فيزيكال مايند لندن (Physical Mind London) ترغب في توفير التدابير المضادة. المنتج الرئيسي للشركة هو جهاز HIFIm، والذي سترسله إلى محطة الفضاء الدولية قريباً.

يوفّر الجهاز تمريناً لرواد الفضاء يعتمد على القفز. إذ تشير الدراسات إلى أن القفز يوفّر القدرة على استعادة العضلات والعظام في الفضاء. ووجدت الأبحاث التي أجرتها وكالة الفضاء الأوروبية أن القفز مدة 4 إلى 6 دقائق فقط يومياً يمكن أن يخفف الضرر الناجم عن انعدام الجاذبية.

يحاكي الجهاز القفز على جهاز يشبه المقعد، وهو لا يتطلب أي كهرباء، يستلقي رواد الفضاء على الجهاز، ثم يدفعون أقدامهم ضد وسادة، ما يُتيح القفز أفقياً. وتُضيف النوابض المزيد من المقاومة للتمرين.

بحسب الشركة، فإن الجهاز قادر على تقليل الوقت الذي يحتاج إليه رواد الفضاء لممارسة التمارين الرياضية بنسبة تزيد على 80%.

اقرأ أيضاً: هل سينتهي دور محطة الفضاء الدولية باعتبارها رمزاً للدبلوماسية العلمية

تسلا تحذّر من خدعة الشحن بالمناشف المبللة

انتشرت مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي حيلة لشحن سيارات تسلا بسرعة أكبر، تُعرف الحيلة باسم "المنشفة المبللة"، وتتضمن لف قطعة قماش مبللة وباردة حول مقبض كابل الشاحن كوسيلة لتسريع عملية الشحن.

يقول مروجو الحيلة إن الشاحن يحتوي على أجهزة استشعار ترصد درجة الحرارة وتمنع ارتفاع درجة حرارته في أثناء الشحن؛ أي أن جهاز الاستشعار يخفّض سرعة الشحن عند ارتفاع درجة الحرارة، ويؤدي تبريد مقبض كابل الشحن إلى التشويش على جهاز الاستشعار والشحن بأقصى طاقة.

لكن شركة تسلا تحذّر من استخدام هذه الحيلة، وتقول إن الشاحن الملفوف بالمنشفة يمكن أن ترتفع درجة حرارته كثيراً ويتلف، وقد يتسبب في بعض الحالات بحدوث حرائق وتلف لبطارية السيارة.

هاتف آيفون 16 قد يحتوى على بطارية قابلة للاستبدال

في العام الماضي، أقر البرلمان الأوروبي قانوناً ينصُّ على أن الأجهزة التي تحتوي على بطاريات، ويتم بيعها في دول الاتحاد الأوروبي وتوزيعها، يجب أن تلتزم بقواعد تصميم وإعادة تدوير معينة. القاعدة الأكثر أهمية هي أنه يجب أن يكون من السهل استبدال البطارية القديمة بواحدة جديدة. ينطبق القانون على مختلف الأجهزة، مثل الدراجات والسيارات الكهربائية والهواتف الذكية والكمبيوترات المحمولة وغيرها.

وقال البرلمان الأوروبي إن الأجهزة جميعها يجب أن تتوافق مع هذا القانون بحلول عام 2027، لكن آبل قد تفعل ذلك قبل ذلك. فوفقاً للمشاركين في تصنيع هاتف آيفون، قد يحتوي أحدث الطرازات، وهو هاتف آيفون 16، على بطارية يسهل استبدالها من قِبل أي شخص.

اقرأ أيضاً: آيفون 16: هل هو الهاتف الذكي الأكثر تميزاً أم الأكثر إحباطاً عام 2024.

ناسا تُطلق أشعة الليزر على محطة الفضاء الدولية

نجح باحثو وكالة الفضاء الأميركية ناسا في اختبار الاتصال بالفضاء عن طريق الليزر، من خلال بث مقاطع فيديو بدقة 4K من طائرة في السماء إلى محطة الفضاء الدولية.

هذا الإنجاز يجعل وكالة ناسا قادرة على توفير بث حي للهبوط على القمر خلال مهمات أرتميس المستقبلية، ويبشر إلى إمكانية توفير اتصالات عالية الدقة بين الأرض والمريخ وما بعده.

تستخدم ناسا عادة الموجات الراديوية لإرسال المعلومات والبث من الفضاء، لكنها تقول إن الاتصالات بالليزر يمكن أن تنقل البيانات أسرع بنحو 10 إلى 100 مرة.

ميتا تحذف 63 ألف حساب على إنستغرام مرتبطة بمجموعة ابتزاز نيجيرية

قالت شركة ميتا إنها حذفت نحو 63 ألف حساب نيجيري على إنستغرام تبين أنها تستهدف الأشخاص بعمليات احتيال مالي جنسية.

وقالت الشركة: "هذه الحسابات تعود لشبكة منسقة تضم ​​نحو 2500 حساب ربطنها بمجموعة تضم نحو 20 شخصاً"، وأضافت: "تستهدف هذه الحسابات في المقام الأول الرجال البالغين في الولايات المتحدة واستخدمت حسابات مزيفة لإخفاء هوياتهم".

وفي الحالات التي حاولت فيها بعض هذه الحسابات استهداف القاصرين، قالت ميتا إنها أبلغت المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين (NCMEC) في الولايات المتحدة الأميركية.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا وقعت ضحية للابتزاز الإلكتروني؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.